عقوبات “باليستية” تفسد فرحة إيران بالاتفاق النووي

الامارات 7 - ماإن خرجت إيران من أزمة العقوبات الدولية على برنامجها النووي، حتى وجدت نفسها أمام عقوبات أمريكية جديدة بسبب برنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية كانت قد أقرتها أمريكا قبل شهر وأرجأت الإعلان عنها وتنفيذها.
وكانت قد أعدت الخزانة الأمريكية قائمة العقوبات الجديدة منذ فترة، لكنها أعلنت عن فرضها بعد وقت قصير من تأكدها أن طائرة سويسرية حملت بالفعل السجناء الأمريكيين الذين أفرجت عنهم السلطات الإيرانية، واطمأنت لمغادرتهم طهران.
وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن ستظل حازمة حيال سلوك إيران باعتباره “يزعزع الاستقرار”، فيما توعّد الرئيس الإيراني حسن روحاني بـ “رد مناسب”.
وفي كلمته أمام البيت الأبيض أعلن الرئيس أوباما عن بدء تنفيذ الاتفاق حول الملف النووي “إلى جانب لم شمل عائلات أمريكية” واستطرد “لقد حققنا تقدماً تاريخياً بفضل الدبلوماسية دون الخوض في حرب جديدة مع الشرق الأوسط”، “هذا يثبت أن بإمكاننا اعتماد القوة والحكمة والشجاعة والصبر”.
واختتم أوباما كلمته متوجهاً للإيرانيين “إن حكومتينا تتحاوران الآن، وبعد الاتفاق النووي أمامكم -وخاصة الشباب- فرصة لإقامة روابط جديدة مع العالم، لدينا فرصة نادرة لسلوك طريق جديد”.
يشار إلى أن الاتفاق النووي أبرمته القوى الكبرى مع إيران، ودخل حيز التنفيذ بتاريخ 14 يوليو تموز الماضي بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران نفذت التزاماتها.cnbc



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان