رئيس الدولة يعتمد التشكيل الوزاري الجديد

الامارات 7 - اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الإتحادية وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مساء اليوم حكومة دولة الإمارات الثانية عشرة والتي شهدت تغييرات هيكلية هي الأكبر في تاريخ الدولة من حيث هيكلها التنظيمي ووظائف وزاراتها الرئيسية ورفدها بعدد كبير من وزراء الدولة للتعامل مع ملفات متغيرة .

وشهدت الحكومة دخول 8 وزراء جدد لها خمسة منهم من النساء ويبلغ متوسط أعمار الوزراء الجدد 38 عاما فقط .. وتبلغ أصغر وزيرة من العمر 22 عاما .

كما شهدت الحكومة الجديدة إضافة وزراء للتسامح والمستقبل والشباب والسعادة والتغير المناخي ورفد قطاع التعليم بوزيرين جدد بالإضافة للوزير الحالي وتشكيل مجلس أعلى للتعليم لمتابعتها بالإضافة لتشكيل مجلس للشباب ومجلس لعلماء الإمارات.

وقد أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إعلانه عن الحكومة الجديدة أنه بعد التشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبعد اعتماد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله نعلن الحكومة الثانية عشرة في تاريخ دولة الإمارات وهم فريق العمل الجديد الذي سيقودنا لتحقيق تطلعات شعبنا المستقبلية.

وفيما يلي التشكيل الجديد لحكومة دولة الإمارات الثانية عشرة ..

1. صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الدفاع.

2. الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

3. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان - نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير شؤون الرئاسة.

4. سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم - عضو مجلس الوزراء وزير المالية.

5. سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان - عضو مجلس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي.

6. معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان - عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة وتنمية المعرفة.

7. معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي - عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة للتسامح.

8. معالي محمد بن عبدالله القرقاوي - عضو مجلس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

9. معالي سلطان بن سعيد المنصوري - عضو مجلس الوزراء وزير الاقتصاد.

10. معالي عبد الرحمن بن محمد العويس - عضو مجلس الوزراء وزير الصحة ووقاية المجتمع.

11. معالي صقر بن غباش سعيد غباش - عضو مجلس الوزراء وزير الموارد البشرية والتوطين.

12. معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش - عضو مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون الخارجية.

13. معالي عبيد بن حميد الطاير - عضو مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون المالية.

14. معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي - عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي.

15. معالي سهيل محمد فرج فارس المزروعي – عضو مجلس الوزراء وزير الطاقة.

16. معالي حسين بن إبراهيم الحمادي - عضو مجلس الوزراء وزير التربية والتعليم.

17. معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي – عضو مجلس الوزراء وزير تطوير البنية التحتية.

18. معالي سلطان بن سعيد البادي - عضو مجلس الوزراء وزير العدل.

19. معالي نجلاء بنت محمد العور – عضو مجلس الوزراء وزيرة تنمية المجتمع.

20. معالي محمد بن أحمد البواردي – عضو مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون الدفاع.

21. معالي د. ثاني بن أحمد الزيودي – عضو مجلس الوزراء وزير التغير المناخي والبيئة.

22. معالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري – عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعليم العام.

23. معالي د. أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي – عضو مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون التعليم العالي.

24. معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر – عضو مجلس الوزراء وزير دولة.

25. معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي - وزيرة دولة.

26. معالي الدكتور راشد بن أحمد بن فهد – وزير دولة.

27. معالي عهود بنت خلفان الرومي – وزيرة دولة للسعادة.

28. معالي نورة بنت محمد الكعبي – عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

29. معالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي – وزيرة دولة لشؤون الشباب.

وقد شكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .. معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان ومعالي مريم خلفان الرومي على دورهما الذي لعباه خلال الفترة السابقة في تحقيق الكثير من الإنجازات لدولة الإمارات .

وقال سموه : " شكري وتقديري الشخصي للأخ حمدان بن مبارك والأخت مريم الرومي .. عملهم محفوظ .. وتاريخهم معروف .. والحاجة لهم ستبقى مستمرة في خدمة بلدهم".. كما شكر سموه معالي عبدالله غباش على جهوده خلال العامين السابقين متمنيا له دوام التوفيق والنجاح.

وفيما يلي نبذة عن الوزراء الجدد الذين انضموا للتشكيل الحالي لمجلس الوزراء..

الوزراء الجدد ..

معالي نجلاء بنت محمد العور – عضو مجلس الوزراء وزيرة تنمية المجتمع.

تولت معالي نجلاء بنت محمد العور منصب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ مارس 2006 وأشرفت على تطوير عمل الأمانة العامة بما يخدم دعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء من خلال إطلاق المبادرات والبرامج الحكومية النوعية ومراجعة السياسات الحكومية بالإضافة إلى العمل على الخلوات الوزارية بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية المعنية من أجل مناقشة القضايا الحيوية التي تهم الحكومة.

ساهمت في تأسيس "مكتب الشؤون القانونية" في الأمانة العامة المختص بصياغة وإعداد التشريعات الحكومية وإعداد الدراسات والأبحاث وتوفير المشورة القانونية في الحكومة الاتحادية.. كما ساهمت في تأسيس "المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، وكذلك الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وتتولى نجلاء العور عضوية مجالس الإدارات في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية واللجنة الوطنية للانتخابات، واللجنة العليا لطوير المناهج الوطنية.

وتحمل سعادتها شهادة البكالوريوس في علوم تقنية المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وقد تلقت تدريبا أكاديميا مكثفا في الإدارة وإدارة المؤسسات من "جامعة لندن للأعمال".

..معالي محمد بن أحمد البواردي – عضو مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون الدفاع..

شغل محمد البواردي منصب وكيل وزارة الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى كونه رئيس لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا، وأيضا رئيس لجنة وضع وتنفيذ الاستراتيجية المائية والزراعية بإمارة أبوظبي..

كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة "دولفين للطاقة".

محمد البواردي هو عضو في مجلس إدارة شركة "توازن القابضة" وهو العضو المنتدب في مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي كما أنه نائب رئيس مجلس أمناء صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية، ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى.

.. معالي د. ثاني بن أحمد الزيودي – عضو مجلس الوزراء وزير التغير المناخي والبيئة.

شغل معالي د. ثاني بن أحمد الزيودي منصب المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" وسفيرا فوق العادة في وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة وهو أيضا مدير إدارة شؤون الطاقة والتغير المناخي في الوزارة منذ 2010 ويحمل أيضا لقب عضو ممثل وزارة الخارجية في مجلس الإمارات للتنمية الخضراء وهو عضو لجنتي المراجعة والاختيار لجائزة زايد لطاقة المستقبل.. ويشغل كذلك منصب مدير الارتباط والتواصل مع الوكالة " آيرينا " في مصدر " شركة أبوظبي لطاقة المستقبل".

حصل على شهادة الدكتوراة في إدارة الاستراتيجيات والبرامج والمشاريع من كلية سيكما لإدارة الأعمال بـ "ليل" بفرنسا عام 2012، وحاز على جائزة راشد للتفوق العلمي لحملة شهادة الدكتوراة عام 2013.. كما أنه حامل لشهادة الماجستير في إدارة المشاريع من الجامعة البريطانية بدبي، وماجستير في إدارة الأعمال من معهد نيويورك للتكنولوجيا في أبوظبي وبكالوريوس في هندسة البترول من جامعة تولسا في الولايات المتحدة الأمريكية.. وهو حاليا عضو في جمعية أصدقاء البيئة في أبوظبي.

.. معالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري - عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعليم العام .

تمتلك جميلة المهيري خبرة طويلة تصل إلى عشرين سنة في مجال الادارة التربوية والتعليم وعملت على تطوير جهاز رقابة مدرسية لمدارس إمارة دبي متميز من خلال منصبها كرئيس جهاز الرقابة المدرسية في دبي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية منذ عام 2006.

عملت جميلة أيضا مديرا تنفيذيا في قرية دبي للمعرفة في الفترة من 2004 وحتى 2008، كما شغلت منصب المدير التنفيذي المسؤول عن قطاع التعليم الخاص في مجلس دبي للتعليم، وكذلك عملت نائبا لمدير إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم في الفترة من 1995 وحتى 2004.

جميلة المهيري حاصلة على درجة البكالوريوس في الإدارة من جامعة الامارات العربية المتحدة عام 1990، وتحمل عضوية في مجلس دبي للتعليم ومؤسسة دبي العطاء .

.. معالي د. أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي – عضو مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون التعليم العالي.

شغل معالي الدكتور أحمد عبدالله حميد بالهول الفلاسي منصب الرئيس التنفيذي لشركة مصدر ويضطلع بمسؤولية الإشراف على التوجهات الاستراتيجية للشركة في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، كما يشغل منصب عضو في اللجنة التنفيذية لمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.

كما شغل قبل ذلك منصب نائب الرئيس في وحدة مبادلة للصناعة.. وعمل مستشارا لدى شركة الاستشارات الإدارية "ماكينزي أند كومباني" حيث عمل في مشاريع متنوعة من ضمنها تأهيل الكوادر الوطنية في مجال العلوم والتكنولوجيا.. وشغل قبل ذلك منصب أستاذ مساعد في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

حصل الدكتور أحمد بالهول على ماجستير في هندسة الاتصالات من جامعة ملبورن وشهادة الدكتوراة من جامعة موناش في أستراليا كما سجل براءة اختراع في مكتب براءة الاختراع الأسترالي في الجيل الرابع للهواتف المتحركة.


.. معالي عهود بنت خلفان الرومي - وزيرة دولة للسعادة..

تشغل عهود الرومي حاليا منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية واستراتيجية حكومة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية، ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ونظام إدارة الأداء الحكومي "أداء"، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، وبرنامج قيادات حكومة الإمارات، وبرنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، ومجلس محمد بن راشد للسياسات.

وقد تم مؤخرا اختيار عهود الرومي لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة لتكون بذلك أول شخصية عربية تحصل على هذه العضوية، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل.

تحمل عهود الرومي شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة كما أنها خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

.. معالي نورة بنت محمد الكعبي – عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

شغلت نورة الكعبي منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54، وتشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة وعضوية لجنة التنمية الاقتصادية - إحدى لجان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

كما تشغل عضوية المجلس الوطني للإعلام ومجلس أبوظبي الرياضي وعضوية في مجالس إدارات عدد من الجهات الخاصة والأكاديمية والمجتمعية مثل مجلس أبوظبي الرياضي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة والهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والأرشيف الوطني، وجائزة الشيخه فاطمة بنت مبارك، وشركة أبوظبي للأعلام، وايمج نيشن أبوظبي، وشركة فلاش، وأكاديمية الشيخة فاطمة للرياضة النسائية، كما أنها عضو استشاري في مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وترأس مجلس إدارة شركة الإمارات للقياس الإعلامي، أدرجت نورة الكعبي كأول إماراتية ضمن قائمة "أبرز 100 مفكر عالمي" من مجلة "فورين بوليسي" إلى جانب إدراجها في العام 2014 ضمن قائمة "أكثر 30 امرأة عربية تأثيرا في القطاع الحكومي بالعالم العربي" من مجلة "فوربس الشرق الأوسط". كما حصلت على جائزة سيدة أعمال العام من قبل Gulf Business Industry Awards.

.. معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي - وزيرة دولة لشؤون الشباب..

حصلت شما المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي.. وهي حاصلة أيضا على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك، في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.

عملت شما المزروعي أيضا في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وكانت قد عملت قبل ذلك محللا للسياسات العامة ضمن بعثة د ولة الإمارات العربية المتحدة للأمم المتحدة في نيويورك وقد عملت كمحلل سياسات وزارية وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

شما حائزة على جائزة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتميز وجائزة كوتوس لقائد المستقبل وكانت عضوا مشاركا في كلية الإنجازات المرموقة بمؤتمر سان فرانسيسكو كما أنها مسؤولة الاتصال والعلاقات الخارجية في منتدى دراسات أوكسفورد للخليج وشبه الجزيرة العربية بالمملكة المتحدة، وكانت كذلك مندوبة علاقات الخريجين في كلية بلافتنك للدراسات الحكومية في المملكة المتحدة، كما كانت شريكا مؤسسا وعضوا في معهد النهضة بجامعة نيويورك بأبوظبي.وام



شريط الأخبار إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان استكـشف روعة الطبيعة في محمية الـزوراء بـ عجمان اسـتمتـع بـ رحـلـة عبـر التاريـخ في متحـف عجمـان جزيرة النور: واحة الفن والثقافة في قلب الشارقة حديقة المجاز .. واحة الترفيه والتراث في قلب الشارقة عِش مغامرة ساحرة بـ الاعماق في مربى الأحياء المائية "أكـواريوم الشارقة" حيّاكـم في عالم الأصالة .. أبو ظبي تفتح آفاق السياحة الترفيهية نحو العالمية سنو أبو ظبي: واحة الثلج في قلب الصحراء هل تجرؤ على دخوله؟ بيت الرعب هيستيريا .. مغامرات الإثارة التي لا تُنسى العاب أرينا .. تجربة فريدة في عالم الواقع الافتراضي بدبي استكشف روعة الطبيعة في محمية دبي الصحراوية .. تجربة فريدة في قلب الإمارات