خدمة «دبي 360» .. صور حية لاكتشاف أبرز المعالم

الامارات 7 - أسبوع فقط يفصلنا عن تاريخ تدشين موقع «دبي 360 درجة»، والذي سيشكل بانطلاقته نقطة تحول بارزة في عملية الترويج لدبي، كوجهة سياحية عالمية، حيث سيكون بإمكان الجميع في 19 يناير الجاري، التجول افتراضياً في أكثر من 1000 موقع تمتلكها دبي والتي تم تصويرها باستخدام تقنية 360 درجة، التي تعد الأحدث في العالم.

عام ونصف العام تقريباً استغرقها العمل على تصوير دبي بالتقنية الجديدة، بهدف نقل صورة حية لاكتشاف دبي من أي مكان في العالم، وتقديمها بمنظور مختلف لم يسبق مشاهدته، وذلك عبر استخدام أحدث التقنيات والمعدات في مجالات التصوير والعرض، والتي تتيح أمام رواد ومستخدمي الموقع مشاهدة أماكن دبي الحضارية ومعالمها السياحية من جميع الزوايا وفي الأوقات كافة.

«يهدف الموقع الذي يستخدم أحدث تقنيات التصوير والعرض، إلى إبراز الصورة الواقعية لدبي، التي أصبحت واحدة من أهم مدن العالم نمواً وجذباً للاستثمارات والشركات العالمية الضخمة»، والهدف الأساسي من إطلاق الموقع ، وأن هذه الخدمة تعتمد على فريق تصوير محترف يتضمن مجموعة من المواطنين، قادر على استخدام أحدث التقنيات في هذا الشأن..

و أن موقع الخدمة، يتضمن أكثر من 1000 نقطة أو موقع رئيسي في دبي، وسيكون الموقع باللغتين العربية والإنجليزية، و تم رفده بكمية كبيرة من المعلومات المهمة الخاصة بالمواقع التي تم تصويرها .

تقنية 360 درجة تعد واحدة من التقنيات التي أحدثت ثورة في عالم التصوير لقدرتها على تقديم صور بانورامية وفيديوهات كاملة قادرة على عكس كافة جماليات المكان، فعلى واجهة الصفحة التجريبية لموقع خدمة دبي 360 (Dubai360.com) تم نشر 3 فيديوهات تم إنشاؤها من ملفات بانورامية، تصف المشهد العام لإمارة دبي..

وتقدم صورة عامة عن الجولة الافتراضية التفاعلية في داخلها، وقد صورت هذه الفيديوهات بدوران 360 درجة شامل الرؤية، وفي فيديو آخر تم استعراض أنشطة المهبط في مطار دبي الدولي، الذي يعد أحد المطارات الدولية الأكثر ازدحاماً في العالم.

صورة واقعية

والهدف من هذه الخدمة هو إتاحة الفرصة أمام الجميع لرؤية دبي بالكامل، و أن تقنية 360 درجة تأخذ المشاهد في أبعاد أخرى مختلفة تماماً عن الصورة العادية، فهي تمنحه الفرصة لرؤية المكان من كافة أبعاده.

وتقدم صورة واقعية للمكان، و «هذه التقنية تختلف تماماً عن تقنية «ستريت فيو» التي تعتمدها غوغل والمطبقة حالياً في دبي، والفرق يكمن في طبيعة جودة الصور التي يعتمدها فريق «دبي 360» في عمله والذي يعتمد فيها على إبراز تفاصيل المكان وجمالياته».

جودة عالية

صور فائقة الجودة هي المعيار الذي يعتمد عليه فريق عمل 360 درجة ، الذي يسعى جاهداً الى تقديم صور عالية الجودة لمعالم دبي، بحيث تكون قادرة على تقديم المكان بصورة أقرب إلى الواقع، الأمر الذي يفرض نوعاً من التحدي على الفريق ، لا سيما وأن تقنية 360 درجة أصبحت منتشرة بين الجمهور.

و أن «دبي 360» تمتلك فريقاً محترفاً مكوناً من مجموعة من المواطنين والأجانب، قادراً على التصوير والتقاط الصور المطلوبة، فضلاً عن قدرته على صعود المرتفعات والتصوير من طائرات الهيلوكوبتر.

* الموقع يتضمن أكثر من 1000 موقع رئيسي في دبي

* فريق من المحترفين يتولى توفير الصور والمعلومات

* تتيح للجمهور التجول افتراضياً في مواقع دبي السياحية

* الخدمة تقدم دبي بصورة واقعية وبجودة عالية

أسبوع فقط يفصلنا عن تاريخ تدشين موقع «دبي 360 درجة»، والذي سيشكل بانطلاقته نقطة تحول بارزة في عملية الترويج لدبي، كوجهة سياحية عالمية، عبر تقديم مواقعها السياحية والمهمة إلى العالم على طبق من ذهب، حيث سيكون بإمكان الجميع في 19 يناير الجاري، التجول افتراضياً في أكثر من 1000 موقع تمتلكها دبي والتي تم تصويرها باستخدام تقنية 360 درجة، التي تعد الأحدث في العالم.

عام ونصف العام تقريباً استغرقها العمل على تصوير دبي بالتقنية الجديدة، والتي جاءت بناءً على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بهدف نقل صورة حية لاكتشاف دبي من أي مكان في العالم، وتقديمها بمنظور مختلف لم يسبق مشاهدته، وذلك عبر استخدام أحدث التقنيات والمعدات في مجالات التصوير والعرض..

والتي تتيح أمام رواد ومستخدمي الموقع مشاهدة أماكن دبي الحضارية ومعالمها السياحية من جميع الزوايا وفي الأوقات كافة، الأمر الذي يضع دبي في صدارة المدن العالمية، كونها السباقة في توظيف مثل هذه التقنيات لخدمة وتعزيز مكانة دبي عالمياً.

«يهدف الموقع الذي يستخدم أحدث تقنيات التصوير والعرض، إلى إبراز الصورة الواقعية لدبي، التي أصبحت واحدة من أهم مدن العالم نمواً وجذباً للاستثمارات والشركات العالمية الضخمة»، بهذا التعبير وصف إسماعيل الهاشمي مدير خدمة «دبي 360»، الهدف الأساسي من إطلاق موقع خدمة «دبي 360»..

منوهاً في حديثه مع «البيان» بأن هذه الخدمة تعتمد على فريق تصوير محترف يتضمن مجموعة من المواطنين، قادر على استخدام أحدث التقنيات في هذا الشأن..

وأشار إلى أن موقع الخدمة، يتضمن أكثر من 1000 نقطة أو موقع رئيسي في دبي، مؤكداً بأن الموقع سيكون باللغتين العربية والإنجليزية، وأنه تم رفده بكمية كبيرة من المعلومات المهمة الخاصة بالمواقع التي تم تصويرها بتقنية 360 درجة، بهدف إتاحة الفرصة أمام الجمهور للتعرف على دبي بطريقة أوسع.

جماليات المكان

تقنية 360 درجة تعد واحدة من أحدث التقنيات الخاصة في مجال التصوير والعرض، وهي واحدة من التقنيات التي أحدثت ثورة في عالم التصوير لقدرتها على تقديم صور بانورامية وفيديوهات كاملة قادرة على عكس كافة جماليات المكان، فعلى واجهة الصفحة التجريبية لموقع خدمة دبي 360 (Dubai360.com) تم نشر 3 فيديوهات تم إنشاؤها من ملفات بانورامية، تصف المشهد العام لإمارة دبي..

وتقدم صورة عامة عن الجولة الافتراضية التفاعلية في داخل دبي، وقد صورت هذه الفيديوهات بدوران 360 درجة شامل الرؤية، وفي فيديو آخر تم استعراض أنشطة المهبط في مطار دبي الدولي، الذي يعد أحد المطارات الدولية الأكثر ازدحاماً في العالم.

صورة واقعية

وحول هذا الخدمة أوضح إسماعيل الهاشمي، أن الهدف منها هو إتاحة الفرصة أمام الجميع لرؤية دبي بالكامل، بعد أن تم تصويرها بتقنية 360 درجة، وأشار إلى أن هذه المبادرة جاءت من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي. وأكد الهاشمي أن تقنية 360 درجة تأخذ المشاهد في أبعاد أخرى مختلفة تماماً عن الصورة العادية.

فهي تمنحه الفرصة لرؤية المكان من كافة أبعاده، وتقدم صورة واقعية للمكان، وقال: «هذه التقنية تختلف تماماً عن تقنية «ستريت فيو» التي تعتمدها غوغل والمطبقة حالياً في دبي، والفرق يكمن في طبيعة جودة الصور التي يعتمدها فريق «دبي 360» في عمله والذي يعتمد فيها على إبراز تفاصيل المكان وجمالياته».

صور فائقة الجودة هي المعيار الذي يعتمد عليه فريق عمل «دبي 360»، الذي يسعى جاهداً الى تقديم صور عالية الجودة لمعالم دبي، بحيث تكون قادرة على تقديم المكان بصورة أقرب إلى الواقع، الأمر الذي يفرض نوعاً من التحدي على الفريق الذي اجتهد في اختيار أحدث التقنيات في هذا الخصوص، لا سيما وأن تقنية 360 درجة أصبحت منتشرة بين الجمهور..

واستخدامها لم يعد حكراً على أحد. وذكر الهاشمي أن «دبي 360» تمتلك فريقاً محترفاً مكوناً من مجموعة من المواطنين والأجانب، قادراً على التصوير والتقاط الصور المطلوبة، فضلاً عن قدرته على صعود المرتفعات والتصوير من طائرات الهيلوكوبتر، بهدف توفير صور شاملة تغطي كافة تفاصيل دبي.

خدمة غير مسبوقة تعزز مكانة دبي عالمياً
«لم يسبق لأي مدينة عالمية أن أخذت هذا الموضوع بشكل جدي، كما تعاملت معه دبي»، بهذا الوصف أوضح الهاشمي عن مدى قدرة تقنية 360 درجة على تعزيز مكانة دبي عالمياً، وقال: «بحسب علمنا حتى الآن لا يوجد مدينة في العالم تنافس دبي في هذا المجال، لا سيما وأنه لا يوجد أي مدينة تعاملت مع هذه التقنية بنفس مستوى الجدية التي تعاملت معه دبي..

فالجولة الافتراضية التي سيعيشها الجمهور في دبي، قادرة على توفير الكثير من الجهد والمعرفة لجمهور السياح، لأن مثل هذه الجولة يمكنها أن تعطيه الفرصة لأن يتلمس واقع دبي افتراضياً بطريقة جميلة جداً، لأن هدفنا هو توفير كل ما يحتاجه السائح في دبي..

وأن نعطيه الفرصة لأن يرى دبي بصورة واقعية وبجودة عالية». وأضاف: «بلا شك أن مثل هذا الأمر يحفز السياح على زيارة دبي، لا سيما وأن هذه التقنية تتيح أمامه فرصة الوصول إلى أماكن مختلفة في المدينة والتعرف عليها عن قرب».

فريق «دبي 360» عمل طيلة الفترة الماضية على تغطية وتصوير أكثر من 1000 نقطة أو معلم في دبي، بتقنية 360 درجة، والتي تمثل في غالبيتها أماكن ومعالم سياحية مهمة في دبي، ولعل أبرزها برج خليفة الأطول في العالم..

حيث تم التقاط مجموعة كبيرة من الصور من أعلى قمة البرج، فضلاً عن ذلك، فقد اعتمدت «دبي 360» على مجموعة من النقاط الجوية التي تتيح للجمهور مشاهدة دبي من زوايا مختلفة، مانحة الجمهور مشهداً عاماً لدبي، يمكنه أن يتعرف من خلاله على أي مكان يقصده. في المقابل، تتيح «دبي 360» أمام الجمهور التوغل في الأسواق ومراكز التسوق المعروفة في دبي، والتعرف على تفاصيلها بالكامل والتجول في أروقتها، ومن أبرزها دبي مول..

وقد شملت هذه الخدمة أيضاً عدداً كبيراً من فنادق دبي التي فتحت أبوابها أمام فريق «دبي 360» للتصوير بداخلها، ونقل كافة تفاصيلها إلى الجمهور، الأمر الذي يعكس مدى الجماليات التي تتمتع بها هذه الأماكن، كونها قادرة على الخروج من حدود الصورة العادية نحو منح الجمهور إمكانية الحصول على تجربة تفاعلية قريبة جداً من الواقع، ومن أبرز الأماكن التي تم تصويرها بهذه التقنية اتلانتس وبرج العرب.

معلومات خاصة

ضمن الخطط الرامية لتطوير موقع «دبي 360»، يعمل فريقه حالياً على تطويره بحيث يكون متوفراً باللغتين العربية والانجليزية، في حين يتوجد لدى الفريق خطط تطوير مستقبلية بترجمته إلى لغات عالمية أخرى من بينها الفرنسية.

في المقابل، عمل فريق «دبي 360» على تزويد الموقع بكمية هائلة من المعلومات الخاصة بالأمكنة التي تم تصويرها بتقنية 360، والتي تم استقاؤها من مصادرها مباشرة، بغية تقديم معلومات دقيقة حول المكان.

مطار دبي.. 30 ساعة تصوير
نحو 30 ساعة هي المدة التي احتاج إليها فريق «دبي 360» لتصوير مطار دبي الدولي، وقام فريق العمل بالتقاط حوالي 1000 حركة طيران..

والذي تم تصويره بشكل متباطئ ،إذ يمكن مشاهدة طائرات من أكثر من 125 شركة طيران في رحلاتها من وإلى أكثر من 260 اتجاهاً عبر قارات العالم الست، وتم استخدام 4 كاميرات لتصوير مقاطع الفيديو، وتم التقاط 88 ألف صورة فوتوغرافية خلال 30 ساعة، أي بمعدل التقاط صورة واحدة كل خمس ثوان.

خدمة البث المباشر

يتضمن موقع «دبي 360» مستقبلاً، خدمة البث المباشر لكافة الأحداث الضخمة التي تستضيفها دبي، مثل احتفالات رأس السنة الميلادية التي يستضيفها برج خليفة، ويتابعها العالم سنوياً، والتي قام فريق العمل هذا العام بتصويرها ونقلها باستخدام تقنية 360 درجة، والهدف إتاحة الجمهور لمتابعة الأحداث المهمة عن قرب وبطريقة فريدة من نوعها، لا سيما وأنها تعتمد على إبراز جمالية الحدث وتفاصيله بالكامل.

دبي مول.. تجربة واقعية

في إطار تصويره لتفاصيل دبي مول، يتيح موقع «دبي 360» لعشاق دبي إمكانية التوغل في تفاصيل بعض الأماكن المهمة التي يضمها دبي مول، ومن بينها حوض الأسماك..

والذي قام فريق عمل «دبي 360» بتصويره بذات الطريقة، حيث يمكن الجمهور من الغوص مع أكثر من 70 نوعاً من المخلوقات البحرية الموجودة في حوض الأسماك، والذي تم تصويره بطريقة تخطف الأنفاس، والتي تدلل على الجهود التي يبذلها فريق عمل «دبي 360» لتحويل هذه التجربة إلى واقع.

معلومات خاصة

ضمن الخطط الرامية لتطوير موقع «دبي 360» يعمل فريقه حالياً على تطويره بحيث يكون متوفراً باللغتين العربية والانجليزية، في حين يوجد لدى الفريق خطط تطوير مستقبلية بترجمته إلى لغات عالمية أخرى من بينها الفرنسية. في المقابل، عمل فريق «دبي 360» على تزويد الموقع بكمية هائلة من المعلومات الخاصة بالأمكنة التي تم تصويرها بتقنية 360، والتي تم استقاؤها من مصادرها مباشرة، بغية تقديم معلومات دقيقة حول المكان، وجاءت هذه الخطوة بهدف تعريف الزوار بطبيعة المكان الذي يتابعونه.

المصدر:البيان



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان