الشركات الصغيرة والمتوسطة مؤهلة للمشاركة في «إكسبو 2020»

الامارات 7 - -وقع «إكسبو 2020 دبي» و«مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة» وشركة «تجاري» للشراء الإستراتيجي مذكرة تفاهم إستراتيجية تتيح لآلاف الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارة المشاركة في مناقصات الحدث الضخم الذي يرتقبه العالم عام 2020، والذي تقدر تكلفته بـ 25 مليار درهم.

وذكرت مؤسسة محمد بن راشد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تساهم بنسبة 42% من إجمالي فرص العمل في دبي، كما تدر 40% من إجمالي القيمة المضافة.



ووفق مذكرة التفاهم ستعتمد تلقائياً جميع الشركات المسجلة في «مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة»، البالغ عددها حاليا 3500 شركة، وتلك التي ستسجل مستقبلاً كمزودي خدمات محتملين لـ «إكسبو 2020 دبي».
تأتي هذه الخطوة في إطار المبادرات المتواصلة التي أطلقها «إكسبو 2020 دبي» بهدف تشجيع مشاركة هذه الفئة المهمة من مجتمع الأعمال في رحلة الاستعداد والتحضير لإقامة هذا الحدث وإحداث تأثير إيجابي يستفيد منه اقتصاد المنطقة لسنوات عدة حتى ما بعد العام 2020.

ومن المتوقع أن ترفد استضافة «إكسبو 2020 دبي» الاقتصاد المحلي بـ 71 مليار درهم.

وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي مدير عام مكتب «إكسبو 2020 دبي»: إن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة يعد من أهم المحركات الأساسية التي تدفع عجلة النمو الاقتصادي، فضلاً عن دورها المحوري في تحويل دبي إلى مدينة ذكية. وأكدت أن تعاون «إكسبو 2020 دبي» مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشركة تجاري يزيد من دعم الحدث لهذه الشريحة الحيوية من المشاريع، ويمكنها من القيام بدور أكبر في التحضير للحدث المرتقب، وبناء الإرث الذي سيخلفه للبشرية. وأعربت عن تطلعها للتعاون مع الشريكين الجديدين من أجل إقامة حدث دولي شامل يوفر بيئة جاذبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ويترك وراءه إرثا اقتصاديا مستداما.

وكان «إكسبو 2020 دبي» قد أطلق في أبريل 2015 البوابة الرقمية «E-Sourcing Portal»، لطرح العقود والمناقصات بهدف ربط جميع عمليات المشتريات المتعلقة بـ «إكسبو 2020 دبي»، وتسريع آلية الإعلان، وطرح المناقصات أمام الشركات المحلية والإقليمية والعالمية بشفافية عالية.



وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة نسبة 32.7% من الشركات المسجلة في البوابة الرقمية حتى الآن البالغ عددها 4633 شركة. وبموجب مذكرة التفاهم ستدرج «تجاري» - الشركة المتخصصة في توفير أنظمة العقود الإلكترونية في دولة الإمارات - بيانات جميع الشركات الأعضاء في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قاعدة بيانات البوابة الإلكترونية لإكسبو 2020 دبي «eSourcing Portal «، ما يتيح لها فرصة المشاركة في التحضير للحدث المرتقب من خلال المناقصات المطروحة.
وقال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: إن هذه المبادرة تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، حيث تسعى المؤسسة إلى التعاون والتنسيق مع القطاع الحكومي سواء على المستوى الاتحادي أو المحلي والقطاع الخاص لتعزيز تنافسية الأعمال، ودعم قطاع ريادة الأعمال في أكبر حدث على مستوى المنطقة.

وأضاف أن المؤسسة تسعى إلى تنسيق وربط قواعد البيانات الإلكترونية لضمان تحديث بيانات الأعضاء، ومن ثم تسهيل الوصول إليهم على بوابة إكسبو 2020 دبي الإلكترونية، مشيراً إلى حرص المؤسسة من خلال المذكرة على دعم أعضائها من الشركات، ومنحهم مدخلاً للوصول إلى أفضل فرص المناقصات.

وأشار الجناحي إلى أن المؤسسة تحدث بانتظام قواعد بياناتها التي تضم أعضاء إكسبو 2020 المعتمدين لديها على نظام تسجيلها الإلكتروني، حيث تسعى من خلال هذه المبادرة الاستثنائية إلى تنفيذ استراتيجية الإمارة في زيادة نسبة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، والمساهمة في رفع مكانة الدولة على مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، وعلى المؤشر العالمي لريادة الأعمال والتنمية، تماشياً مع رؤية دبي 2021.

وأوضح أن الهدف من مذكرة التفاهم هو تعزيز نمو قطاع ريادة الأعمال الذي يمثل نسبة 95% من جميع الشركات العاملة في الإمارة ونسبة 42% من مجموع القوى العاملة.

من جهته، قال مروان النقي، رئيس مجلس إدارة شركة «تجاري»: «إن دولة الإمارات تعد لاعباً رئيساً في تعزيز التواصل الحضاري والتقارب الثقافي والفكري بين شعوب العالم، وهي من الحكومات السباقة في تبني التكنولوجيا لصنع واقع جديد، والارتقاء بحياة الناس، وبناء نموذج تنموي متقدم».

وأعرب عن سعادته بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي» الذي سيكون له دور مهم في رسم ملامح المستقبل، ودعم الجهود الرامية إلى ترسيخ سمعة ومكانة دولة الإمارات، لكونها وجهة عالمية تلتقي فيها الشعوب والمؤسسات والابتكارات من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف النقي أن «تجاري» تدرك جيداً أهمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تعزيز مسيرة النمو التي تشهدها الدولة، وترسيخ سياسة وجهود التنويع لاقتصادي، لافتاً إلى أن «إكسبو 2020 دبي» سيوفر فرصة قيمة لأصحاب هذه المشاريع للمساهمة في التحضير للحدث، وستؤهل شركته أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتربطهم بنظام المشتريات الخاص بـ «إكسبو 2020 دبي» الذي توفره .



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان