حاكم الشارقة يصدر قرارا إداريا بشأن إنشاء مؤسسة دولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين

الامارات 7 - أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة القرار الإداري رقم /2/ لسنة 2015 بشأن إنشاء مؤسسة دولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين.

ونص القرار في مادته الأولى على أن ينشأ بجامعة الشارقة وتحت رئاسة صاحب السمو حاكم الشارقة مؤسسة علمية باسم: /مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين/Sharjah International Foundation for the History of Arab and Muslim Sciences /SIFHAMS/ /تضم العلماء والباحثين والجامعات والمؤسسات العلمية العربية والإسلامية والعالمية المهتمة بتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين.

وجاءت المادة الثانية من القرار لتنص على أن تعمل /مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين/ على تحقيق رؤيتها بأن تكون مركزا رائدا ومتميزا في التعريف بإسهامات العلماء العرب والمسلمين في تار يخ العلوم وبيان أثرهم في العلوم المعاصرة وخدمة الإنسانية للانطلاق نحو آفاق مستقبلية واعدة وتضطلع في رسالتها بمهمة إحياء التراث العلمي العربي والإسلامي جمعا وصيانة وتعريفا وتحقيقا ونشرا وترجمة وأن تكون جسرا للحوار والتواصل وميدانا للتفاعل بين الثقافات من خلال عقد المؤتمرات وال ندوات وورش العمل والمعارض ضمن جملة من الأهداف من بينها: إحياء التراث العلمي العربي والإسلامي وصيانته والتعريف به على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية و إعداد الباحثين وتدريبهم في مختلف ميادين التراث العلمي العربي والإسلامي و رعاية المهتمين بالتراث العلمي العربي والإسلامي والتعريف بنشاطاتهم البحثية العلمية والتقنية ودعمهم محليا وإقليميا وعالميا و السعي إلى دمج مكونات هذا التراث النظرية والعلمية في المنظومة التعليمية الحديثة باعتباره قاسما إنسانيا مشتركا خدم الحضارة الإنسانية سابقا ويشكل اليوم قاعدة معرفية للتواصل والتثاقف.

وحددت المادة الثالثة بأن يكون تحت إدارة وإشراف وتوجيهات واعتمادات مدير الجامعة يتم تعيين الجهاز الإداري والعلمي والفني والمالي لهذه المؤسسة لمواجهة متطلبات مرحلة تأسيسها الأولى والتي تستمر لعام واحد كحد أقصى ويعمل هذا الجهاز ضمن هذه المرحلة بميزانية تأسيسية وتحضيرية تتراوح بين /1.5/ و/2/ مليون درهم تقتطع من البند الذي يسمح بذلك من بنود ميزانية الجامعة للعام الأكاديمي 2014/2015.م.

ونصت المادة الرابعة على أن تعمل إدارة المؤسسة المشار إليها بالمادة /3/ السابقة وخلال الفترة التأسيسية على وضع خططها وإستراتيجيتها وآفاق اتصالاتها وتواصلها الدولي وتقرير ما تحتاج إليه من أدوات ووسائل وكوادر إضافية وتحديد أنشطتها العلمية والتوثيقية المحلية والإقليمية والدولية المختلفة والإنفاقات العامة التي عليها أن تواجهها سنويا في كل شأن من شؤون عملها وتضع لذلك الميزانية السنوية اللازمة لتكون ضمن ميزانية جامعة الشارقة للعام الأكاديمي 2015/2016 كأحد البنود المالية الرئيسة والخاصة بمؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين على أن تكون ميزانية مفندة البنود ومعتمدة من مدير الجامعة قبل تقديمها لمجلس أمناء جامعة الشارقة لاعتمادها ضمن الميزانية العامة للجامعة لذلك العام الأكاديمي.

وحددت المادة الخامسة من القرار بأن تبدأ المرحلة التنفيذية للمؤسسة بتشكيل مجلس أمنائها برئاسة صاحب السمو حاكم الشارقة وعضوية نخبة من العلماء العرب والمسلمين والعالميين من ذوي الاختصاص والشخصيات الاعتبارية الداعمة للتراث العربي الإسلامي ووضع الخطط الخاصة بالهيكل التنظيمي للمؤسسة موضع التنفيذ العملي حيث تسمى المجالس والدوائر والأقسام والمسؤولين عن إدارتها وتحديد مسؤولياتهم والمهام الموكلة إليهم بالإضافة إلى تشكيل مجلسها التنفيذي برئاسة مدير الجامعة وبعضوية المدراء التنفيذيين للمؤسسة وتشكيل المجلس العلمي بعضوية رؤساء الأقسام العلمية فيها والعمل على وضع آليات لتحقيق أهداف المؤسسة وتنفيذ مشاريعها بإحياء التراث العلمي العربي والإسلامي وصيانته والتعريف به على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية وما يستوجب تحقيق ذلك من وسائل وأدوات وأنشطة واتصالات و إعداد الباحثين وتدريبهم في مختلف ميادين التراث العلمي العربي والإسلامي وما يستوجب ذلك من إنشاء عدد من كراسي الأستاذية بتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين في عدد من الجامعات العالمية العريقة وبالتعاون مع المنظمات الدولية المختصة وتخصص منح دراسية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص وفي مثل هذه الجامعات وإطلاق جائزة على درجة من الأهمية باسم: /جائزة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين/ تمنح للعلماء والباحثين والمؤسسات العلمية العاملة في العالم ممن يقدمون أفضل الخدمات الفكرية والعلمية في إبراز التراث العلمي للحضارة الإسلامية وإنشاء مكتبة متخصصة بهذا التاريخ عند العرب والمسلمين .

كما تعمل المؤسسة في إطار آليات تحقيق أهدافها على رعاية المهتمين بالتراث العلمي العربي والإسلامي والتعريف بأنشطتهم البحثية العلمية والتقنية ودعمهم محليا وإقليميا وعالميا من خلال التعاون مع المنظمات الدولية والمؤسسات العلمية المعنية وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل الدولية والإقليمية والمشاركة فيها وإنشاء المتاحف والمعارض المتخصصة من أجل ربط التراث العلمي العربي والإسلامي بالواقع العلمي والتقني المعاصر وكشف الإبداعات العلمية.

ونصت المادة السادسة والأخيرة من القرار على أن يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره وعلى الدوائر والمؤسسات والجهات المعنية في حكومة الشارقة التعاون مع الجامعة بما يمكنها من تنفيذه أصولا وينشر في الجريدة الرسمية.

المصدر:وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان