وزير الاقتصاد يستقبل السفيرة الأمريكية

الامارات 7 - بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع سعادة باربارا أني ليف سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة سبل التعاون المشترك والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين وخصوصا في مجال الابتكار.

جاء ذلك خلال استقبال معاليه لسعادة السفيرة الأمريكية بمكتبه بديوان عام الوزارة في دبي وذلك بحضور سعادة محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية وجود ث بيكر نائب القنصل للقسم السياسي والاقتصادي بالقنصلية العامة للولايات المتحدة الأميركية بدبي.

واستعرض وزير الاقتصاد مع السفيرة الأمريكية نتائج الجولة التي قام بها معاليه إلى الولايات المتحدة الأميركية في شهر سبتمبر الماضي على رأس وفد رفيع المستوى ضم عددا من كبار المسؤولين في الجهات الحكومية ورواد القطاع الخاص وشملت زيارات لمدن واشنطن العاصمة وسياتل وبالو ألتو "وادي السيليكون" ولوس أنجلوس والتي ركزت في جانب كبير منها على الاطلاع على التجربة الأميركية في مجال الابتكار.

وقال المنصوري " إن الابتكار وريادة الأعمال تعد إحدى أهم المجالات التي نركز عليها اليوم في مسعانا لبناء اقتصاد قائم على المعرفة ولقد مكنتنا الجولة الأميركية من رسم صورة متكاملة حول آخر التطورات التكنولوجية في مختلف القطاعات الحيوية والتي نرى بأنها ستسهم مستقبلا بشكل فاعل بدعم توجهاتنا الرامية للانتقال إلى اقتصاد المعرفة وأن تكون مساهمته لا تقل عن 5% من مجمل الناتج الوطني بحلول العام 2021 يضاف إلى ذلك بأننا أردنا الاطلاع على برامج حاضنات الأعمال ونقل التجارب الأميركية المتطورة إلى بلادنا لتعزيز قدرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التوجيه الأمثل لأصحابها بما يسهم بالارتقاء باقتصادنا الوطني والبيئة الابتكارية لبلادنا".

وفي معرض تعليقه على التعاون القائم بين الحكومة الإماراتية ونظيرتها الأميركية على المستوى الاقتصادي ..قال المنصوري "إن العلاقات الإماراتية الأميركية وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري تشهد إزدهارا مطردا وهي مرشحة للمزيد من التطور والنمو في ظل توفر الرغبة والإرادة المشتركة للبلدين الصديقين بتعزيزها ووجود الكثير من الفرص والعديد من المجالات التي تعمق علاقات التعاون ولم تستغل بعد حيث تمتلك الدولة مقومات اقتصادية عديدة في قطاعات مختلفة كالسياحة والعقارات والخدمات وأسواق المال والطاقة المتجددة والفضاء والطيران والأمن الغذائي والرعاية الصحية والبنية التحتية والخدمات اللوجستية واليوم ووفقا لإمكانياتنا الكبيرة فإننا نرى هامشا واسعا للشركات الأميركية العملاقة لضخ استثمارات كبرى في تلك الحقول".

وأضاف معاليه " الولايات المتحدة تأتي كرابع أكبر شريك لدولة الإمارات على صعيد التجارة غير النفطية المتبادلة ونطمح لرفع حجم هذا التبادل التجاري الذي وصل إلى 26.9 مليار دولار في العام 2013 /قرابة 98.7 مليار درهم إماراتي/ " ..مشيرا الى ان التجارة المتبادلة بين البلدين أسهمت في توفير أكثر من 200 ألف فرصة عمل في الولايات المتحدة حيث تعد دولة الإمارات أكبر الدول المستوردة من الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط يضاف إلى ذلك أن حجم الاستثمارات الإماراتية في الولايات المتحدة تجاوز 21 مليار دولار بين أسواق المال الأميركية والاستثمارات المباشرة في الاقتصاد الأمريكي فضلا عن احتضان دولة الإمارات لأكثر من ألف شركة أميركية العديد منها يتخذ من الدولة مقرا إقليميا لعملياتها إلى جانب أكثر من 60 ألف أميركي يقيمون ويعملون في الإمارات.

وأثنت السفيرة الأميركية على لمسته من تطور وتقدم ملحوظ تعيشه دولة الإمارات في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وأكدت أن دولة الإمارات تسير على الطريق الصحيح للوصول إلى اقتصاد المعرفة من خلال دعم الابتكار والتركيز على تمويل مختلف أنواع البحوث التي تخدم شتى القطاعات الاقتصادية .. مشيرة إلى استعداد بلادها للتعاون التام مع دولة الامارات في مجال الابتكار ونقل المعرفة والخبرة الأميركية إليها على النحو المطلوب.

ووصفت السفيرة الأميركية مستوى علاقات الصداقة التي تجمع البلدين بالكبيرة للغاية ..منوهة بحجم الزيارات المتتابعة لعدد كبير من المسؤولين الأميركيين المتخصصين في مختلف المجالات إلى دولة الإمارات.

وأكدت أن الإمارات تتمتع بالإمكانيات والكفاءات اللازمة لعمية التطوير إضافة إلى وجود روية واضحة لدى قيادتها واستقرار سياسي واقتصادي مما يساعد في تعزيز دور الابتكار على المديين القصير والطويل ..مشددة على ضرورة نقل التجربة الإماراتية إلى باقي دولة منطقة الشرق الأوسط لمساعدة تلك الدول في مسيرة التنمية المستدامة والاستقرار.

وعلى صعيد متصل أكدت السفيرة الأميركية على ضرورة استفادة رواد الأعمال في دولة الإمارات من التجارب العالمية المرموقة على مستوى ريادة الأعمال وكيف استطاع مجموعة من البسطاء الوصول إلى الشهرة والنجاح وأن تذكرهم كتب التاريخ من خلال عزيمتهم وكفاحهم للوصول إلى القمة مستلهمة من قصص عظماء في هذا القطاع من أمثال الراحل ستيف جوبس مؤسسة شركة آبل العملاقة وريتشرد برانسون مؤسس مجموعة فيرجين غروب ..منوهة بأن عصر تكنولوجيا المعلومات ومنصات التواصل الاجتماعية مهدت لظهور جيل من الأطفال المخترعين والمبدعين.

جدير بالذكر أن العلاقات الاستثمارية الثنائية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية تمر بفترة من التوسع السريع في الوقت الذي تسعى فيه الإمارات لضخ استثمارات كبيرة في بنيتها التحتية وأنظمة النقل لتواكب حجم المشاريع الكبرى التي تنفذها الدولة حاليا .

وتمثل المشاريع المقامة حاليا في دولة الإمارات فرصة سانحة للشركات الأمريكية العاملة في قطاع البنية التحتية وبصورة خاصة في مجالات مثل إدارة وهندسة المشاريع /بما في ذلك الإنشاءات والهندسة المعمارية والتصميم/ والطاقة المتجددة /الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحويل النفايات إلى طاقة/ والشبكة الذكية وكفاءة الطاقة والتقنيات البيئية وهي جميعا مجالات تعتمد في جزء كبير منها على البحث والتطوير وإبداعات المبتكرين من العلماء والمختصين.

المصدر:وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان