أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط

الامارات 7 -

كان عام 2021 إيجابيًا لقطاع السياحة والسفر، الذي استطاع استعادة جزء من نشاطه بعد عام من الركود التام بسبب جائحة كورونا. ومع التوسع في توزيع اللقاحات، واستمرار البلدان بفتح أبوابها والتخلص من القيود التي فرضتها الجائحة، من المتوقع أن يشهد القطاع مزيدًا من النمو في عام 2022.
ورغم أن مؤشرات القطاع لم تبلغ المستوى الذي كانت عليه قبل الجائحة، إلا أن العام الماضي شهد تعافيًا مقارنة بالعام الذي سبقه. على سبيل المثال: زاد عدد ركاب مطار الملكة علياء الدولي في الأردن بنسبة 122% في عام 2021 مقارنة بعام 2020. ومن المتوقع أن يشهد قطاع الفنادق نمواً أيضًا، إذ ستفتتح علامة ماريوت الدولية حوالي 25 فندقًا جديدًا في المنطقة هذا العام.
أما على صعيد التغيرات التي أحدثتها الجائحة، فقد أصبح العمل عن بُعد أمرًا شائعًا للعديد من الموظفين، بقيادة شركات تكنولوجيا كبرى مثل (Twitter) و(Meta) و(Amazon). مما دفع الشركات لتغيير سياستها، وتأجير المساحات الفندقية للمسافرين الذين يبحثون عن مكاتب مؤقتة، كذلك للمقيمين الراغبين في تغيير بيئات أعمالهم. وعلى الجانب المالي، تتجه معظم شركات السفر الآن لتقليل أصولها، إذ يتيح الفصل بين إدارة العمليات والأصول العقارية الآن، تركيز شركات الضيافة على أعمالها الأساسية.
وتضم قائمتنا الأولى "أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط" 50 قياديًا من رواد السفر والسياحة في المنطقة، 24 منهم مقيم في الإمارات، و11 منهم في السعودية، و4 في مصر. في حين يهيمن قطاع الفنادق والضيافة على القائمة، من خلال 26 قائد أعمال، يليه قطاع الطيران بـ17 قياديًا، ثم قطاع السياحة بـ7 قادة.
المنهجية:
لإعداد القائمة، اخترنا القادة الذين يعملون في قطاع السياحة والسفر، بما في ذلك شركات السفر والطيران والمطارات والفنادق. وقد صُنف القادة المقيمون في منطقة الشرق الأوسط وفقًا للمعايير الآتية:
•حجم أعمال الشركة، بما فيها قيم الإيرادات والاستثمارات والأصول.
• ملكية الشركة والأصول.
•المناصب التي يتولاها القائد
• الخبرة المهنية.
• قوة تأثير قائد الأعمال.
• الإنجازات الشخصية الأخرى.

فيما يلي القائمة حسب فوربس:

1. أحمد بن سعيد آل مكتوم
2. أكبر الباكر
3. بول غريفيث
4. إبراهيم الكشي
5. فيصل آل ثاني
6. توني دوغلاس
7. جيري إنزيريلو
8. هشام القاسم
9. جون باغانو
10. خلف أحمد الحبتور
11. محمد الموكلي 
12. عمرو أبو العينين
13. جاي هاتشينسون
14. خوسيه سيلفا
15. شريف الهاشمي
16. مارك ويليس
17. كامل العوضي
18. عمرو المدني
19. هيثم مطر
20. بسمة الميمان
21. يوكيم يان سليفر
22. أمين دباغين مصراوة
23. سامي بن عبد المحسن الحكير
24. نيكولا كلود
25. سانديب واليا
26. فيليب زوبر
27. هشام طلعت مصطفى
28. حسين ابراهيم الفردان
29. ماجد بن عائض النفيعي
30. عادل أمين والي
31. مارك كيربي
32. عبد العزيز الرئيسي
33. عبد الحميد عدو
34. محمد الزعابي
35. نادر أحمد الحمادي
36. طلال جاسم البحر
37. نفير مخيتاريان
38. بندر المهنا
39. خالد أنيب
40. مروان مرزوق بودي
41. هاشل المحروقي
42. سلطان العتيبي
43. يواكيم شميت
44. نادية بن زعل
45. أليسون غرينيل
46. محمد عوض الله
47. خليفة بن بريك
48. ألكسندر سوسكي
49. عادل مارديني
50. علي عبد الله السلهام.

عن فوربس الشرق الاوسط.




شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان