فتح الحدود وإلغاء قيود السفر في الكثير من الدول

الامارات 7 - ارتفع عدد أسواق السفر الجوي المفتوحة أمام المسافرين الحاصلين على اللقاح دون إجراءات الحجر الصحي أو متطلبات الفحص، في ظل ترحيب من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) بتزايد الجهود تجاه إعادة فتح الحدود وتخفيف قيود السفر، مع تحول كوفيد-19 إلى مرضٍ متوطن.

يعكس تخفيف القيود المفروضة على السفر الإجماع الدولي على عدم فاعلية القيود التي فرضت سابقًا في الحد من انتشار كوفيد-19، حيث إن فرض قيود السفر قد أخرت ذروة موجة انتشار متحور أوميكرون في أوروبا إلى عدة أيام فقط، بحسب التقرير الأخير لشركة أوكسيرا آند إيدج هيلث الاستشارية.

أوضح المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، ويلي والش: "العالم الآن مفتوح بشكل كبير للسفر. ومع ازدياد مناعة السكان، يزداد عدد الحكومات التي تتعامل مع كوفيد-19 من خلال المراقبة، كأي فيروس متوطن آخر. وتُعدّ هذه أخباراً رائعة لعدد أكبر من الوجهات إذ سيساعد في تعزيز اقتصادها مع اقتراب مواسم الفصح والصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي".

كشفت دراسة أجراها الاتحاد الدولي للنقل الجوي حول قيود السفر في أكبر 50 سوقاً للسفر الجوي على مستوى العالم عن تزايد في معدلات الوصول المتاح للمسافرين الحاصلين على اللقاح.

فتح الأسواق وتخفيف القيود
تشكل الأسواق الخمسون، التي تعد الأكبر في السفر الجوي، 88% من إجمالي الطلب العالمي في 2019 بحسب قياس إيرادات الركاب لكل كيلومتر.

ارتفع عدد أسواق السفر الجوي المفتوحة إلى 25 سوقاً تمثل 38% من إجمالي الطلب العالمي لعام 2019 من 18 سوقاً تمثل 28% من الطلب العالمي لعام 2019 في منتصف فبراير/شباط.

ارتفع عدد الأسواق المفتوحة أمام المسافرين الحاصلين على اللقاح دون إجراءات الحجر الصحي إلى 38 سوقاً تمثل 65% من إجمالي الطلب العالمي لعام 2019 من 28 سوقاً تمثل 50% من الطلب العالمي لعام 2019 في منتصف فبراير/شباط.

كانت إجراءات الفحص والحجر الصحي تشكل معوقات أساسية أمام السفر، بحسب الدراسات المتكررة، التي أجراها الاتحاد الدولي للنقل الجوي حول المسافرين خلال الأزمة الصحية العالمية.

منطقة آسيا
تستمر آسيا في فرض القيود الصارمة المتعلقة بكوفيد-19، فيما سجلت أوروبا وشمال أميركا ارتفاعاً في معدلات الحركة الدولية خلال السنة الماضية وصل إلى 42% من أعلى معدلاتها في 2019، لا تزال معدلات الحركة الدولية ضمن حدود 88% في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ثمّة بعض التقدم في هذه المنطقة يظهر من خلال انضمام كل من الهند وماليزيا إلى الدول التي أعلنت تخفيف قيود السفر.

إلى هذا علق ويلي والش: "تتخلف آسيا عن الركب، ولذلك نأمل أن يشمل تخفيف القيود كل من أستراليا وبنغلادش ونيوزيلندا وباكستان والفلبين، وأن تتخذ هذه الدول الإجراءات اللازمة في سبيل العودة إلى حرية السفر التي تتمتع بها باقي مناطق العالم".

18 دولة لم تعد تكترث لكوفيد-19
إليك قائمة بالأماكن التي يمكنك السفر إليها دون تلقيح أو اختبار فيروس كورونا أو متطلبات الحجر الصحي، بحسب بلومبرغ:

البحرين: ليست هناك حاجة لتوثيق الاختبار أو التطعيم منذ 20 فبراير/شباط.

جزيرة كوراساو: تم إلغاء اختبار كوفيد-19 للزائرين عند الوصول منذ 10 مارس/آذار.

السلفادور: تم رفع لوائح دخول كوفيد في 24 فبراير.

المجر: لم تعد هناك أي قيود سفر متعلقة بفيروس كورونا اعتبارًا من 7 مارس.

أيسلندا: أزالت الدولة جميع قيود دخول البلاد المتعلقة بكوفيد-١0 في 25 فبراير/شباط.

أيرلندا: لا توجد قيود على السفر منذ 6 مارس/آذار.

الأردن: لن يحتاج المسافرون في إلى دليل على إجراء فحص كوفيد-19 منذ 1 مارس/آذار.

ليختنشتاين: تتبع الإمارة القواعد نفسها المتبعة في سويسرا أدناه.

جزر المالديف: ألغت حالة الطوارئ الصحية العامة في 13 مارس/آذار، مما سمح بالدخول المجاني.

المكسيك: لم تفرض المكسيك قيودًا كثيرة في ظل الجائحة، ولكن المسافرين قد يخضعون لفحوصات طبية عند وصولهم.

منغوليا: كانت أول دولة في آسيا تفتح أبوابها لجميع المسافرين الدوليين منذ 14 مارس/آذار.

الجبل الأسود: لا تحتاج الدولة إلى دليل على الحصول على اللقاح أو فحص منذ من 10 مارس/آذار.

النرويج: لا حاجة لإجراء فحص أو الخضوع للعزل منذ 12 فبراير/شباط.

رومانيا: رفعت الدولة جميع القيود في 16 مارس/آذار.

السعودية: ألغت المملكة متطلبات الدخول المتعلقة بكوفيد-19 لحاملي تأشيرات السياحة في 6 مارس/آذار.

سلوفينيا: لم تعد هناك قيود كوفيد-19 منذ 19 فبراير/شباط.

سويسرا: فتحت الدولة حدودها فعليًا منذ 10 مارس/آذار.

بريطانيا: ألغت المملكة المتحدة قواعد الوباء الأخيرة المتبقية على السفر الدولي في 18 مارس/آذار.
عن فوربس.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان