المهرجانات الثقافية في السعودية

الامارات 7 - مهرجان الجنادرية يُعتبر مهرجان الجنادرية من بين أهم المهرجانات الثقافية في المملكة العربية السعودية، حيث يُقام سنويًا في منطقة الرياض في روضة الجنادرية. تأتي فكرة إقامة هذا المهرجان من اهتمام الحرس الوطني بتجسيد مختلف جوانب الثقافة الشعبية السعودية. شارك في تنظيم المهرجان شعراء وحرفيون سعوديون، بالإضافة إلى فرق فنية تعكس أصالة الفنون الشعبية السعودية بأعلى جودة وخبرة.

لقد حققت فكرة المهرجان نجاحًا كبيرًا، حيث تم تحويله من مجرد فكرة إلى موسم ثقافي حافل. يُقام في إطار المهرجان أنشطة ثقافية متنوعة، معارض للكتب، ندوات ولقاءات فكرية تُقام بمشاركة شخصيات عربية وعالمية من مجموعات فكرية وسياسية وفنية مختلفة.

مهرجان جدة التاريخية يُعتبر مهرجان جدة التاريخية (أتاريك) أول مهرجان ثقافي من نوعه في جدة. يأخذ الزوار في رحلة عبر الزمن من خلال فعالياته المتنوعة، حيث يستعرض تقاليد ومراسم ماضية كانت تميز المملكة العربية السعودية في فترات سابقة. يعكس المهرجان التراث التاريخي لمدينة جدة ويسلط الضوء على تراثها الثقافي.

مهرجان سوق عكاظ تنظم إمارة منطقة مكة المكرمة مهرجان سوق عكاظ في مدينة الطائف. يمثل هذا المهرجان مشروعًا ثقافيًا وحضاريًا يتضمن مجموعة من المسابقات الثقافية، بالإضافة إلى مسابقة الخط العربي ومسابقة اللوحة القصيرة. يُقام أيضًا في المهرجان أمسيات شعرية وندوات ثقافية متنوعة، ويعكس صورة إيجابية للفن الشعبي السعودي.

مهرجان الورد الطائفي يُنظم مهرجان الورد الطائفي بالتعاون بين وزارة الثقافة وأمانة محافظة الطائف. يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالقيمة الثقافية لزراعة الورد بالطائف ويشمل مجموعة من المجسمات التي تعكس البعد التراثي والجمالي لهوية المنطقة. كما يُقام في المهرجان ورشات ثقافية تتحدث عن فوائد الورد الطائفي.

مهرجان رجال الطيب يُقام مهرجان رجال الطيب ضمن فعاليات موسم السودة بمنطقة عسير. يستمر المهرجان لمدة 20 يومًا في قرية رجال ألمع ويشمل مراسم الأعراس الوطنية وعروض فلكلورية وأمسيات شعرية وعروض سوق تراثي.

مهرجان شتاء طنطورة يجمع مهرجان شتاء طنطورة بين الثقافة والفن والموسيقى والمغامرة. يسلط الضوء على مدينة العلا كمدينة ذات مناظر ومعالم تاريخية مبهرة، ويُقدم فعاليات ثقافية تسلط الضوء على تراث المدينة وتاريخها.

مهرجان قمم الدولي يُقام مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية والجبلية في منطقة عسير، ويسلط الضوء على الفنون الجبلية كموروث ثقافي مميز، ويُقدم العديد من الندوات الثقافية التي تبرز مختلف الفنون من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الفن السعودي الشعبي.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان