Beehive تجتذب أكثر من 1000 مستثمر خلال الأشهر الخمسة الأولى من إطلاقها

الامارات 7 - *تقدم أكثر من 1000 مستثمر للتسجيل على المنصة

*تجاوز حجم التمويل 5 ملايين درهم إماراتي لصالح أكثر من 15 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم

*هيكل التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية يفتح الباب أمام المستثمرين الملتزمين بمبادئ الشريعة الإسلامية

دبي، 4 أبريل 2015: أعلنت شركة "Beehive"، المنصة الإلكترونية الرائدة في مجال التمويل المباشر بين المستثمرين والشركات عبر الإنترنت في دولة الإمارات، عن تحقيق إنجاز هام يتمثل في اجتذاب أكثر من 1000 مستثمر تقدموا للتسجيل على المنصة منذ إطلاقها رسمياً في نوفمبر 2014، حيث بلغ متوسط معدل النمو الشهرى 20% من حيث عدد المستثمرين المتقدمين للتسجيل بما يعكس قدرة الشركة على إحداث صدى في السوق من خلال مفهومها المبتكر.
وتنوعت جنسيات المستثمرين الذين سجلوا في المنصة ما بين البلاد العربية المختلفة وبريطانيا والهند وجنوب أفريقيا وهولندا وباكستان وأستراليا، يجمعهم جميعاً الرغبة في تحقيق عائدات شهرية أعلى مما توفره الأدوات الاستثمارية التقليدية وتنويع المخاطر عن طريق الاستثمار المباشر في الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات.
ونجح المستثمرون على منصة "Beehive" في جمع ما يزيد عن 5 ملايين درهم إماراتي لصالح أكثر من 15 شركة، وبلغ متوسط معدل العائد السنوي للمستثمرين 13%(معدل تناقصي). وتنتمي الشركات الممولة إلى مختلف القطاعات الاقتصادية بما في ذلك خدمات تقنية المعلومات وتجارة المواد الغذائية بالجملة والاستشارات الإدارية والتصنيع. كما ارتفع عدد عروض الاستثمار من قبل المستثمرين الأفراد على منصة "Beehive" بنسبة 30% لكل عرض تمويل، مما يعكس تزايد نشاط المستثمرين على المنصة.
وتتسم منصة "Beehive" الإلكترونية المبتكرة، والتي تقوم على المبادئ ذاتها لمفهوم التمويل الجماعي، بانخفاض التكاليف التشغيلية وتبسيط الإجراءات والحد من التعقيدات مقارنة بقنوات التمويل التقليدية. وتمكن المنصة المستثمرين من تحقيق معدل عائد سنوي تناقصى يتراوح بين 8% و20% لتمويل الشركات عن طريق استثمارات متوسطة الأجل وذلك لفترة استحقاق تصل إلى 36 شهراً، كما تمكن المستثمرين من تحقيق معدل عائد شهري ثابت يتراوح بين 0.75% و1.5% لتمويل الفواتير مؤجلة الدفع عن طريق استثمارات قصيرة الأجل وذلك لفترة استحقاق تصل إلى أربعة أشهر، أضف إلى ذلك ما تتيحه المنصة من ميزة تنويع المخاطر عبر الاستثمار في عدة شركات.

وقال باتريك روجرز، أحد المستثمرين عبر منصة "Beehive": "يعد مفهوم التمويل المباشر بين المستثمرين والشركات عبر الإنترنت من المفاهيم المبتكرة. وقد أتاح لي الاستثمار عبر منصة ’Beehive‘ فرصة تحقيق عوائد جيدة مقارنة مع قنوات الاستثمار التقليدية، فضلاً عن كون هذه المنصة تمكنني من السيطرة الكاملة على استثماراتي وبناء محفظة أكثر تنوعاً من حيث نوعية ومخاطر الاستثمار. كما أن استثماري عبر هذه المنصة يمنحني شعوراً جيداً بكوني أساهم في دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل عصب الاقتصاد في دولة الإمارات".

لقد دخل قطاع التمويل المباشر بين المستثمرين والشركات عبر الإنترنت عامه العاشر في شهر مارس من العام الجاري، ولا يزال يشهد ازدهاراً ونمواً مستمراً. وتشير التقديرات إلى أن إجمالي قيمة التمويل التي تم توفيرها عبر منصات التمويل المباشر عبر الإنترنت في العام 2014 بلغ حوالي 9 مليارات دولار عالمياً، بما يفوق أداء جميع السنوات الماضية مجتمعة، ومن المتوقع أن يصل إلى تريليون دولار بحلول العام 2025.

وقال كريغ مور، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "Beehive": "يمثل اجتذاب أكثر من ألف مستثمر خلال الأشهر الخمسة الأولى من إطلاق Beehive إنجازاً كبيراً يحسب للمنصة، ونحن سعداء بالاستجابة الرائعة التي حظينا بها حتى الآن. ولا شك بأن هذا النمو القوي الذي سجلته المنصة في عدد المستثمرين يعزى إلى كونها تتيح لهم تحقيق عائدات مرتفعة، بالإضافة إلى تزايد جاذبية التمويل المباشر لدى المستثمرين، فضلاً عن قيام المنصة مؤخراً باعتماد هيكل تمويل جديد متوافق مع الشريعة الإسلامية. وستواصل Beehive طرح خدمات جديدة تساعد المستثمرين في تحقيق أعلى عائد ممكن على استثماراتهم، والمساهمة في الوقت نفسه في دعم نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة".

وقد تعاونت Beehive مع مجموعة من أبرز المستشارين المتخصصين في قانون المعاملات الإسلامية ونخبة من خبراء التمويل الإسلامي لتطوير هيكل تمويل متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية بما يتيح للمستثمرين الملتزمين بمبادئ الشريعة الاستفادة من الفرص الجذابة التي يوفرها سوق التمويل عبر الإنترنت، ويمنحهم الثقة بكون معاملاتهم لا تتعارض مع قيمهم الدينية والاجتماعية.


نبذة عن "Beehive"
تمكنت منصة "Beehive" الإلكترونية، التي تم إطلاقها في نوفمبر 2014، من تحقيق نمو سريع لتتحول إلى المنصة الرائدة للتمويل المباشر بين المستثمرين والشركات عبر الإنترنت. وتعد هذه المنصة من بنات أفكار كل من رائد الأعمال المخضرم كريغ مور، بدعم من المصرفي المحنك ريك بودنر، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، وتعمل المنصة على تسهيل الوصول إلى حلول التمويل المرنة للشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة، والباحثة عن تمويل يزيد عن 100 ألف درهم إماراتي لفترة استحقاق تصل إلى ثلاث سنوات.

ويمكن للمستثمرين من خلال منصة "Beehive" استثمار مبالغ تبدأ من 100 درهم في كل شركة مدرجة على المنصة، حيث يستردون استثمارهم على شكل دفعات شهرية بمعدل عائد سنوي تناقصى يتراوح بين 8% و20%. وتتولى "Beehive" إجراءات التقصي النافي للجهالة على كل شركة مدرجة لديها على المنصة للتأكد من تلبيتها للمعايير المطلوبة، وتقوم بترتيب اتفاقية التمويل بين الشركة والمستثمرين مع احتساب نسبة رسوم قليلة من قيمة القرض.

كما تتاح للمستثمرين أيضاً إمكانية بيع وشراء حصصهم من التمويل لمستثمرين آخرين مسجلين على المنصة من خلال السوق الثانوية التي توفرها منصة "Beehive" الإلكترونية، مما يوفر للمستثمرين سوقاً عالية السيولة حيث يمكنهم تداول أجزاء من التمويل على غرار سوق السندات المعروف.

ومنذ إطلاقها، شهدت Beehive تقدُّم أكثر من 1000 مستثمر بطلبات تسجيل، وتجاوزت قيمة التمويل 5 ملايين درهم إماراتي لصالح أكثر من 15 شركة.

نبذة عن التمويل المباشر بين المستثمرين والشركات
يتيح التمويل المباشر بين المستثمرين والشركات، والذي يقوم على المبادئ ذاتها للتمويل الجماعي، لمنصة "Beehive" الإلكترونية تقليل حجم التكاليف التشغيلية وتبسيط الإجراءات والحد من تكاليف وتعقيدات عمليات التمويل.

وبلغت حصيلة المبالغ التي تم جمعها من خلال منصات التمويل المباشر بين الأفراد والشركات في العالم حوالي 9 مليارات دولار أمريكي خلال العام 2014، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى تريليون دولار بحلول العام 2025. ويمثل هذا النوع من التمويل الجماعي صيغة مألوفة من شأنها أن تعمل على تغيير الطريقة التي تحصل من خلالها الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل، وكيفية إدارة المستثمرين لمخاطر وعوائد استثماراتهم.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان