معرض «لايت + إنتلجنت بيلدنج ميدل إيست» 2024 يسلط الضوء على أهمية الاقتصاد الدائري لقطاع الإضاءة

الامارات 7 - •مجموعة من أبرز قادة قطاع الإضاءة من مختلف أنحاء العالم يشاركون في مؤتمر "ثينك لايت" الذي يمتد لثلاثة أيام على هامش معرض «لايت + إنتلجنت بيلدنج ميدل إيست»

•يؤكد الخبراء على أن الاقتصاد الدائري هو مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع

•تعد قيم المسؤولية كموضوع رئيسي على جدول أعمال دورة 2024 من معرض «لايت + إنتلجنت بيلدنج ميدل إيست» الذي يمتد حتى 18 يناير الجاري

شهدت فعاليات مؤتمر "ثينك لايت"، وهو أحد منصات الحوار الرئيسية المتخصصة بالقطاع في معرض «لايت + إنتلجنت بيلدنج ميدل إيست»، أمس تركيزاً رئيسياً على موضوع الاقتصاد الدائري، والذي يأتي انسجاماً مع شعار "المستقبل المستنير: دور المسؤولية في رسم ملامح مستقبل الإضاءة والبناء" لدورة هذا العام من المعرض. واحتضن المؤتمر مجموعة من أبرز الخبراء العاملين في شركات تصميم الإضاءة في المملكة المتحدة وأوروبا والصين والهند، الذين شاركوا أفكارهم القيّمة حول جهود قطاع الإضاءة للوصول إلى الاقتصاد دائري.

ويشير مصطلح "الاقتصاد الدائري" إلى ممارسات إعادة استخدام أو تجديد المنتجات أو الخدمات أو الموارد بدلاً من إهدارها. ويشهد هذا المفهوم انتشاراً كبيراً في قطاع الإضاءة اليوم، حيث يركز خبراء القطاع من المصممين والمختصين والمهندسين على مبادئ المسؤولية البيئية، فضلاً عن التحول نحو اعتماد منتجات أكثر استدامة وصديقة للبيئة، بهدف الحد من الأثر السلبي للقطاع على البيئة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال فلورنس لام، مدير القسم العالمي لتصميم الإضاءة في شركة أروب في المملكة المتحدة، الذي ألقى الكلمة الافتتاحية لمؤتمر "ثينك لايت": "يتجاوز الاقتصاد الدائري مفهوم المنتجات المستدامة، إذ يتطلب الوصول إليه تحقيق نقلة نوعية في منهجية قطاع الإضاءة بصورة عامة. كما يتوجب علينا مراجعة الأخطاء التي شهدها القطاع في الماضي، فضلاً عن استكشاف جوانب التحسين المحتملة".

ومن جانبه، قال بول ترينور، مؤسس شركة لايت بيرو في المملكة المتحدة: "تتسم منتجاتنا في لايت بيرو بالاستدامة بفضل آليتنا التي نعتمدها في تنفيذ المشاريع. وتمثل قيم المسؤولية إحدى ركائزنا الأساسية الثلاثة، وبالنسبة لنا فإن المسؤولية تتجاوز مفهوم السياسات، لتشمل تحمل المسؤولية على الصعيد الشخصي".

كما أضاف لام بأن نموذج الإضاءة الدائرية يشمل مختلف دورة حياة المنتج، انطلاقاً من مرحلة التصميم والاستخدام ووصولاً إلى إعادة تدوير المكونات. وسلط لام الضوء على أحد المشاريع الحديثة الذي شهد استخدام إضاءة LED في جميع مرافق مطار أبوظبي الدولي الجديد. وتوفر إضاءة LED العديد من الإيجابيات، فهي حل يتميز بدورة حياة طويلة جداً على المدى الطويل، إلى جانب لمسات الإضاءة الحيوية التي تضفيها على المكان.

وتوصل المتحدثون خلال المناقشة بالإجماع إلى نتيجة مفادها أنه يتوجب على شركات الإضاءة وضع دورة حياة المنتجات الكاملة في طليعة أولوياتهم. وبدءاً من مرحلة التصميم الأولي، ووصولاً إلى مرحلة التخلص من المنتجات، يتعين على الشركات تحمل مسؤولية منتجاتها والتركيز على تطوير حلول إضاءة دائمة وسهلة الإصلاح وقابلة لإعادة التدوير. ويسهم اعتماد الشركات لهذه المنهجية في الحد من الهدر وتعزيز الاستدامة، إلى جانب الارتقاء بمستويات سلامة البيئة بصورة عامة.

ويواصل مؤتمر "ثينك لايت" فعاليته يوم غدٍ (18 يناير)، ليغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك تطور الابتكار في مجال الإضاءة والفن وتركيب مختلف المجسمات في الأماكن العامة، فضلاً عن أعمال تصميم الإضاءة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويشهد «لايت + إنتلجنت بيلدنج ميدل إيست» مشاركة ما يزيد عن 1000 علامة تجارية، موزعة على ست فئات حسب نوع المنتجات بما في ذلك: "الإضاءة التقنية"، و"المصابيح والمكونات الكهربائية"، و"الإضاءة الزخرفية"، و"الإضاءة المعمارية"، و"الهندسة الكهربائية"، و"المنازل الذكية وأتمتة المباني". ويقام المعرض في القاعة 1، وقاعات زعبيل 1 و2 ضمن مركز دبي التجاري العالمي، ويمتد حتى 18 يناير الجاري.









شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان