إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة
الامارات 7 - في قلب الإمارات العربية المتحدة، وتحديدًا في إمارة عجمان، يقع مركز فريد لصناعة السفن الشراعية التقليدية، يُعرف باسم "داو يارد عجمان". هذا المركز ليس مجرد موقع لبناء السفن، بل هو شاهد على تاريخ غني وثقافة بحرية عميقة استمرت لقرون عديدة. في هذا المقال، نأخذكم في رحلة إلى عالم صناعة الداو ونستكشف الأهمية التاريخية والثقافية لهذه الصناعة في عجمان.

أصول صناعة الداو
تعود جذور صناعة الداو في الإمارات إلى عصور قديمة، حيث كانت هذه السفن تُستخدم في الأساس للتجارة وصيد اللؤلؤ، وكانت تعتبر رمزًا للقوة والازدهار في داو يارد عجمان، يمكن للزوار مشاهدة الحرفيين وهم يمارسون مهاراتهم التقليدية في بناء السفن، باستخدام أدوات يدوية وأساليب قديمة توارثوها جيلًا بعد جيل.

التكنولوجيا والحرفية
على الرغم من التطورات التكنولوجية، فإن صناعة الداو في عجمان ما زالت تعتمد على الأساليب التقليدية. يستخدم الحرفيون الخشب الطبيعي، مثل الإيكي والماهوجني، لبناء هياكل السفن. كما يتم استخدام الألياف الزجاجية في بعض الأجزاء لزيادة المتانة، مع الحفاظ على الطابع التقليدي للسفينة.

دور الداو في الثقافة والتجارة
لطالما كانت الداو جزءًا لا يتجزأ من التاريخ والثقافة الإماراتية فهي ليست مجرد وسيلة نقل، بل رمز للترابط التاريخي والثقافي بين الإمارات والمناطق الأخرى حول الخليج العربي وشرق أفريقيا وقد ساهمت هذه السفن في تعزيز التجارة البحرية والعلاقات الدولية للإمارات عبر العصور.

الداو يارد اليوم: تراث يعانق الحداثة
في العصر الحديث، تحولت صناعة الداو في عجمان لتشمل أيضًا الأنشطة الترفيهية مثل رحلات العشاء البحرية وصيد الأسماك وقد أصبح داو يارد عجمان مقصدًا سياحيًا يجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، الراغبين في تجربة هذا الفن التقليدي والتعرف على جزء حي من التاريخ الإماراتي.

داو يارد عجمان هو أكثر من مجرد موقع لبناء السفن إنه تجسيد للتاريخ الغني والثقافة البحرية التي تفتخر بها الإمارات يقدم هذا المكان تجربة فريدة تجمع بين الفن والتاريخ، وتعكس قصة شعب وأمة على مر العصور.



[27-01-2024 01:04 PM]


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار الامارات 7 علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :