المجرور (فن شعبي)

الامارات 7 - يُعرّف المجرور بأنّه النص الشعري الذي يُقَدَّمه المغنيون في الأفراح والمناسبات والأعياد في الجزيرة العربية، ويُقسَم إلى جزئين؛ الصدر والعجز. يتضمّن المجرور غناء الصدر والعجز من البيت الشعري على نغمة واحدة، والقسم الثاني هو الملالاه، وهي الطريقة السائدة في هذا الفن. المطلع على هذه الطريقة يُسمّى "المشقة"، ويتبعها البحر، وينتهي بالمحط.

فن المجرور يعتمد على غناء نص شعري بإيقاع الطبول وقرع الطار، ويشمل بعض الرقصات الجميلة الأخرى ليكون قالبًا تراثيًا مميزًا. يُميّزه طابع خاص يختلف عن بقية الفنون الشعبية في الجزيرة العربية، ويُمكن رؤيته في كافة المناسبات والأعياد في منطقة الطائف.

يتضمّن فن المجرور عدة خصائص، منها استخدام عدد من الراقصين في كل فرقة، ويرتدون زيًّا أبيض واسعًا، ويُسمون بـ"الراقصة الحويسي". يتباين فن المجرور الطائفي حسب المناطق في المدينة الواحدة، وقد تم توريثه عبر الأجيال وتطوّر على يد عدة مبتكرين من مختلف القبائل، مثل سعود بن عايض الشمبري وعوض الله بن سليمان أبو زيد المولد وغيرهم.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان