مـا هـو داء الملـوك؟

الامارات 7 - داء الملوك، المعروف أيضًا باسم النقرس، هو إحدى أقدم الأمراض المعروفة للإنسان، ويُعتبر من أكثر أمراض المفاصل شيوعًا حتى في العصور الحديثة ينجم هذا المرض عن ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم، الذي يتسبب في تكوين بلورات اليورات أحادية الصوديوم، والتي تتراكم في المفاصل.

سُمي هذا المرض بـ "داء الملوك" لأنه كان يُعتقد في العصور القديمة أنه يصيب الطبقات الأغنى من المجتمع، نظرًا لأنه كان يرتبط بتناول كميات كبيرة من اللحوم والمأكولات البحرية والكحول، التي كانت تكون متاحة بشكل رئيسي للطبقات الأرستقراطية.

أسباب الإصابة بداء الملوك تتضمن تناول كميات كبيرة من اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية مثل المحار، حيث تحتوي على كميات كبيرة من البيورينات. يؤدي تكسير هذه البيورينات أثناء هضمها إلى تكوين حمض اليوريك، الذي لا تستطيع الكلى التخلص منه بشكل فعال، مما يؤدي إلى تراكمه في المفاصل وتكوين بلورات.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بداء الملوك تشمل الإفراط في شرب الكحول، وتناول المشروبات والأطعمة الغنية بالفركتوز (سكر الفاكهة)، وتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول ومثبطات المناعة، والكسل ونقص الحركة الذي يؤدي إلى السمنة.

تظهر أعراض داء الملوك على شكل نوبات مفاجئة للألم والتورم في المفاصل، وغالبًا ما يكون المفصل المصاب هو إصبع القدم الكبير. يمكن أيضًا أن تصاحب هذه الأعراض محدودية في حركة المفاصل، والتهاب، واحمرار.




شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان