من هو قطز

الامارات 7 - قطز قطز، المعروف أيضاً بسيف الدين قطز، كان سيف الدين قطز ابن عبدالله المعري. وُلِد باسم محمد بن ممدود بن خوارزم شاه. وكان سيف الدين لقبه الذي حصل عليه في ذلك الزمان. كان حاكمًا على مصر، ويُعتبر ثالث سلاطين الدولة المملوكية. حكم مصر لسنة واحدة فقط في عام 1259م، قبل أن يُغتال في العام التالي، 1260م.

قطز كان مسلمًا من أصل مملوكي، ورغم قصر فترة حكمه إلا أنها كانت مهمة جداً في تاريخ مصر. تميزت فترة حكمه بتحقيق النصر على المغول وإعادة ترتيب الجيش الإسلامي. وأهمية فترة حكمه تكمن في النصر الذي حققه في معركة عين جالوت على المغول.

كان قطز شابًا وسيمًا، شعره أشقر وكان يتمتع بالشجاعة والنزاهة والتدين. كان متزوجًا من امرأة من قبيلته ولم يرزق بأولاد ذكور.

أصله كان من خوارزم شاه، وكان جده قائدًا لجيوش المملكة الخوارزمية. وقد تورطت عائلته في صراعات مع التتار، ومات جده في ذلك الصراع. وبعد وفاة جده، تولى خاله الحكم وتصاعدت التوترات بينه وبين التتار، وقام التتار بخطف ابنة خاله وابنه قطز وبيعهما في سوق العبيد.

تم تعيين قطز كنائب للسلطان الطفل منصور نور الدين بن عزالدين أبيك، وبعد مقتل السلطان على يد زوجته ومقتلها بدورها، تم تعيين قطز كحاكم لمصر، حيث اتخذ قراراً جريئًا بعزل السلطان الطفل وتولي العرش بنفسه، حفاظًا على هيبة مصر واستقرارها.









شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان