شهاب الدين القسطلاني (مؤرخ وفقيه مسلم)

الامارات 7 - شهاب الدين القسطلاني هو أحد العلماء البارزين في التاريخ الإسلامي، وُلد في مصر عام 851 هـ وتوفي في القاهرة عام 923 هـ. يعتبر عالمًا متعدد المواهب، حيث كان فقيهًا، ومحدثًا، ورحالة، ومؤرخًا.

وُلد وترعرع في مصر، حيث حفظ القرآن الكريم وتعلم القراءات وحفظ العديد من النصوص العلمية، ثم سافر إلى مكة المكرمة لمواصلة دراسته والتعلم من علمائها.

اشتهر القسطلاني بأسلوبه الجميل والجاذب في الوعظ وتعليم الطلاب، حيث كان يُعتبر مرجعًا للقراءة الصحيحة للقرآن والحديث، وقد تلمذ عليه العديد من الطلاب من بينهم أحمد بن محمد الأنطاكي.

كان معروفًا بتقواه وصلاحه، وكانت حياته مثالية ومتواضعة. توفي في القاهرة ودُفن في جامع الأزهر.

له العديد من المؤلفات والشروح، منها "إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري"، و"منهاج الابتهاج بشرح مسلم بن الحجاج"، و"شرح البردة"، وغيرها الكثير.

تعلم القسطلاني على يد العديد من العلماء البارزين مثل ابن حجر العسقلاني ومحمد بن عبد الرحمن السخاوي وغيرهم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا