ما معنى مقاطعة

الامارات 7 - المقاطعة هي استراتيجية جماعية ومنظمة تستخدم في مجالات العمل والاقتصاد والسياسة والاجتماع، بهدف الاحتجاج على الممارسات غير العادلة. تتمثل المقاطعة عادة في رفض المشاركة في الأنشطة أو العلاقات التي تدعم أو تستفيد من تلك الممارسات. يمكن أن تكون المقاطعة على نطاق فردي أو جماعي، وقد تُنفذ من قبل دول أو منظمات أو أفراد.

استمد مصطلح المقاطعة من اسم تشارلز بويكوت، مدير عقارات بريطاني، الذي تعرض للمقاطعة في القرن التاسع عشر. خلال مجاعة البطاطا في عام 1880، طلب المزارعون الإيرلنديون تخفيض الإيجارات، لكن بويكوت رفض ذلك، فقرر المزارعون مقاطعته، مما أدى إلى خروجه من إيرلندا.

من أمثلة المقاطعات المشهورة مقاطعة حافلة مونتجومري في أمريكا، حيث قاطع الأفارقة الأمريكيون حافلات النقل احتجاجاً على الفصل العنصري. كما شهدت مقاطعة الجامعة العربية للحركة الصهيونية جهوداً لعزل الحركة الصهيونية اقتصادياً.

وفي عام 1977، نظم ائتلاف حول العالم مقاطعة لشركة نستله بسبب دعايتها المثيرة لحليب الأطفال. أما في عام 1980، رفضت الولايات المتحدة و60 دولة أخرى المشاركة في أولمبياد موسكو احتجاجاً على اجتياح الاتحاد السوفيتي لأفغانستان.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا