وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية يشارك في جلسة " الرقابة البرلمانية .. التحديات والفرص " في نيويورك.

الامارات 7 - شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في أعمال الجلسة النقاشية حول " الرقابة البرلمانية .. التحديات والفرص" والتي عقدت أمس في المقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال المؤتمر الرابع لرؤساء البرلمانات.

واستعرضت الجلسة النقاشية تجارب بعض البرلمانات ودورها الرقابي وشملت تجارب كل من المملكة المتحدة وكينيا و بلجيكا وبربيدوس وتشيلي " عن مجموعة أميركا اللاتنية في الاتحاد البرلماني الدولي " وأندونيسيا .

وضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية سعادة كل من .. راشد محمد الشريقي عضو المجلس الوطني الاتحادي ممثل المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي ومنى جمعة البحرة عضوة المجلس الوطني الاتحادي.

وقدم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية خلال الجلسة مقترحات بضرورة تطوير الدور الرقابي للبرلمانات من خلال نشر التوعية حول الثقافة البرلمانية وتنمية اهتمام المواطن بالحياة البرلمانية وثقته بالعمل البرلماني والانتخابات.. مشيرا إلى أن مثل هذه الجهود تضطلع بها العديد من الجهات سواء من البرلمان أو حتى منظمات المجتمع المدني.

وقال المشاركون الرئيسيون في الحلقة إن أبرز التحديات التي تواجه العملية الرقابية في البرلمانات هي التشريعات المحلية و خاصة في الدول الفيدرالية التي تحتوي على أطياف مختلفة .. مؤكدين أن الدور الرقابي للبرلمانات يعد من الأدوات الرئيسية في العملية التشريعية فالرقابة البرلمانية تتم من خلال مراقبة تنفيذ التشريعات ودراسة الميزانية واستجواب الوزراء في السلطة التنفيذية.

وأكد المشاركون أن برلمانات العالم لابد أن تنتهج نهجا جديدا في بناء الثقة بين المواطنين والحكومات لتحسين فعالية العلاقة بين الطرفين وتفعيل الدور الرقابي للبرلمانات.

من جانبهم دعا عدد من الحضور - الذين أتيحت لهم فرصة المناقشة خلال الجلسة - إلى أهمية مساندة برلماناتهم في العملية الرقابية من قبل الاتحاد البرلماني الدولي بجانب إصلاح الأنظمة الداخلية وتقديم آليات جديدة لتفعيل أعمال اللجان في البرلمانات الوطنية حتى تتطور العملية الرقابية في المجالس التشريعية.

وأكد المشاركون أهمية أن تبدأ البرلمانات الإشراف على عملية تنفيذ الأهداف الانمائية الجديدة في برلماناتها بشكل أكثر فعالية خاصة أن البرلمانات بدأت تلعب دورا فاعلا في اعتماد الأهداف الإنمائية الجديدة.

وقالوا إن دور البرلمان الرقابي يعد أساسيا في تطبيق الحكم الرشيد حيث يقوم البرلمان بإقرار الموازنة السنوية والإشراف على الإنفاق الحكومي من خلال المراجعات السابقة ومسائلة السلطة التنفيذية عن استخدام الأموال العامة.. مما يوجد الإحساس الأكبر بالملكية العامة في الاستراتيجيات الاقتصادية وإعادة ترتيب أولويات الحكومة والمساعدة في مكافحة الفساد..

مشيرين إلى أن البرلمان يضمن الشفافية من خلال توفير قدر أكبر من المداولة و النقاش في اتخاذ القرار.

ودعا المشاركون في ختام الجلسة إلى أهمية تعزيز دور الاتحاد البرلماني الدولي الرقابي في العالم حتى يتسنى له تحقيق الأمن والسلم الأمن الدوليين .. وأن يكون هناك دور أقوى للبرلمانيين على أعمال منظمة الأمم المتحدة وأهمية الاستقلالية في لجان الرقابة في البرلمانات الوطنية ..

مؤكدين أهمية التحرر من الإرادات السياسية المتعلقة بالأحزاب السياسية في بعض البرلمانات و أن يكون لأعضاء البرلمانات نزاهة وأخلاقية في عملية الرقابة البرلمانية.وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان