علامات بناء فعل الأمر

الامارات 7 - في اللغة العربية، هناك علامات مختلفة لبناء فعل الأمر، وهي كما يلي:

السكون: يُبنى فعل الأمر على السكون إذا كان الفعل صحيحًا ولم يتصل بضمير. مثال: "اذهبْ إلى المسجد".

نون النسوة: يُبنى فعل الأمر على السكون إذا اتصل بنون النسوة، مثال: "يا فتياتُ اسمعْنَ".

الفتح: يُبنى فعل الأمر على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد الثقيلة (نَّ) أو الخفيفة (نْ). مثال: "يا محمّد ادرسَنْ الكتابَ"، "احفظَنَّ القصيدةَ".

حذف حرف العلة: يُبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة (الألف، الواو، الياء) من آخر الفعل. مثال: "اسعَ إلى فعل الخير"، "اسقِ الأشجارَ".

حذف النون: يُبنى فعل الأمر على حذف النون من آخر الفعل، عندما يتصل بواو الجماعة، ياء المخاطَبة، أو ألف الاثنين. مثال: "أتقنوا أعمالكم"، "اقرأي كتب الرافعيّ"، "اسبحا نحوَ القارب".

هذه هي العلامات الرئيسية لبناء فعل الأمر في اللغة العربية، وتختلف حسب القاعدة التي ينتمي إليها كل فعل معين.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا