أمل القبيسي : قيادتنا الاستثنائية هي قدوتنا

الامارات 7 - انتخب أعضاء المجلس الوطني الاتحادي في الجلسة الإجرائية الأولى من دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر التي عقدها بمقره بأبوظبي اليوم معالي الدكتور أمل عبدالله القبيسي رئيسا للمجلس بالتزكية في فصله التشريعي السادس عشر لتكون بذلك أول امرأة إماراتية وعربية تترأس مؤسسة برلمانية .

كما انتخب السادة أعضاء المجلس سعادة مروان بن غليطة نائبا أول لرئيس المجلس وسعادة عبدالعزيز الزعابي نائبا ثانيا لرئيس المجلس .

و أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أن قيادتنا الاستثنائية هي قدوتنا التي سطرت لنا مثلا أعلى في التواصل مع جميع الناس أينما كانوا والوصول لهم وتلمس احتياجاتهم وتلبية تطلعاتهم وقد حملتنا أمانة ايصال أصواتهم وتمثيلهم ونقل تطلعاتهم حتى نعمل سويا مع حكومتنا الرشيدة وفق منظومة متكاملة للتنمية الشاملة المتوازنة تتضافر وتتكامل فيها جهود المجلس الوطني الاتحادي مع جهود الحكومة التنفيذية وفق رؤية واحدة تهدف في مقامها الأول إلى خدمة الوطن والمواطن وأن يكون شعبها في الريادة وتحقق له أعلى معايير السعادة.

و قالت معاليها في كلمتها خلال الجلسة :" يشرفني أن أرفع باسمنا جميعا أسمى آيات التهاني والتقدير والامتنان والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو حكام الإمارات بمناسبة افتتاح الدور الأول من الفصل التشريعي الساد عشر للمجلس الوطني الاتحادي .

وأضافت " أتوجه بالتهنئة لنا جميعا على الثقة الغالية التي أولتنا إياها قيادتنا الرشيدة ووضعها فينا شعبنا العزيز لتمثيله تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي فاليوم نستكمل معكم وبكم مسيرة المجلس الوطني الاتحادي الذي تجتمع فيه بعض من خيرة أهل الإمارات الذين زكاهم شعب الإمارات وحكامه ليستمر عهد الإمارات كدولة يعمل فيها الشعب والحكومة يدا بيد لتحقيق مصير واحد .. كما لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى جميع أخواتي وأخواني أعضاء المجلس الوطني الاتحادي الموقر على الثقة الغالية بانتخابي بالتزكية لرئاسة المجلس الوطني الاتحادي ويشرفني أيضا أن أكون أول امرأة يتم انتخابها من قبلكم في دولة الإمارات رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي فهو شهادة للدولة وموقفها من تطوير عملها السياسي وتمكين جميع فئات مجتمعها قبل أن يكون شهادة منكم لشخصي إن ذلك الشرف تأكيد على أن برنامج التمكين السياسي الذي أطلقه صاحب السمو رئيس الدولة يؤتي ثماره ويرسخ أسس تمكين جميع فئات المجتمع ويرسخ مشاركتها في اتخاذ القرار السياسي .

وأهدت معاليها باسم جميع بنات الإمارات هذا الانجاز غير المسبوق للمرأة الإماراتية كأول امرأة عربية تترأس البرلمان على مستوى الوطن العربي إلى رائدة نهضة المرأة في دولة الإمارات أمنا الغالية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة " أم الإمارات " القدوة والقائد لكل المبادرات الرائدة التي عززت تمكين المرأة في شتى المجالات في دولة الإمارات.

وقالت : " أما وقد حظيت بثقتكم كرئيس للمجلس سأضع نصب عيني دائما أن أبذل كل ما من شأنه أن يعزز عملنا كفريق واحد تجمعنا الرغبة الأكيدة والعزيمة الصادقة في إطار من الحوار البناء وصولا إلى القرار الأنسب حول كل ما يتصدى له المجلس في لجانه وجلساته ويقع ضمن اختصاصاته الدستورية المنوطة ويتم وفق اللائحة الداخلية التي تنظم عمل المجلس والأعضاء وكذلك الأنظمة المقرة في المجلس ".

وأوضحت أنها طوال السنوات الثماني التي خدمت فيها تحت قبة المجلس وجدت أننا كنا جميعا كأعضاء مجلس وطني أسرة واحدة كما أن علاقتنا مع الجهاز الحكومي التنفيذي ارتبطت باحترامنا لدورهم الفاعل في التنمية وخدمة شعب الإمارات واحترامهم لدورنا كشريك فاعل في التنمية وفي عكس صوت وطموحات شعب الإمارات فيجب أن نشحذ الهمم بإدارة وعزيمة تنافس أفضل الأمم لنصل بدولتنا لأعلى القمم.

وأضافت إنه لا يخفى عليكم جميعا ما نشهده خلال هذه الفترة الهامة من تاريخ دولتنا فكما صرح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان " نحن نعيش روحا جديدة" هذه الروح الجديدة التي تجلت في أروع ملاحم التضحية والتلاحم الاجتماعي بين قيادتنا الغالية وشعبنا الوفي وترجمت أعمق قيم الولاء والانتماء وحب الوطن فنحن محصنون بقيادة تحتضن شعبها وشعب يعشق قيادته ونحن كمجلس وطني اتحادي يجب أن نعيش هذه الروح الجديدة فيما نقول ونعمل وأن نكون خير من يترجم قيم الولاء والانتماء ويعيشها مع سائر شعب الإمارات" .

وقالت معالي أمل القبيسي : " نحن اليوم أمام مسؤوليات جسام تتطلب منا جميعا استثمار كل لحظة لخدمة وطننا وطرح قضايا وهموم المواطنين بكل حرص وصدق وبما يسهم في تعزيز بنيان وطننا الغالي فالمجلس ولجانه المتعددة وهيئة مكتبه بحاجة إلى خبراتكم المتنوعة التي نتطلع إلى أن تكون مصدر إثراء لأداء المجلس في جميع مجالات عمله ".

وأشارت معاليها الى أن مسيرة التمكين السياسي التي واكبت تطور تجربة المجلس منذ قرار المجلس الاتحادي رقم "4" لسنة 2006 الذي أقر انتخاب نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي تتطلب أن ننظر في دورنا الشخصي من خلال دور الانعقاد هذا للمساهمة في تطوير التجربة السياسية لدولة الإمارات وتطوير أدائها ونحن أمام تحد أساسي وهو إشراك كافة المواطنين في العمل النيابي البرلماني فنحن جميعا منتخبون ومعينون نمثل كافة مواطني دولة الإمارات من شارك في الانتخاب ومن لم يشارك والمسؤولية الأكبر هي أن يصل المجلس إلى من يمثلهم وأتمنى أن ننجح في التواصل مع أفراد المجتمع وإشراكهم بشكل أكثر في أعمال المجلس .. كما أتمنى أن نستطيع أن نصل لهم ونسمع منهم ونفهم تطلعاتهم كي يصبح دور المجلس جزءا مهما من حياتهم إن الارتباط بين المجلس وبين المجتمع مهم لتطور المجلس وتعتمد على مصداقية أي مجلس يمثل الشعب على مقدار ما يتواصل معه .

وأضافت إنه كلما زادت التحديات التي تواجهها دولة الإمارات زادت الهمم وهمكم اليوم وفي هذا الميدان يجب أن لا تقل عن همم جنودنا البواسل الذين يسطرون ملاحم الشرف في ساحات المعركة والذين نوجه لهم بإسمنا جميعا تحية فخر واعتزاز.

وقالت : " نرفع رؤوسنا عاليا ونقف وقفة إجلال وإكبار لتضحيات شهدائنا الأبرار ولا ننسى أننا في خضم هذه الظروف السياسية الراهنة فإن حجم المسؤولية الدولية التي تقع على عاتق أعضاء المجلس بحجم المسؤولية التي تقع عليهم في شؤونه المحلية وأحثكم أخواني على العمل الدؤوب للانخراط مع كافة المؤسسات الإقليمية والدولية وتمثيل الدولة وشعب الإمارات ووجهة نظرها فالتحدي مشترك والمسؤولية مشتركة والانجاز للوطن والمواطنين على حد سواء ".

وأشارت معاليها الى ان من أبرز عناوين عمل المجلس الدائمة طرح ومناقشة هموم وقضايا الوطن والمواطنين عبر التواصل الفعال مع شعبنا في جميع أرجاء وطننا العزيز .. وهنا أدعو أخواتي وإخواني أعضاء المجلس لتكريس كل الجهود والطاقات والعمل في هذا الاتجاه لتحقيق آمال مواطنينا وتطلعاتهم في مجلس فعال في أدائه ومتفاعل عن قرب مع قضاياهم وحاضر للتعامل بكفاءة واقتدار معها ومع مستجدات المرحلة المقبلة .

وفي ختام كلمتها قالت معاليها :" أعاهد الله والوطن ورئيس الدولة وقيادتنا الرشيدة وشعب الإمارات أن نرفع راية الوطن خفاقة عالية بكل عزة وكرامة وشموخ في كل الساحات الوطنية والعالمية وأن نكون فريقا واحدا وصفا متعاضدا وبيتنا متوحدا وأن نبقى حصنا منيعا يذود عن حمى وطننا المعطاء وأن يكون مجلسنا الموقر هذا مجلس الحكماء وأن نسطر تاريخا مشرفا بالعطاء ونستشرف مستقبلا يقوم على سواعد أبناء الوطن الأكفاء.

وكانت أعمال الجلسة الأولى قد بدأت بإسناد الرئاسة إلى أكبر الأعضاء سنا سعادة ماجد حمد الشامسي بصفة مؤقتة لحين انتخاب رئيس للمجلس وفقا لنص المادة " 25" من اللائحة الداخلية للمجلس والتي تنص على ما يلي : "ينتخب المجلس في أول جلسة له رئيسا ونائبا أول وثانيا من بين أعضائه ويكون الانتخاب في جميع الأحوال سريا وبالأغلبية المطلقة للحاضرين فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الإثنين الحائزين لأكثر الأصوات فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبية النسبية تم الاختيار بينهم بالقرعة ويتولى رئاسة الجلسة الأولى لحين انتخاب الرئيس أكبر الأعضاء سنا".

بعد ذلك أدى أعضاء المجلس اليمين الدستوري لمباشرة مهامهم وفقا للمادة " 73" من الدستور التي تنص على ما يلي : قبل أن يباشر عضو المجلس الوطني الاتحادي أعماله في المجلس ولجانه يؤدي أمام المجلس في جلسة علنية اليمين التالية : " أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للإمارات العربية المتحدة وأن أحترم دستور الاتحاد وقوانينه وأن أؤدي أعمالي في المجلس ولجانه بأمانة وصدق " .

وتم انتخاب أعضاء هيئة المكتب التي تتكون من النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس والمراقبين وهم .. سعادة مروان بن غليطه النائب الأول لرئيس المجلس وسعادة عبدالعزيز الزعابي النائب الثاني لرئيس المجلس وسعادة جاسم عبدالله النقبي وسعادة خليفة سهيل المزروعي مراقبين للمجلس .

وتنص المادة "25" من اللائحة الداخلية للمجلس الوطني الاتحادي على ما يلي : ينتخب المجلس في أول جلسة له رئيسا ونائبا أول ونائبا ثانيا من بين أعضائه ويكون الانتخاب في جميع الأحوال سريا وبالأغلبية المطلقة للحاضرين فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبية النسبية تم الاختيار بينهم بالقرعة .

بعد ذلك شكل المجلس لجانه وفقا لنص المادة " 38" من اللائحة الداخلية للمجلس والتي تنص على ما يلي : يؤلف المجلس خلال الأسبوع الأول من اجتماعه السنوي اللجان اللازمة لأعماله ويجوز لهذه اللجان أن تباشر صلاحياتها خلال عطلة المجلس تمهيدا لعرضها عليه عند اجتماعه وللمجلس في أول كل دور انعقاد أن يقرر بناء على اقتراح هيئة المكتب بقاء تشكيل اللجان على حاله أو إجراء ما يراه من تعديلات .

ولجان المجلس تم تشكيلها بانتخاب سبعة أعضاء لكل لجنة هي .. لجنة الشؤون الداخلية والدفاع ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة ولجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية ولجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة ولجنة حقوق الإنسان ولجنة فحص الطعون والشكاوى ولجنة للرد على خطاب الافتتاح فيما تشكل لجنة رؤساء اللجان بعد أن يتم انتخاب رئيس لكل لجنة خلال الاجتماع الأول للجان .

واطلع المجلس على أربعة مراسيم بقوانين صدرت في غياب المجلس وهي .. مرسوم بقانون اتحادي رقم "1" لسنة 2015 بشأن بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم "6" لسنة 2011 في شأن إنشاء الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة ومرسوم بقانون اتحادي رقم "2" لسنة 2015 في شأن مكافحة التمييز والكراهية ومرسوم اتحادي رقم "3" لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم "1" لسنة 1991 في شأن مؤسسة الإمارات للاتصالات ومرسوم اتحادي رقم "6" لسنة 2015 بشأن إنشاء الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء .

كما اطلع على رسالتين واردتين من معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الإتحادي بشأن سحب مشروع قانون اتحادي في شأن تقرير اعتماد اضافي للميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة الملحقة عن السنة المالية 2015 وسحب مشروع قانون اتحادي في شأن تقرير اعتماد اضافي للميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة الملحقة عن السنة المالية 2015.

واطلع المجلس على مشروعات القوانين التي لدى المجلس من الفصل التشريعي الخامس عشر وهي .. مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم "6" لسنة 2007 بإنشاء وتنظيم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل ومشروع قانون اتحادي في شأن الأوسمة والميداليات الدبلوماسية ومشروع قانون اتحادي بشأن إنشاء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية ومشروع قانون اتحادي بتعديل المرسوم بقانون اتحادي رقم "2" لسنة 2009 في شأن تأسيس شركة الاتحاد للقطارات .

وفي بند مشروعات القوانين الواردة من الحكومة وافق المجلس على إحالة أربعة مشروعات قوانين واردة إلى اللجان المعنية وفقا للمادة "84" من اللائحة الداخلية والتي تنص على ما يلي : يعرض الرئيس على المجلس مشروعات القوانين الاتحادية المقدمة من الحكومة للنظر في إحالتها إلى اللجان المختصة ما لم تطلب الحكومة النظر في المشروع على وجه الاستعجال أو يرى الرئيس أن له صفة الاستعجال مع بيان أسباب ذلك فيحيله إلى اللجنة المختصة مباشرة مع إخطار المجلس بذلك في أول جلسة تالية وتوزيع المشروع على الأعضاء برفقة جدول الأعمال.

ومشروعات القوانين الواردة هي : مشروع قانون اتحادي في شأن ربط الميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة الملحقة عن السنة المالية 2016 إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية و مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم "6" لسنة 1999 بإنشاء الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية ومشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة إلى لجنة الشئون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية ومشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم "16" لسنة 2007 في شأن الرفق بالحيوان إلى لجنة الشئون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية .

واطلع المجلس على الموضوعات العامة التي لدى المجلس من الفصل التشريعي الخامس عشر وهي .. سياسة المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية وسياسة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وسياسة وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي وسياسة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وسياسة وزارة الصحة وحماية المجتمع من المواد المخدرة ورؤية الإمارات لعام 2021 وسياسة الحكومة في شأن مكافحة العنف الأسري ضد النساء والأطفال وسياسة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في شأن التنمية الثقافية وسياسة المركز الوطني للإحصاء وسياسة الهيئة الوطنية للمواصلات و سياسة مؤسسة الإمارات للبريد و سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في شأن أعضاء هيئة التدريس وسياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسياسة وزارة العدل في شأن التشريعات والخدمات المقدمة للمتعاملين والتجارة الخارجية وسياسة وزارة التنمية والتعاون الدولي وسياسة وزارة التربية والتعليم في شأن نظام التقويم المدرسي ونظام الامتحانات و تقارير المؤسسات الدولية وسياسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وسياسة هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية .

بعد ذلك عقد المجلس الجلسة الأولى للجمعية العمومية للشعبة البرلمانية الإماراتية وتم انتخاب أعضاء المجموعات البرلمانية .

فيما تم تشكيل اللجنان الدائمة وضمت لجنة الشؤون الداخلية والدفاع ..

سعادة خليفة سهيل المزروعي وسعادة أحمد محمد الجروان وسعادة عفراء راشد البسطي وسعادة مطر حمد الشامسي وسعادة سالم علي الشحي وسعادة محمد أحمد اليماحي وسعادة سالم عبيد الشامسي.

لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية .. سعادة عبدالعزيز عبدالله الزعابي وسعادة عايشة راشد ليتيم وسعادة سعيد عمير المهيري وسعادة نورة محمد الكعبي و سعادة ماجد حمد الشامسي وسعادة الدكتور محمد عبدالله المحرزي وسعادة سالم عبدالله الشامسي .

لجنة الشؤون التشريعية والقانونية .. سعادة جاسم عبدالله النقبي وسعادة أحمد محمد مبارك وسعادة الشيخ محمد عبدالله النعيمي وسعادة ماجد حمد الشامسي وسعادة مروان أحمد بن غليطة وسعادة خلفان عبدالله بن يوخة وسعادة الدكتور سعيد عبدالله المطوع .

لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة .. سعادة محمد علي الكمالي وسعادة سعيد صالح الرميثي وسعادة أحمد يوسف النعيمي وسعادة ناعمة عبدالله الشرهان وسعادة عائشة سالم بن سمنوه وسعادة حمد أحمد الرحومي وسعادة صالح مبارك العامري .

لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية .. سعاة سالم علي الشحي وسعادة صالح مبارك العامري وسعادة علياء سليمان الجاسم وسعادة محمد أحمد اليماحي وسعادة عائشة راشد ليتيم وسعادة سعيد صالح الرميثي .

لجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية .. سعادة خالد علي بن زايد وسعادة فيصل حارب الذباحي وسعادة عفراء راشد البسطي وسعادة أحمد يوسف النعيمي و سعادة مطر سهيل الظاهري وسعادة أحمد محمد الجروان وسعادة عزة سليمان بن سليمان .

أعضاء لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة .. سعادة عزة سليمان بن سليمان وسعادة محمد علي الكتبي وسعادة عائشة سالم بن سمنوه وسعادة مروان أحمد بن غليطة وسعادة أحمد محمد مبارك وسعادة سالم عبيد الشامسي وسعادة جاسم عبدالله النقبي .

أعضاء لجنة فحص الطعون والشكاوى .. سعادة عبيد حسن بن ركاض وسعادة سعيد بن خلفان الكعبي وسعادة خلفان بن يوخة وسعادة علي جاسم أحمد وسعادة الدكتور سعيد المطوع وسعادة سالم عبدالله الشامسي وسعادة عبدالعزيز عبدالله الزعابي .

لجنة حقوق الإنسان .. سعادة خليفة سهيل المزروعي وسعادة علي جاسم أحمد وسعادة ناعمة عبدالله الشرهان وسعادة جمال محمد الحاي وسعادة حمد بن غليطة الغفلي وسعادة الدكتورة نضال محمد الطنيجي وسعادة مطر حمد الشامسي .

لجنة الرد على خطاب الافتتاح .. سعادة جاسم عبدالله النقبي وسعادة الدكتور محمد عبدالله المحرزي وسعادة عائشة سالم بن سمنوه وسعادة أحمد محمد مبارك و سعادة عزة سليمان بن سليمان وسعادة ناعمة عبدالله الشرهان .



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان