الإستدامة

الامارات 7 - في عالم اليوم الذي تتسارع فيه خطى النمو، تتزايد أهمية الابتكارات المميزة في مجال إنتاج وتزويد واستهلاك مصادر الطاقة والمياه النظيفة.


وتتلخص الأهداف الرئيسية للدول المتقدمة والنامية في تحسين فرص الحصول على هذه المصادر الطبيعية الثمينة عبر اتباع أساليب الترشيد المسؤولة والإدارة السليمة والفاعلة، فضلاً عن اعتماد ثقافة الاستدامة.

تعتمد الطاقة والمياه، وهما أهم موردين ثمينين لحياتنا وازدهارنا، على بعضهما البعض اعتماداً وثيقاً. فنحن بحاجة إلى كميات ضخمة من المياه لإنتاج الطاقة، وكميات ضخمة من الطاقة لإنتاج المياه النظيفة. وقد باتت هذه العلاقة التبادلية أكثر أهمية من ذي قبل مع الارتفاع الهائل في الطلب العالمي على الطاقة والمياه، ومع تزايد إتكالنا في معيشتنا عليهما.

اليوم، تعتبر عمليات التصنيع والصناعات التحويلية أكثر اعتماداً على الطاقة من رأس المال أو القوى العاملة، وفي جميع أنحاء العالم ثمّة اختلال واضح في التوازن من حيث إمكانية حصول الناس على الطاقة والمياه. فوفقاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصحة العالمية، يواجه أكثر من ثلاثة مليار إنسان الحرمان من الوقود الحديث المطلوب لعمليات الطهي والتدفئة الأساسية، بينما يفتقر شخص من كل ستة أشخاص على سطح الأرض إلى الموارد المائية المحسّنة. غير أن تكنولوجيا المعلوماتية والأنظمة المؤتمتة والمحوسبة المستندة إلى تحليل البيانات الآنية وإدارتها يمكن أن تحقّق وفورات كبيرة، وأن تُدخِل تحسيناً هائلاً على كفاءة استعمال المياه والطاقة، فضلاً عن تخفيضها بشكل كبير لكمية المياه التي تهدر في أيامنا هذه.

كما يمثّل ظهور "الشبكات الذكية" ثورةً محتملة من خلال استعمال تكنولوجيا المعلوماتية في كلٍ من البنى التحتية الحالية والجديدة (مثل ألواح الطاقة الشمسية) لتأمين الكهرباء، ممّا يعني عملياً تغيير طريقة إنتاج الطاقة واستهلاكها، بحيث يصبح المواطنون وشركات المرافق شركاء في توليد الطاقة. فاستعمال الأنظمة والتكنولوجيا الذكية المبتكرة في المدن والتجمّعات يمكن أن يؤدّي إلى حصول تحولات ملموسة في إستعمال الطاقة والمياه، كما سيقود إلى قدر كبير من الكفاءة، وفي الوقت ذاته يخفّف من الأثر البيئي.

إن تكوين شراكات جديدة لإيجاد موارد دائمة للطاقة والمياه يمكن أن يعالج العديد من تلك القضايا، وهذا المفهوم الفرعي لمعرض إكسبو 2020 دبي يسلّط الضوء على الدور الأساسي الذي يمكن لهذا النوع من الشراكات تأديته من جهة تسهيل حصول الناس على الطاقة والمياه، والتخطيط لندرة الموارد من خلال الحفاظ عليها والإدارة الفعّالة للموارد الحالية والجديدة.

سيكون معرض إكسبو 2020 دبي حدثاً مفصلياً بالنسبة للإقتصاد الأخضر، ومعلماً هاماً في التنمية المستدامة، وسيسهم في تعزيز إرث المكتب الدولي للمعارض بوصفه واحداً من أكثر معارض إكسبو استدامةً في التاريخ.

في الروابط التالية سوف نتحدّث مع مجموعة من الأكاديميين البارزين لاستكشاف الاستراتيجيات البديلة التي يمكن أن تؤمّن لنا مستقبلاً نظيفاً ومستداماً.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان