ملتقى الاستثمار السنوي 2015 بدبى يروج لـ «إكسبو 2020»

الامارات 7 - ينطلق فى دبي 30 مارس المقبل ” ملتقى الاستثمار السنوي 2015 ” برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويلقي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد كلمة افتتاحية ترحيبية بالملتقى.

وقال عبدالله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إن برنامج الملتقى الذى تنظمه وزارة الاقتصاد سيكون حافلا بالفعاليات واللقاءات والأنشطة المتنوعة بغية تحقيق أهدافه في تعزيز وتطوير الاستثمار عالميا في وقت تلعب دولة الإمارات دورا فاعلا في مشهد الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن الملتقى سيبحث جميع ما يتعلق بالاستثمار الأجنبي المباشر من عوامل وعوائق وغيرها وذلك للخروج بأفضل النتائج التي تدعم قطاع الاستثمار على المستوى العالمي وترسيخ دور الابتكار وأهميته في جذب الاستثمارات وتنميتها.

وقال داوود الشيزاوي الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي 2015 إن الابتكار سيتصدر موضوعات الملتقى الذى ينظم تحت شعار “التنمية المستدامة من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر في مجالات الابتكار ونقل التكنولوجيا” فيما تنظم يوم 29 مارس المقبل ورشة عمل عن طاقات وقدرات الاستثمار الأجنبي التي يقدمها للمستثمرين المحترفين بعنوان: “دور وكالات ترويج الاستثمار في تشجيع الابتكار” وورشة عمل ثانية بعنوان “أهلية القطاع الخاص بآلية التمويل الإسلامي وخاصة لجذب الصناعات المتطورة”.

و سيتم في اليوم الأول كذلك إطلاق التقرير السنوي للاستثمار الأجنبي المباشر حيث سيقدم الدكتور “كارل سوفان” زميل مركز “كولومبيا” للاستثمار المستدام بالولايات المتحدة الأمريكية عرضا لهذا التقرير الذي يسلط الضوء على الموضوع العام للمؤتمر ويكشف عن أحدث الاتجاهات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج عالميا وإقليميا لا سيما في الأسواق الناشئة.

وستعقد جلسة عامة أولى بعد ذلك تتضمن نقاشا عالميا حول الاستثمار الأجنبي المباشر وتضم كبار القادة الحكوميين المشاركين ومسؤولين دوليين من المنظمات التابعة للأمم المتحدة وعددا من الخبراء والأكاديميين وسيتم خلالها تبادل الآراء حول الاستثمار ودوره في النمو وإيجاد حلول مستدامة لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار في هذا المجال.

وتعقد في اليوم الأول جلسة عامة ثانية بعنوان “خيارات سياسات تشجيع الابتكار ونقل التكنولوجيا من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر” تسلط الضوء على السياسات التي تحتاجها البلدان المستضيفة للاستثمارات على الصعيدين الوطني والدولي لتشجيع نقل التكنولوجيا ونشرها من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتعقد الجلسة العامة الثالثة بعنوان:” الابتكار في المصانع العالمية - دور سلاسل القيمة العالمية” خاصة أن سلاسل القيمة العالمية تقدم آفاقا جديدة للنمو والتنمية وفرص العمل و تعيد تشكيل الامتداد الجغرافي للشركة عالميا وحدودها الدولية حيث تقوم الشركات المتعددة الجنسيات بشكل متزايد بإبرام عقود تصنيع وأشكال أخرى من العمليات التشغيلية مثل التوريد والتعهيد والامتيازات الحصرية والترخيص مثلا.

وستعقد في اليوم الثاني من أيام عمل ملتقى الاستثمار السنوي 2015 ثلاث جلسات خاصة متزامنة الأولى منها تحت عنوان: الاستثمار الأجنبي المباشر في خدمات الرعاية الصحية.

وقال وليد فرغل مدير عام اللجنة المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي ان موضوع تزايد الاستثمار في خدمات الرعاية الصحية سيحاول الإجابة على تساؤلات حول ما هي العوامل المحددة لجذب الاستثمار في هذا القطاع الحيوي وما هي الآثار المترتبة على مثل هذه الاستثمارات في الأسواق الناشئة والنامية .

وأضاف أن جلسة الاستثمار الأجنبي المباشر في التعليم وتطوير المهارات والاتجاهات البارزة في هذا المجال وأفضل الممارسات فيها ستناقش السبل والوسائل لتعزيز تقنيات التعليم من قبل الشركات الأجنبية وكيفية تطوير أدوات التعليم وتنمية المهارات على اعتبار أن القوة العاملة الماهرة هي مفتاح بناء نمو قوي ومستدام ومتوازن.

أما الجلسة الثالثة الموازية فستكون عن أحدث تطورات الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الطاقة وسيتم التطرق خلالها إلى انخفاض أسعار النفط وأثره على النفط الصخري في الولايات المتحدة وآثار تراجع أسعار الطاقة على بلدان الشرق الأوسط لاسيما في ظل ضعف نمو طلب الصين وأوروبا والمتغيرات التي تتبع هذه التأثيرات على الاقتصاد والاستثمارات.

وعن الطاولة المستديرة للوزراء المشاركين قال الشيزاوي إنه سيتم في اليوم الثاني عقد طاولة مستديرة للوزراء من قرابة ثماني دول مشاركة في ملتقى الاستثمار السنوي لتبادل وجهات النظر حول الموضوع العام للمؤتمر الاستثمار الأجنبي وجذبه والسياسات المرغوبة على المستوى الدولي و ذلك بمشاركة باقي الوزراء المشاركين.

وأعلن أن الوزراء المجتمعين سيخرجون بأسس لإعداد وثيقة توافقية تعكس وجهات نظر جميع الوزراء الحاضرين وستصدر باعتبارها النتيجة الرسمية للمائدة المستديرة للعمل والمتابعة ويمكن أن يشار إليها باسم “الإعلان الوزاري لملتقى الاستثمار السنوي 2015 عن الاستثمار”.

وقال ان ملتقى الاستثمار السنوي 2015 سيسلط الضوء على “إكسبو 2020” الذي تستضيفه دبي وأثره في استقطاب استثمارات كبيرة موضحا أنه سيتم عقد الجلسة الرابعة العامة في اليوم الثاني عن “إكسبو 2020” ويتحدث فيها ممثلون عن الدوائر الحكومية الإماراتية وشركات تستثمر في مشاريع “إكسبو 2020”.

وخلال اليوم الثاني من ملتقى الاستثمار السنوي 2015 سيتم عقد الجلسة العامة الخامسة التي تتطرق إلى الاتجاهات في سياسات الاستثمار الأجنبي المباشر وآثارها على واضعي السياسات الإستثمارية الوطنية ووكالات ترويج الاستثمار خاصة أن العام المنصرم إتسم بالكثير من التطورات في هذه السياسات حيث وضعت الدول أطرا استثمارية جاذبة مع اعتماد منهجيات دقيقة في الوقت عينه لعمليات الدمج والاستحواذ وخاصة في قطاعات معينة.

وأضاف أن الملتقى يرغب فى تقديم عدد من الشركات لدائرة الضوء وذلك لعرض أنشطة تنظيم المشاريع المبتكرة الجديدة وتعزيز التواصل مع المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال للبحث عن الفرص الاستثمارية المربحة مشيرا الى أن الدول عززت أطرها التنظيمية المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر الخارج لمساعدة شركاتها ومؤسساتها في الاستثمار الخارجي وفي كلتا الحالتين فان الموضوعات المتعلقة بالتنمية المستدامة من خلال نقل التكنولوجيا بالاستثمار الاجنبي المباشر تلعب دورا هاما في وضع سياسات الاستثمار الأجنبي.

وذكر أن الملتقى سيبحث الاستفادة من الاستثمار الأجنبي المباشر لنقل التكنولوجيا ونشرها ودراسات حالات ناجحة حيث تحتاج البلدان لتحقيق هدف الاستفادة بشكل فعال من الاستثمار الأجنبي المباشر كوسيلة لنقل التكنولوجيا ونشرها إلى إنشاء نظام وطني فعال للابتكار يوفر واجهة لنقل تكنولوجيا الشركات العالمية والنشاط ويدعم تطوير القدرات الاستيعابية للشركات المحلية والخاصة بروابط مع المؤسسات الدولية ويوفر الإطار التنظيمي بما في ذلك إطار متوازن للملكية الفكرية التي تمكن من تطوير قاعدة المعرفة والقدرات التكنولوجية.

وسيتطرق الملتقى كذلك الى العلاقة بين سياسات الاستثمار الأجنبي المباشر وغيرها من السياسات ذات الصلة لا سيما الخاصة بالابتكار وسياسات العلم والتكنولوجيا فيما ستكون الجلسة العامة السابعة عن تطوير الصناعات الراقية والعوامل الكامنة وراء قصص نجاح آسيوية.

واستعرض وليد فرغل مدير عام اللجنة المنظمة لملتقى الاستثمار الأسباب التى جعلت الصين تحقق تقدما كبيرا في مجال التكنولوجيا المكثفة والصناعات الراقية .. مشيرا الى أن ذلك تحقق من خلال عملية نقل التكنولوجيا والمعارف والمهارات ومنهجيات التصنيع من البلدان أو الشركات لبلد معين موضحا أنه سيتم التطرق إلي الدروس التي يمكن استخلاصها مع ممثلين عن دول من الصين وكوريا الجنوبية وماليزيا وأندونسيا بالإضافة لممثل عن شركة “هاواوي” الصينية العملاقة.

ويعقد الملتقى جلسة عن الاستثمار الأجنبي المباشر في الزراعة والتقدم التكنولوجي وحالة أفريقيا كمثال فيما سيتم عقد جلسة عن الاستثمار الأجنبي المباشر في الخدمات اللوجستية والتعدين وجلسة آخرى عن الحوافز والاستثمار الأجنبي المباشر وأصول قواعد اللعبة الجديدة للاستثمار وجلسة عن استراتيجيات الشركات ومحددات الاستثمار الأجنبي المباشر لإنشاء الصناعات الراقية واستراتيجيات تشجيع الاستثمار لتعزيز نقل التكنولوجيا والدراية بأفضل الممارسات فيها.

وذكر فرغل أنه سيتم دراسة حالة مختارة من الدول التي جذبت بنجاح استثمارات أجنبية مباشرة من النوع الصحيح الذي يستهدف تشجيع الصناعات الراقية واستفادت من ذلك.


محيط ووكالات



شريط الأخبار إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان استكـشف روعة الطبيعة في محمية الـزوراء بـ عجمان اسـتمتـع بـ رحـلـة عبـر التاريـخ في متحـف عجمـان جزيرة النور: واحة الفن والثقافة في قلب الشارقة حديقة المجاز .. واحة الترفيه والتراث في قلب الشارقة عِش مغامرة ساحرة بـ الاعماق في مربى الأحياء المائية "أكـواريوم الشارقة" حيّاكـم في عالم الأصالة .. أبو ظبي تفتح آفاق السياحة الترفيهية نحو العالمية سنو أبو ظبي: واحة الثلج في قلب الصحراء هل تجرؤ على دخوله؟ بيت الرعب هيستيريا .. مغامرات الإثارة التي لا تُنسى العاب أرينا .. تجربة فريدة في عالم الواقع الافتراضي بدبي استكشف روعة الطبيعة في محمية دبي الصحراوية .. تجربة فريدة في قلب الإمارات