7 قطاعات رأسية تقود تحويل دبي إلى مدينة ذكية لإستضافة اكسبو"2020"

الامارات 7 - أظهر تقرير جديد كشفت عنه «سيسكو» خلال إحدى جلسات المنتدى التقني «سيسكو كونيكت الإمارات 2015» أن ثمة سبعة قطاعات رأسية أساسية ستعزز زخم مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية من اليوم، ووصولاً إلى استضافة «إكسبو 2020»، وبعد إسدال الستار على الحدث العملاق.

وشارك في أعمال الجلسة الدكتورة عائشة بطي بن بشر، المدير العام المساعد في المكتب التنفيذي لحكومة دبي، الذي يقود مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية، وكريس وايت، نائب الرئيس الأول، للمبيعات العالمية لحلول إنترنت كل شيء وإنترنت الأشياء لدى «سيسكو»، وربيع دبوسي، مدير عام «سيسكو الإمارات».

ويحدد التقرير المعنون «دبي وإنترنت كل شيء: فرص عند مفترق الطرق» سبعة قطاعات رأسية ستكون الأكثر إسهاماً في تحوُّل دبي إلى مدينة ذكية واستضافة «إكسبو 2020» واستفادة من ذلك التحوُّل، وهذه القطاعات هي: البلدية، وأتمتة وسائل النقل البرية، والشرطة، والأمن الوطني والدفاع، وشبكة الكهرباء الذكية، والسفر والسياحة، والتجزئة.

ويقول الخبراء إن دبي ستكون الأقدر على تسخير حقبة «إنترنت كل شيء» الصاعدة مع توقع خبراء «سيسكو» أن يبلغ عدد الأشياء المتصلة بالشبكة زهاء 50 مليار بحلول العام 2020، الأمر الذي سيسهم في إثراء حياة القاطنين بالمدن الذكية عبر هذه الاتصالية الشبكية غير المسبوقة، وتحقيق فوائد هائلة وغير مسبوقة للقطاعين العام والخاص بدبي، وتحقيق نقلة فارقة في حياة الإنسان اليومية.

مدينة ذكية

ـ البلدية - تعزيز مشاركة المواطنين والارتقاء بالخدمات البلدية.

تواجه المؤسسات والهيئات الحكومية تحديات جديدة خلال القرن الحادي والعشرين. فالتقنية الحديثة ماضية في تغيير طرق التواصل فيما بيننا كمواطنين عالميين، وفي التأثير في أنماط الحُكم.

ومع اتصال مليارات الأشخاص عبر العالم بالشبكة، يتوقع المواطنون أن يتم التواصل مع حكوماتهم ومؤسساتهم وهيئاتهم العامة بطريقة آمنة وانسيابية وموثوقة. كذلك فإن الموظفين الحكوميين بحاجة إلى التعاون والتنسيق على امتداد هيئات ومؤسسات متعددة ومناطق جغرافية مختلفة بطريقة آنية.

ـ أتمتة وسائل النقل البرية - تطوير البنية التحتية وأفضل الممارسات من أجل تعزيز أتمتة وسائل النقل البرية

ستسهم «إنترنت كل شيء» في تعزيز قدرة هيئة الطرق والمواصلات بدبي على الحد من الأعطال التي تطال الخدمة وتحقيق أعلى مستويات الرضا بين القاطنين بدبي وزائريها.

ـ الشرطة - زيادة تقنيات الاتصال والاتصالية

ستعزز وسائل الأمن والسلامة الشبكية تواجد الشرطة في أرجاء المدينة، وستوفر خدمات جديدة مثل الترجمة الفورية الفيديوية عن بُعد لتلبية متطلبات «إكسبو 2020» والمرحلة اللاحقة.

ـ الأمن الوطني والدفاع ـ نشر منصة اتصالات شبكية واحدة موحدة تسهل تبادل المعلومات والتعاون والتنسيق فيما بين أجهزة السلامة والطوارئ المختلفة.

شبكة الكهرباء الذكية ستزيد حقبة «إنترنت كل شيء» زخم إنتاج الطاقة الكهربائية، وستسهم في ترشيد استهلاكها، وتقليص البصمة الكربونية في آنٍ معاً. وفي هذا السياق، تعتزم هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» نشر شبكة شبكية لأتمتة قرارات التحكم بالشبكة ولتوفير خدمات جديدة للمستهلكين الذين سيتمكنون من أتمتة الطاقة المستهلكة والتحكم بها.

ـ السفر والسياحة

ستوفر المنصة الموحدة لاستضافة زوار دبي والتفاعل معهم تغطية متواصلة إلى جانب معلومات استقصائية عن المعالم المختلفة التي يزورونها من أجل جعل زيارتهم القصيرة إلى دبي على أكمل وجه، لاسيما أن دبي ستستقبل أكثر من 25 مليون زائر خلال «إكسبو 2020».

ـ التجزئة

قطاع التجزئة وثيق الصلة بالسفر والسياحة في إطار الرؤية الرامية للترويج لدبي كوجهة للتسوق والتجزئة ضمن التجربة المتكاملة بدبي.

وفي إطار مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية وخطة دبي 2021، تطمح دبي إلى أن تكون من بين أفضل مدن العالم الذكية وفائقة الاتصالية التي تُسعد قاطنيها وزائريها بحلول العام 2017. ومن المتوقع أن يحقق القطاعان العام والخاص بإمارة دبي قيمة فائقة تناهز 17.9 مليار درهم (4.87 مليار دولار) بحلول العام 2019 بفضل مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة عائشة بطي بن بشر، المدير العام المساعد في المكتب التنفيذي لحكومة دبي: «باسم المكتب التنفيذي أود أن أشيد بمبادرات الشركات الخاصة الرامية لدعم مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية. فنحن نشهد اليوم عدداً غير مسبوق من المشاريع الجديدة التي تضطلع بدور كبير ومؤثر في تحقيق رؤية دبي كمدينة ذكية ذات اتصالية شبكية فائقة..

فمن بين أهم أهدافنا تحسين جودة الحياة اليومية بالاستعانة بالتقنية الفائقة. ونحن نريد أن تصل خدماتنا إلى كافة الأمهات والآباء والأبناء والشبان ورجال الأعمال والسياح من أجل الارتقاء بحياتهم جميعاً. هذه مرحلة حافلة بالفرص لدبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عامة، وبلدان الشرق الأوسط قاطبة، مع نشر الحلول التقنية المستدامة على امتداد القطاعات المختلفة لتحقيق ذلك الهدف».

وقال كريس وايت، نائب الرئيس الأول، للمبيعات العالمية لحلول إنترنت كل شيء وإنترنت الأشياء لدى «سيسكو»: «بينما ينتقل العالم من إنترنت الأشياء إلى حقبة إنترنت كل شيء، نشهد زيادة عالمية واسعة في المدن الذكية مع إقدام المدن، الكبيرة والصغيرة، على تسخير إمكانات الألياف الضوئية وشبكات واي-فاي لإثراء التجربة الحياتية اليومية، الشخصية والمؤسسية، وتعزيز الاستدامة».

من جانبه، قال ربيع دبوسي، مدير عام «سيسكو الإمارات»: «نجاح سيسكو الراسخ منذ تأسيسها وعلى مدار الأعوام ما كان ليتحقق لولا قدرتها الفذة على مواكبة تحولات الأسواق عبر تطوير منتجات وحلول وخدمات تحقق القيمة الفائقة المنشودة لعملائها وشركائها.

تخلق حقبة إنترنت كل شيء فرصاً غير مسبوقة ستعزز ريادة دبي التقنية، وستوفر التقنية الحديثة المعلومات التي يمكن اتخاذ قرارات في ضوئها، وستنشئ وصلات شبكية جديدة، وستوجد موارد إيرادات جديدة في أنحاء البلاد.

بدوره، قال شكري عيد، مدير «سيسكو للخدمات الاستشارية» لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وروسيا وكومنولث الدول المستقلة: «ليس من مدينة بمنطقة الشرق الأوسط أكثر التزاماً برؤية التحول إلى مدينة ذكية وإقداماً على تحقيق تلك الرؤية من دبي. وتحث مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية على الاستفادة من الإمكانات الهائلة لحقبة إنترنت كل شيء لتمكين دبي من تحقيق قيمة حقيقية ملموسة على صُعد الحياة اليومية والاقتصاد والسياحة.

وتتجسد القيمة المتأتية من حقبة إنترنت كل شيء في الإيرادات الجديدة الصافية، وتوفير التكلفة، والقيمة المتأتية للشركات وقطاعات الأعمال والمجتمعات والمدن التي تستفيد من قدرات الاتصالية الجديدة. وحسب تقديراتنا، سيحقق القطاع العام 3.4 مليارات درهم على أقل تقدير بفضل تعزيز إدارة الموارد، وتحسين العمليات، وأنماط الأعمال الجديدة المبتكرة والخدمات».

حقبة واعدة

قال فادي عطاالله، مدير الخدمة الاستشارية للمدن الذكية لدى «سيسكو» في الشرق الأوسط وافريقيا وأوروبا: حقبة إنترنت كل شيء حقبة واعدة على أكثر من صعيد ولكل فرد منا، وفي الحقيقة سيُقاس نجاحها بمدى قدرتنا جميعاً على تسخيرها من أجل البشرية.

وستستفيد المدن التي بادرت مبكراً بالانتقال إلى هذه الحقبة الواعدة، مثل دبي، من مزايا تنافسية مستدامة وستتعزز قدرتها على خدمة مواطنيها بشكل أفضل. لهذه الأسباب وغيرها نحن متحمسون لما سنراه في المستقبل المنظور والبعيد.



شريط الأخبار إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان استكـشف روعة الطبيعة في محمية الـزوراء بـ عجمان اسـتمتـع بـ رحـلـة عبـر التاريـخ في متحـف عجمـان جزيرة النور: واحة الفن والثقافة في قلب الشارقة حديقة المجاز .. واحة الترفيه والتراث في قلب الشارقة عِش مغامرة ساحرة بـ الاعماق في مربى الأحياء المائية "أكـواريوم الشارقة" حيّاكـم في عالم الأصالة .. أبو ظبي تفتح آفاق السياحة الترفيهية نحو العالمية سنو أبو ظبي: واحة الثلج في قلب الصحراء هل تجرؤ على دخوله؟ بيت الرعب هيستيريا .. مغامرات الإثارة التي لا تُنسى العاب أرينا .. تجربة فريدة في عالم الواقع الافتراضي بدبي استكشف روعة الطبيعة في محمية دبي الصحراوية .. تجربة فريدة في قلب الإمارات