تقرير: OpenAI درّبت نموذج GPT-4 على محتوى يوتيوب

الامارات 7 - أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بأن شركة OpenAI قامت بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها GPT-4 على محتوى من منصة يوتيوب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة كانت في حاجة ماسة إلى بيانات التدريب، ولذا طورت نموذج النسخ الصوتي Whisper لتحويل الصوت في مقاطع الفيديو على يوتيوب إلى نصوص، ثم استخدمتها في تدريب نموذج GPT-4، والذي يُعد أحد أبرز نماذجها في الوقت الحالي.

تلك العملية تثير تساؤلات قانونية، حيث تقع ضمن المنطقة الرمادية لقانون حقوق الطبع والنشر للذكاء الاصطناعي، إلا أن OpenAI تعتبر أن ذلك يُعد "استخدامًا عادلا".

ذكرت الصحيفة أيضًا أن رئيس OpenAI، جريج بروكمان، شارك في جمع مقاطع الفيديو المستخدمة في التدريب.

وأكدت المتحدثة باسم OpenAI، ليندساي هيلد، لموقع The Verge التقني، أن الشركة تعتمد على "مصادر متعددة بما في ذلك البيانات العامة والشراكات للبيانات غير العامة".

كانت الشركة قد دربت نماذجها في عام 2021 على مصادر بيانات مختلفة، بما في ذلك الأكواد البرمجية من Github، ومحتوى تعليمي من Quizlet وغيرها.

وأشارت الصحيفة إلى وجود معرفة في جوجل بأن OpenAI تقوم بهذه العملية، لكن لم تتخذ أي إجراءات تجاهها، حيث كانت جوجل نفسها تستخدم مقاطع الفيديو على يوتيوب لتدريب نماذجها.

أكدت جوجل أنها تقوم بذلك فقط بمقاطع الفيديو المنشورة من قبل منشئي المحتوى الذين وافقوا على ذلك.

وفي تطور حديث، حذر الرئيس التنفيذي ليوتيوب شركة OpenAI من تدريب نموذجها الجديد لتحويل النص إلى فيديو على مقاطع الفيديو المنشورة على المنصة.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان