التجارة الثنائية بين الإمارات والولايات المتحدة بلغ 91.3 مليار درهم عام 2014

الامارات 7 - دبي في 21 مارس /وام/ تزور مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي وممثلين من جهات حكومة وشبة حكومية كبرى المدن بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوع المقبل لتعزيز فرص الشراكة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في قطاعات رئيسية فضلا عن خلق فرص عمل ونقل المعرفة في مجال الصادرات والاستثمار.

وتستمر الجولة لمدة 10 أيام وتشارك فيها مؤسسة دبي لتنمية الصادرات إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي والمنطقة الحرة بجبل علي - جافزا - ومركز دبي للسلع المتعددة ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي وطيران الإمارات والإمارات للشحن.

وستشمل الجولة زيارة ممثلي قطاعات الأعمال والمسؤولين الحكوميين في أمريكا والوسطاء التجاريون في مدن بوسطن - ماساتشوستس - وأتلانتا - جورجيا - وشيكاغو - ايلينوي - وواشنطن - دي.سي - إلى جانب عقد لقاءات مع ممثلي الخدمات التجارية الأمريكية ومجالس الأعمال الأمريكية الإماراتية وسفارة دولة الإمارات في أمريكا ومراكز التجارة العالمية في المدن المعنية.

ومكنت الصادرات المتعلقة بالنقل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ولاية جورجيا وحدها من خلق/ 7158 /وظيفة إضافية بين عامي 2006 و2013 في حين شيكاغو التي تعتبر مصدرا رئيسيا لمعدات البناء والآلات لدولة الإمارات من خلق أكثر من /1500 /وظيفة إضافية.

من جانبها لدى واشنطن العاصمة استثمارات من دبي العالمية ودبي القابضة ودبي لصناعات الطيران وطيران الإمارات بالإضافة إلى جهات أخرى بالدولة في حين تنوعت المبادرات المشتركة لماساتشوستس في دولة الإمارات بما في ذلك جامعة هارفارد الطبية دبي وجامعة بوسطن طب الأسنان في مدينة دبي الطبية.

وأكد فهد القرقاوي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار استمرارية ازدهار العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وخاصة في القطاعات الاقتصادية الهامة وأن الوقت الآن مناسب لكلا الجانبين لاغتنام الفرصة ومتابعة الفرص الجديدة في السوق بنجاح لخلق فرص عمل جديدة للمواطنين.

وقال أن حجم التجارة الثنائية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية بلغ 91.3 مليار درهم في العام 2014 ولا تزال دولة الإمارات الوجهة التصديرية الرئيسية للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنطقة بأكملها للسنة السادسة على التوالي.

وقال نستهدف من خلال جولتنا القطاعات الاقتصادية الرائدة في كل من المدن المضيفة في الولايات المتحدة والتواصل مع قادة الأعمال في تلك القطاعات وقد نجح العديد من المستثمرين من دبي ودولة الإمارات من الدخول بنجاح إلى الأسواق الأمريكية في حين تمكنت الشركات الأمريكية في مجال التكنولوجيا والطيران من عقد شراكات طويلة الأجل مع نظيراتها من دولة الإمارات".

وقال المهندس ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات " أن السوق الأمريكي يعتبر شريكا استراتيجيا للدولة ودبي بالتحديد وتأتي مشاركتنا في هذه الزيارة لتسليط الضوء على الإمكانات التصديرية التي تتمتع بها الشركات الإماراتية التي نقوم بمساعدتها وخدمتها عن طريق برامجنا المتنوعة.. ويصب تعاوننا مع مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار في دعم المنظومة المتكاملة لدائرة التنمية الاقتصادية والرامية لدعم قطاع الأعمال في الإمارة وجعلها بوابة للتجارة الخارجية على مستوى التصدير واعادة التصدير عبر الإمارة ".

وأضاف " ان حجم الصادرات الإماراتية لأمريكا شهد نموا قدره 22.3 في المائة في 2014 مقارنة بعام 2013 .. وتتميز حركتنا التصديرية عبر الصادرات واعادتها في العديد من السلع خاصة الإلكترونية والاستهلاكية والأحجار الكريمة وغيرها من السلع الغير النفطية.. وهناك العديد من الاستثمارات الإماراتية في السوق الأمريكي الذي يعتبر بوابة نحو أسواق مجاورة يمكن الترويج لها وتعمل المؤسسة بشكل متواصل على استكشاف الفرص التصديرية العديدة عبر هذه الزيارات حيث يتم خلالها تقييم للسوق واستخراج الفرص للمصدرين لكي يتم تحديدها بشكل دقيق".

وقال عصام كاظم الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري " نتطلع باهتمام كبير إلى دعم جهودها من خلال تسليط الضوء على دبي كوجهة جاذبة ليس للاستثمار فقط ولكن كوجهة سياحية متميزة ونموذجا لجودة الحياة".

وأعرب عن ثقته بأن جميع المشاركين في ورش العمل هذه سوف يحققون نجاحا كبيرا في جذب المزيد من المستثمرين والسياح من هذين السوقين الكبيرين.

وقال ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية جافزا أن دبي تتمتع ببنية تحتية شيدت على مستوى عالمي ومجتمع أعمال متكامل جعلها بوابة التجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها والتي تعد من بين المناطق الأسرع نموا في العالم.. وجافزا بصفتها المنطقة الحرة الرائدة في دبي ومركزا لوجستيا مرموقا استطاعت استقطاب عدد كبير من الشركات متعددة الجنسيات من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والتي تخدم الأسواق الرئيسية في المنطقة بكفاءة عالية وهو السبب الذي دفع مجلة أف دي آي التابعة لصحيفة الفايننشال تايمز لاختيار جافزا كأفضل منطقة حرة في العالم والشرق الأوسط للشركات الكبيرة متعددة الجنسيات.

وأضاف أنه بصفتنا جزءا من بعثة حكومة دبي إلى الولايات المتحدة فإننا نرغب في توفير أرقى الخدمات والمرافق للشركات الأمريكية بما يمكنهم من الاستفادة من الفرص الضخمة المتوفرة في المنطقة.. وتعتبر جافزا موطنا 340 شركة أمريكية بينها عدد كبير من الشركات المدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية مثل اكسون موبيل ودي أو دبليو وايمرسون وشلمبرجير وفورد وجنرال موتورز وجنرال إلكتريك وجونسون آند جونسون وميرك وكاتربيلر وشركة بيبسي وبي آند جي وسيسكو وأتش بي وفيدكس ويو بي أس وبلاك آند ديكر.

ويقدر حجم التجارة الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وجافزا بحوالي 4 مليارات درهم في 2014 معظمها جاء من خلال إعادة التصدير إلى الأسواق الرئيسية في المنطقة.

وقال أحمد حمزة مدير إدارة العمليات في المنطقة الحرة مركز دبي للسلع المتعددة أن الإمارات العربية المتحدة تعتبر واحدة من أهم أسواق الصادرات الأمريكية في الشرق الأوسط كما انه يوجد تجمع أعمال للشركات الأمريكية مستقر ومزدهر في الإمارات.. وتعد المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة موطن للعديد من الشركات الأمريكية الرائدة من مختلف القطاعات منها الشركات التي تعنى بالسلع الاستهلاكية الشركات التجارية الصناعية المواد الغذائية بالإضافة الى شركات الأبحاث والتطوير.

وأضاف أنه بالنظر إلى المستقبل فإن الولايات المتحدة هي سوق كبير ومهم بالنسبة لنا.. وإن هذه الجولات التعريفية التي تنظمها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار تساعدنا في التعرف أكثر على أصحاب الشركات وتمكننا من رسم رؤية وأفاق جديدة ومختلفة للتعاون مع هذه الشركات.. فنحن نسعى دائما لجذب المزيد من الشركات سريعة النمو إلى المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة.

وتحتل ولاية بوسطن قائمة أقوى 30 مدينة اقتصادية في العالم نظرا لما تمتلكه من ميناء بحري رئيسي على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة ..وفي الوقت التي تعد فيه بوسطن مركزا رائدا للتعليم والسياحة والخدمات المالية تعد ولاية ماساتشوستس مصدرا رئيسيا لدولة الإمارات في مجال الآلات الأشعة السينية ومعدات الاتصال السلكية واللاسلكية وقطع غيار الطائرات.. وتضم أتلانتا في ولاية جورجيا المدينة الثانية التي سيتم زيارتها كبرى الشركات الأمريكية على قائمة "فورتشن/ 500/" ومن جانبها تعد جورجيا مصدر رئيسي للسيارات وقطع غيار تيربو جيت ومعدات الطيران والمولدات لدولة الإمارات.

وتعد شيكاغو المدينة الأكثر ازدحاما بالسكان وتعتبر أيضا المركز المالي الرائد في العالم كما تحتضن/ 12 /من كبرى الشركات الأمريكية على قائمة "فورتشن 500 " وطائرات البوينغ الكبيرة هذا بالإضافة إلى كونها مركزا لتجارة التجزئة منذ فترة مبكرة وتضم كبرى العلامات التجارية الرائدة مثل ولغرين وسيرز وأوفيس ماكس وأدوات آيس وكليرز وكريت آند باريل.

ويحظى جدول أعمال الزيارة في شيكاغو بدعم من قبل غرفة التجارة شيكاغو لاند.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان