دبي القابضة تتوج 10 سنوات من مسيرتها بالإعلان عن أرباح قياسية

الامارات 7 - أعلنت دبي القابضة اليوم عن النتائج المالية لذراعها للأعمال مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية - المجموعة - للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2014 .

وحققت المجموعة أداء قويا في جميع قطاعات أعمالها حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 42% ليبلغ 4.7 مليار درهم كما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 13% عن السنة السابقة ليصل إلى 13.2 مليار درهم وبلغ إجمالي الأصول التقديري رقما قياسيا وصل لـ 130 مليار درهم كما بلغ إجمالي الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك أكثر من 6.9 مليار درهم في 2014 مقارنة بـ5.5 مليار درهم خلال العام 2013 .

وواصلت المجموعة أداءها القوي في تحقيق استدامة لنموها عبر إيرادات متكررة ارتفعت لتصل إلى 7.6 مليار درهم مقارنة بـ6.9 مليار درهم العام الماضي وسجلت المجموعة نموا مطردا في إيراداتها وإجمالي أرباحها وهامش ربحها الإجمالي. وارتفع إجمالي أرباح المجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك بنسبة 25% إلى 6.9 مليار درهم مقارنة مع 5.5 مليار درهم سجلت خلال 2013 كما ارتفعت الأصول النقدية للمجموعة بنسبة 42% لتصل لـ4.9 مليار درهم. وارتفعت حقوق الملكية للمجموعة بنحو 3.2 مليار درهم في عام واحد لتصل إلى 21 مليار درهم.

وقال معالي محمد عبدالله القرقاوي رئيس دبي القابضة تعليقا على النتائج المالية للمجموعة " بأن دبي القابضة تنهي اليوم 10 سنوات منذ تأسيسها بنتائج مالية هي الأعلى منذ تأسيسها لتثبت صحة الاستراتيجية التي قامت عليها وصواب رؤيتها في الاستثمار بشكل شمولي في المعرفة والمحتوى والتكنولوجيا والمناطق الاقتصادية والمجمعات الإبتكارية وخلق أسلوب حياة مختلف عبر استثماراتها العقارية ورفد اقتصادنا الوطني بقيمة مضافة حقيقية ومستدامة بإذن الله".

وأضاف معاليه " دبي القابضة أصبحت اليوم جزءا رئيسيا من نسيج الاقتصاد والحياة حيث يعمل في مجمعاتها أكثر من 74 ألف متخصص في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والأبحاث والتعليم ويدرس في مجمعاتها الأكاديمية أكثر من 20 ألف طالب ومناطقها الإعلامية تبث عبر 164 قناة لأكثر من نصف مليار مشاهد ويعمل فيها أكثر من 22 ألف موظف ووجهاتها السياحية تستقبل ملايين الزوار .. ومجمعها العلمي يضم 3600 متخصص في مجالات التقنية الحيوية والصناعات الدوائية والأبحاث الغذائية والبيئية وغيرها.

وتابع معاليه " استراتيجية المجموعة خلال السنوات القادمة ستركز على ضمان الاستمرار في تحقيق عوائد مستدامة والاستثمار في الابتكار وتطوير قطاعات استراتيجية جديدة .. كافة قطاعات مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية حققت نموا إيجابيا .. وأعمال المجموعة امتدت عبر أكثر من 24 دولة وموظفيها يتجاوزون الـ22 ألف موظف" وفي تعليقه على النتائج المالية القوية للمجموعة قال سعادة أحمد بن بيات الرئيس التنفيذي لدبي القابضة " دبي القابضة للعمليات التجارية شهدت خلال السنوات السابقة أداء تشغيليا قويا ومنتظما أدى لانتظام في تدفقاتنا النقدية وتحقيق أرباح إيجابية كما أن التزاماتنا المالية شهدت توازنا كبيرا خلال السنوات السابقة لتصل للمعدل الطبيعي للشركات العالمية بهذا الحجم واختتمت مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية العام الماضي بمستويات صحية من السيولة النقدية والتي وصلت إلى 4.9 مليار درهم".

**********----------********** وأضاف " البنى التحتية السكنية والتجارية للمجموعة حققت أداء منتظما وقويا خلال الفترة الماضية حيث بلغ معدل الإشغال نسبة الإشغال في محفظة العقارات السكنية 99% وبلغ حجم المحفظة التجارية أكثر من 2.8 مليون قدم مربع وواصلت مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية أيضا تعزيز علامتها التجارية عالميا بشكل كبير عبر مجموعة جميرا واستثماراتنا في الاتصالات والتكنولوجيا بالإضافة لتعزيز علامتها محليا عبر استضافة كبرى الشركات العالمية في مجمعات الإبتكار لديها لتكون مقرات للعمليات الإقليمية لهذه الشركات ولتدعم خلق فرص جديدة في قطاعات لدعم أعمال هذه الشركات ".

وقال " استمرت المجموعة ايضا في دعم الاستراتيجية الوطنية في دولة الإمارات والمتعلقة بالتحول لاقتصاد المعرفة ودعم الإبداع والابتكار حيث تم خلال 2014 عبر الإعلان عن استثمارات بقيمة 4.5 مليار درهم لخلق منظومة متكاملة للابتكار على مساحة 10 مليون قدم مربع والتي تشمل بناء مجمعات ابتكار وحاضنات ابتكار للأفكار الناشئة ومختبرات تكنولوجيا ومباني ذكية في مدينة دبي للإنترنت ودبي للإعلام وذلك بهدف الوصول لـ 100 ألف موظف في قطاعات المعرفة والتطوير والابتكار خلال السنوات القليلة القادمة".

الجدير بالذكر أن مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية تمارس أعمالها في 24 دولة حول العالم من خلال أربع مجموعات تجارية هي.. مجموعة جميرا "جميرا" والتي تتولى تشغيل محفظة غنية من الفنادق والمنتجعات السياحية العالمية وتيكوم للاستثمارات "تيكوم" التي تتولى إدارة مجمعات حصرية للأعمال تضم 4658 شركة توظف 74 ألف موظف ومجموعة دبي للعقارات والتي تدير 25 ألف وحدة سكنية تعمل على تطوير وإدارة المشاريع العقارية المتعددة الاستعمالات بالإضافة إلى الإمارات الدولية للاتصالات والتي تدير محفظة من أصول التكنولوجيا الاتصالات إقليميا وعالميا.. وتغطي مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية من خلال هذه الشركات قطاعات عدة وحيوية.

وأعلنت دبي القابضة عن مشروع حي دبي للتصميم الذي سيكون أذكى بقعة في العالم كما تم الإعلان عنه ضمن استراتيجية دبي للتحول للمدينة الأذكى عالميا خلال السنوات الثلاث المقبلة.. وسيوظف الحي الحلول والتقنيات الذكية لخلق أسلوب عمل وحياة مختلف وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في العام 2015 .. وسيركز الحي الجديد على تقنيات التصميم المتقدمة في المجالات العمرانية والهندسية والتصنيعية بالإضافة لتقنيات التصميم الجديدة في مجال المستلزمات الفاخرة والأجهزة العلمية المتقدمة حيث تعتمد كافة هذه القطاعات على تقنيات التصميم المتقدمة والتي سيحتضنها حي دبي للتصميم وتهدف دبي القابضة لخلق قطاع استراتيجي جديد ضمن أعمالها عبر الدخول في مجموعة من المجالات العلمية المتقدمة والتي تعتمد عليها الكثير من الصناعات العالمية الجديدة. وتواصلت أعمال تطوير المرحلة الأولى وفق الجدول الزمني المحدد ومن المتوقع أن يكون الحي جاهزا لاستقبال شركاء الأعمال في القريب العاجل. وأصدر "حي دبي للتصميم" خلال العام الماضي رخصا تجارية لـ 161 شركة محلية وعالمية متخصصة في مجال التصميم.

كما أحرزت شركة سمارت سيتي دبي المتخصصة في تطوير مجمعات الابتكار تقدما كبيرا في عملياتها خلال العام 2014 حيث تجاوزت معدلات الإشغال في مشروع "سمارت سيتي مالطا" 72% في حين تم الانتهاء إلى حد كبير من عمليات إنشاء المرحلة الأولى من مشروع "سمارت سيتي كوتشي" كما تم توقيع اتفاقيات جديدة لتوسعة المشروع من خلال تطوير مساحات إضافية تمتد على أربعة ملايين قدم مربعة.

وواصلت دبي القابضة نجاحاتها في القطاع الإعلامي في العام 2014 حيث بلغ إجمالي الشركات في مناطقها الإعلامية الثلاث - مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستوديوهات والمنطقة العالمية للإنتاج الاعلامي- أكثر من 1945 شركة يعمل فيها أكثر من 27 ألف موظف بما فيها كبريات الشركات الإعلامية الإقليمية والعالمية مثل سي إن إن وفوربس وإم بي سي وسي إن بي سي وتومسون رويترز وشوتايم وسوني وغيرها العديد من الشركات.

وانضمت شركات جديدة جديدة لمناطق دبي القابضة الإعلامية في العام 2014 لتتصدر دولة الإمارات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال صناعة المحتوى الإعلامي.

وبلغ إجمالي عدد القنوات التلفزيونية التي تبث من المناطق الإعلامية لدبي القابضة بنهاية 2014 164 قناة تبث لأكثر من نصف مليار مشاهد وبلغ عدد المجلات الدورية أكثر من 280 مجلة يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم ".

كما واصلت مدينة دبي للإنترنت نجاحاتها في العام 2014 حيث أصبحت أكبر منطقة لتقنيات المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وبلغ إجمالي عدد موظفيها أكثر من 27 ألف موظف في العلوم التقنية والاتصالات والتكنولوجيا في أكثر من 1300 شركة متخصصة بما يجعلها أحد أهم الأدوات التي تساهم في انتقال الاقتصاد الوطني لاقتصاد المعرفة القائم على الابتكار وتطوير المحتوى.

**********----------********** وفي قطاع الاتصالات سجلت الشركات التابعة لمحفظة "الإمارات الدولية للاتصالات" أداء مستقرا بشكل عام وواصلت "دو" تحقيق نمو قوي في قاعدة عملائها وإيراداتها وصافي أرباحها في حين شهدت "جو" /Go/ و"شركة اتصالات تونس" نموا في قاعدة عملاء خدمات الهاتف المتحرك وحصتهما السوقية. وحققت "فورثنت" - Forthnet - نموا إيجابيا في قاعدة عملائها لا سيما مشتركي خدمة الباقة الثلاثية /التلفزيون والإنترنت والهاتف الثابت/. ولم تنفذ الشركة أي صفقات تخارج من استثماراتها خلال العام ولكن المجموعة ستواصل دراسة فرص التخارج المجدية من استثماراتها.

وواصلت قرية دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية نجاحاتها في العام 2014 حيث أصبحت تقدم خدماتها لأكثر من 20 ألف طالب في مجالات التدريب المهني والتعليم الجامعي وتخصصات الماجستير والدكتوراة.. ونجحت المجمعات التعليمية لدبي القابضة باستقطاب المئات من المعاهد التعليمية والتدريبية والكليات والجامعات من ضمنها بعض الجامعات الحاصلة على ترتيب عالمي متقدم ضمن أفضل 20 جامعة على مستوى العالم حسب مجلة فوربس وتضم المناطق أيضا مجموعة من الجامعات المتخصصة في التعليم الذكي والتعليم عن بعد. وتوفر معاهد التدريب أكثر من 400 برنامج تدريبي في مجالات العلوم الإدارية والموارد البشرية والمحاسبة والمصارف والأدوات المالية وتقنية المعلومات والشبكات وغيرها.

بالإضافة للمدينة الصناعية التي تضم أكثر من 400 مصنع متخصص أطلقت دبي القابضة مجمع الصناعات الحلال والذي يهدف إلى خدمة شركات التصنيع واللوجستيات العاملة في مجالات الأطعمة ومواد التجميل ومستحضرات العناية الشخصية. وسيعمل هذا المجمع على دعم رؤية دبي الهادفة إلى ريادة الاقتصاد الإسلامي على الساحة الدولية. كما تضم مدينة دبي الصناعية أبرز الشركات الناشطة في مجال الخدمات اللوجستية في المنطقة مثل كلا من شركة كانو الهندسية وشافر للحديد والفطيم والعربية للسيارات و"بي ايه أس أف" و"كونيكس" و"تيرازو" وأرابتك و"اليك" ودو فريز".

وتوفر مدينة دبي الصناعية حلولا متكاملة تلبي الاحتياجات العقارية للعملاء العاملين في الصناعات المختلفة بما في ذلك الأراضي الصناعية ليبني عليها العملاء بأنفسهم والمستودعات الجاهزة للوجستيات والصناعات الخفيفة ومساكن العمال والمساحات المكتبية ومعارض البيع بالتجزئة إلى جانب خدمات الدعم لإطلاق الأعمال والعمليات التشغيلية.

وعززت دبي القابضة استثماراتها في " المجمع العلمي" والذي يسعى لتطوير صناعة الأبحاث في المنطقة من خلال شراكات وطنية ودولية ويضم المجمع 250 شركة عاملة تضم 3600 متخصص في مجال التقنية الحيوية والصناعات الدوائية والأبحاث بما في ذلك مجموعة من الشركات الدولية الرائدة مثل فايزر وآمجين وميرك سيرونو وجينزايم.

كما يضم المجمع شركات عاملة في مجال الأجهزة الطبية والعلمية والعلاجية والصناعات الغذائية والزراعية والبيئية وتوريد البضائع المختصة والخدمات الاستشارية المتعلقة بالعلوم الحياتية والمؤسسات العاملة في مجال العلوم الجديدة والطب الحيوي.

وتهدف دبي القابضة من خلال المجمع الجديد للاستفادة من كافة القفزات العلمية في هذه المجالات الجديدة عبر الاستثمار في تقنيات المستقبل وتعزيز حصة المنطقة من المواهب والمتخصصين في هذه العلوم المتقدمة بهدف خلق قاعدة مستقبلية لقطاعات اقتصادية جديدة يتوقع لها أن تحقق نجاحات كبيرة خلال العقدين المقبلين.

وشهد العام 2014 نشاطا كبيرا في الأداء العقاري للمجموعة حيث بلغ معدل الإشغال في محفظة المجموعة السكنية والتي تبلغ 25 ألف وحدة سكنية 99% وبلغ حجم محفظتها التجارية أكثر من 2.8 مليون قدم مربع أكثر.

وواصلت المجموعة نجاحاتها في القطاع العقاري خلال العام 2014 حيث أتمت تسليم 1600 وحدة عقارية ليبلغ إجمالي وحداتها السكنية التي بنتها أكثر من 35 ألف وحدة كما تضم محفظتها العقارية أيضا 54 برجا شاهقا تم إنجازها وفق أفضل المواصفات العالمية.

وخلال العام 2014 قامت "مجموعة دبي للعقارات" بتأسيس شركة "دبي للعقارات" للتركيز بشكل حصري على تطوير محفظة المجموعة من المشاريع المتكاملة المخصصة للبيع. ومنذ ذلك الحين أطلقت الشركة عددا من المشاريع السكنية والتجارية الجديدة في مختلف أنحاء دبي بما في ذلك المرحلة الثانية من الفلل السكنية الفاخرة في مشروع "مدن" السكني ومشروعي "منازل الخور" و"دبي وارف" في منطقة "قرية الثقافة" التي يجري تطويرها بمحاذاة خور دبي.

وواصلت مجموعة جميرا خلال العام الماضي توسيع حضورها الدولي بعد أن وقعت عدة اتفاقيات إدارة جديدة شملت أربع اتفاقيات في المدن الصينية غوانجو ونانجينغ ووهان وهايكو واتفاقية في غوا في الهند واتفاقية في موريشيوس فضلا عن اتفاقيات لتشغيل فنادق أخرى في دبي. كما أطلقت جميرا علامة عصرية جديدة لإدارة الفنادق تحمل اسم "فينو" وانتهت من أعمال تجديد غرف فندق "جميرا أبراج الإمارات" وفندق "ميناء السلام".

وتمضي على قدم وساق أعمال الإنشاءات في المرحلة الرابعة من مشروع توسعة منتجع مدينة جميرا التي تضم فندقا فخما من فئة خمس نجوم يتكون من 430 غرفة فاخرة قبالة فندق "برج العرب" ومن المقرر إنجاز المشروع خلال العام 2016. كما تواصل مجموعة جميرا وضع اللمسات الأخيرة على التصاميم الخاصة بالمرافق الجديدة التي أضافتها لفندق "برج العرب" أبرز المنشآت الفندقية ضمن محفظتها والتصاميم الخاصة بمرحلة جديدة من مشروع توسعة فندق جميرا بيتش.

وتدير مجموعة جميرا اليوم 22 فندقا ومنتجعا وشققا فندقية في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا يشمل ذلك 215 منفذ للأطعمة والمشروبات ويتجاوز عدد العاملين فيها 14 ألف موظف.

وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان