منتدى الأعمال الإماراتي البلجيكي يناقش سبل تعزيز العلاقات التجارية الثنائية.

الامارات 7 - نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي وبالتعاون مع السفارة البلجيكية في الدولة اليوم بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة أستريد ممثلة ملك بلجيكا فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي البلجيكي في فندق " ذا إتش" بدبي وذلك على هامش زيارة وفد اقتصادي بلجيكي كبير للدولة يضم أكثر من 100 مندوب.

وركز المشاركون في المنتدى على أهمية توثيق أواصر العلاقات الثنائية والتجارية وبحث سبل الاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين في مختلف المجالات والقطاعات.

حضر فعاليات المنتدى سعادة هشام الشيراوي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ومعالي بيتر دي كريم وزير الدولة البلجيكي للتجارة الخارجية بالإضافة إلى مشاركة واسعة من المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص في إمارة دبي.

وشهد المنتدى كذلك حضور العديد من الوزراء البلجيكيين بمن فيهم معالي ديدييه رايندرز نائب رئيس الوزراء البلجيكي ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية والشؤون الأوروبية ومعالي فيليبي موتيرز وزير إقليم فلاندرز للعمل والاقتصاد والإبتكار والرياضة ومعالي سيسيل جودوغني مسؤول التجارة الخارجية والاستثمار لمنطقة بروكسل ووزير لجنة المجتمع الفرنسي المسؤول عن الخدمة المدنية والسياسة الصحية.

وعلى هامش فعاليات المنتدى وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي مذكرتي تفاهم مع اتحاد غرف التجارة والصناعة البلجيكية والغرفة التجارية العربية البلجيكية اللوكسمبورجية ومؤسسة بروكسل لمشاريع التجارة والصناعة فضلا عن مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة فوكا أنتويرب - فاسلاند وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري تبادل المعلومات التجارية بين دبي وبلجيكا.

واكد سعادة هشام الشيراوي أهمية زيارة الوفد البلجيكي في ترسيخ الروابط المميزة التي تعززت على مدى السنوات الماضية وخاصة بعد الزيارة الناجحة التي قام بها وفد تجاري من غرفة دبي إلى بروكسل عام 2012 وعقد مباحثات بناءة للتعاون في مجال التجارة وتقنية المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة.

واضاف " تأمل غرفة دبي أن يساهم هذا المنتدى في تطوير أطر التعاون في مجال الأعمال والاستثمارات الثنائية في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية بما في ذلك التجارة والسياحة ".

وأوضح ان بلجيكا تتميز باقتصادها القوي والمعاصر وخاصة مع وجود شبكة نقل متطورة والتنوع في القطاعات الصناعية والتجارية..مشيرا الى ان موقعها الجغرافي المميز يجعل منها بوابة لبقية دول أوروبا علاوة على ما تتمتع به من مستويات المهارة والإنتاجية لدى قوة العمل وغناها الثقافي.

**********----------********** وتبلغ حصة العمليات التجارية لبلجيكا مع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي أكثر من 80 بالمائة من إجمالي حجم التجارة.. وانطلاقا من هذه الأرقام دعا سعادة الشيراوي الشركات البلجيكية لتنويع وتوسيع فرص التجارة مع الدول خارج الاتحاد الأوروبي.

وقال " تمثل دبي شريكا مثاليا لبلجيكا باعتبارها مركزا لإعادة التصدير مع روابط قوية لمختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.. كما توفر إمارة دبي بيئة مثالية ومستقرة لقطاع التجارة والأعمال فضلا عن الخيارات الواسعة للوصول إلى العديد من الأسواق عالية النمو في جميع أنحاء المنطقة".

وأكد الشيراوي أنه بالإضافة إلى قطاع التجارة تعتبر إمارة دبي المكان الأمثل لقطاع الأعمال بفضل اقتصادها المتنوع والمفتوح أمام الاستثمار الأجنبي وهذا ما يتيح فرصة مميزة للشركات البلجيكية في مختلف القطاعات الاقتصادية للاستفادة من مناخ الأعمال والاقتصاد الإيجابي في الإمارة التي تشهد تطورا مستمرا ومتواصلا نحو الارتقاء بمكانتها العالمية وهذا ما تجلى بارتفاع دولة الإمارات العربية المتحدة 3 مراتب ضمن مؤشر البنك الدولي لسهولة تنفيذ الأعمال هذا العام.

وعبر عن سعادته بتوقيع مذكرتي التفاهم مع الطرف البلجيكي مؤكدا أنها تمثل جسرا يعزز من قوة العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بين البلدين وتفتح المجال أمام المزيد من فرص والتعاون والمشاريع المشتركة الأمر الذي يمهد الطريق لتحقيق نمو اقتصادي لدى الجانبين.

وقال أن إجمالي تجارة دبي غير النفطية مع بلجيكا في الأشهر التسعة الأولى عام 2014 بلغت قيمتها أكثر من 25 مليار درهم واضعة بلجيكا في المركز الحادي عشر كأكبر شريك تجاري لدبي في حين بلغ إجمالي التجارة غير النفطية بين دبي وبلجيكا 30 مليار درهم في عام 2013 بزيادة قدرها 17 بالمائه عن 2012 بقيمة 25.5 مليار درهم.. لافتا الى ان غرفة دبي تضم حاليا 118 شركات بلجيكية في عضويتها.

من جانبه أشار سعادة بيتر دي كريم وزير الحكومة الاتحادية للتجارة الخارجية في بلجيكا إلى أن إمارة دبي وبلجيكا تتشاركان في القدرة على تعزيز مكانتهما على الساحة الدولية رغم صغر المساحة الجغرافية لكليهما..

وأكد متانة العلاقات المتبادلة بين البلدين.

وقال ان بلجيكا تحتل المركز الخامس ضمن منظومة الاتحاد الأوروبي كمصدر رئيسي للسلع إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وهي أيضا أكبر مستورد للسلع من دولة الإمارات العربية المتحدة التي تأتي في المركز التاسع عشر كأكبر عملاء بلجيكا والمركز الواحد وعشرين كأكبر بعد كندا والبرازيل.

وأضاف إن دولة الإمارات العربية المتحدة تشكل مركزا رئيسيا للتجارة الدولية وإمارة دبي تحديدا قدمت للعالم نموذجا ملهما لقيمة النجاح والتطور القائم على الابتكار وروح المبادرة وتعزيز القدرات لافتا الى ان إمارة دبي تقدم العديد من المزايا والفرص الاستثمارية للشركات البلجيكية القائمة في دبي وبدورها تحرص هذه الشركات على دعم قطاع الاقتصاد والتجارة للإمارة.

وقال " سنحرص على استمرار التعاون البناء فيما بيننا في المستقبل من أجل مزيد من النمو الذي يخدم استراتيجية دبي ورؤيتها في أن تصبح واحدة من المدن الأكثر ابتكارا في العالم".

وقدم يوهان بيرلانتد رئيس الغرفة التجارية العربية البلجيكية اللوكسمبورجية والرئيس التنفيذي لشركة بيسكس عرضا أبرز حضور بلجيكا القوي كأحد وجهات الاستثمار الأجنبي المباشر المفضلة في العالم والمصنفة في المركز الخامس من حيث جذب الاستثمارات الأوروبية وفقا لمؤسسة إرنست أند يونغ بارومتر والمركز الـ 13 كأكبر بلد مصدر ومستورد في العالم بالإضافة لتربعها في المركز السابع كأكبر شريك تجاري للدول العربية.

ويعد الاستثمار في بلجيكا خطوة مثالية لدخول السوق الأوروبية بفضل موقعها الجفرافي في قلب أوروبا ما يجعلها مركزا رئيسيا يتيح إمكانية الوصول إلى 500 مليون مستهلك يمثلون 80 بالمائة من القوة الشرائية في المنطقة كما أنها تتمتع ببنية تحتية عالمية المستوى ومرافق النقل الحديثة والتكنولوجيات المتطورة والطاقات البشرية الماهرة والقوى العاملة المدربة.

من جانبها قدمت غرفة تجارة وصناعة دبي أيضا لأعضاء الوفد الزائر لمحة عامة عن إمارة دبي والغرفة بالإضافة إلى التوقعات الاقتصادية لعام 2015 .


وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان