مجموعة التنسيق تؤكد أهمية ترسيخ الارتباط بالشراكة العالمية لضمان فعالية العون التنموي .

الامارات 7 - اختتمت مجموعة التنسيق اجتماعها الدوري الـ 75 لمؤسسات التنمية العربية الوطنية والإقليمية الذي استضافه صندوق أبوظبي للتنمية مؤخرا .

وبحثت المجموعة خلال اجتماعاتها آليات تعزيز جهود التنمية والعمل المشترك بين مؤسساتها وكذلك تفعيل الشراكات الدولية بين مؤسسات مجموعة التنسيق والمؤسسات الدولية حيث تم اسضافة البنك الدولي والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" والمركز الدولي للزراعة الملحية على هامش اجتماعات المجموعة وذلك بهدف بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مجموعة التنسيق وتلك المؤسسات.

وتم خلال الاجتماعات عرض بعض التجارب الناجحة في بعض المجالات وتعميمها للاستفادة بين مؤسسات المجموعة الى جانب بحث فرص التمويل المشترك للمشاريع وتبادل المعلومات بشأنها.

وتشمل مجموعة التنسيق التي تجتمع مرة كل ستة أشهر 10 مؤسسات مالية من بينها أربع مؤسسات وطنية وتضم كلا من صندوق أبوظبي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق السعودي للتنمية وصندوق قطر للتنمية اضافة الى ست مؤسسات إقليمية وهي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وبرنامج الخليج العربي للتنمية وصندوق النقد العربي.

وقال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية ان مجموعة التنسيق ركزت خلال اجتماعها في أبوظبي على تكثيف الجهود المبذولة لتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المستفيدة حول العالم مشيرا إلى أن المجموعة تسعى إلى تقديم العون من خلال المشاريع التنموية المتنوعة ورفع مستويات التعاون الفني في هذا المجال.

وأضاف السويدي ان الاجتماع الذي عقد على مدار ثلاثة أيام في مقر صندوق أبوظبي للتنمية أكد أهمية ترسيخ ارتباط المجموعة بالشراكة العالمية لضمان فعالية العون التنموي وتفعيل الشراكة فيما يخص تمويل المشاريع التنموية الكبرى فضلا عن تبادل الآراء والأفكار والمعلومات حول ما تقوم به المجموعة من أنشطة لزيادة دعم الجهود الإنمائية.

من جانبها ذكرت أمانة التنسيق لمؤسسات التنمية الوطنية والإقليمية العربية أن المساعدات الإنمائية العربية المقدمة من المجموعة والمتمثلة في شكل قروض ميسرة بلغت في عام 2013 حوالي 12.3 مليار دولار حيث شكلت منها الالتزامات التمويلية المقدمة إلى الدول العربية المستفيدة حوالي 47 بالمائة من القروض الميسرة وبلغ إجمالي المساعدات الإنمائية الموجهة لمشاريع قطاعات النقل والاتصالات والطاقة خلال عام 2013 حوالي 6.56 مليار دولار ما يشكل حوالي 53.4 بالمائة من إجمالي المساعدات المقدمة خلال العام نفسه.

وأوضحت أمانة التنسيق أن المجموع التراكمي لالتزامات العمليات التمويلية لمؤسسات مجموعة التنسيق ارتفع حتى نهاية عام 2013 بنحو 130.5 مليار دولار ساهمت من خلال مؤسسات المجموعة في تمويل حوالي 7020 مشروعا تنمويا موزعة عبر 130 دولة وتنوعت هذه المشاريع لتشمل مختلف القطاعات والنشاطات الاقتصادية والاجتماعية.

وبينت الأمانة أيضا أن الأرقام الأولية المتوفرة تشير إلى أن التزامات مؤسسات المجموعة للدول المستفيدة بلغت خلال عام 2014 حوالي 15.42 مليار دولار.

وتعمل مجموعة التنسيق على ضمان فعالية المساعدات في تحقيق أهدافها إضافة إلى أنها تتميز بقدرتها على تقديم التمويل المشترك للمشاريع الكبيرة التي لا تستطيع أي مؤسسة فردية تمويلها ومواجهة التحديات المصاحبة لها بنجاح.

يشار إلى أن مجموعة التنسيق تأسست في عام 1975 بهدف تعزيز جهود التنمية والعمل المشترك بين أعضاء المجموعة والتنسيق فيما بينها في مجال تقييم المشروعات والتعاون في تمويلها ومتابعة وإدارة تنفيذها كما تهدف أيضا إلى توافق جهود تلك المؤسسات لتحقيق التقارب والتماثل في سياساتها التي تحكم عملياتها التمويلية.

ويعمل صندوق أبوظبي للتنمية على إرساء سبل التعاون الوثيق مع مؤسسات التنمية الإقليمية والدولية ومن أهمها مؤسسات مجموعة التنسيق لما لها من دور حيوي في دعم التعاون والتنسيق المتبادل فيما يتعلق بالمساعدات الممنوحة للدول النامية.

ويقدم الصندوق مساعدات للدول النامية ويمكنها من تطوير ذاتها عن طريق القروض الميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل.


وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان