76.1 مليار درهم قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي في الربع الأول من العام الجاري .

الامارات 7 - كشفت دراسة حديثة لغرفة تجارة وصناعة دبي عن ارتفاع صادرات وإعادة صادرات اعضاء الغرفة إلى رقم قياسي بلغ 76.1 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2015 بنسبة نمو بلغت 7 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام 2014 مدفوعا بقيمة قياسية لصادرات وإعادة صادرات الأعضاء في مارس 2015 بلغت 28.1 مليار درهم بنمو 11 بالمائة مقارنة بمارس 2014.

وأوضحت الدراسة أن عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الربع الأول من 2015 نما بنسبة 8 بالمائة مقارنة بعددها في الربع الأول 2014 مع وصولها إلى 228 ألف شهادة مقارنة بـ 212 ألف شهادة في الربع الأول 2014 في حين ارتفع عدد المصدرين خلال الربع الأول 2015 إلى 8231 مصدرا بنسبة نمو 3 بالمائة مقارنة بعددهم خلال نفس الفترة من 2014.

وأشارت الدراسة إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي حافظت على مكانتها كأكبر وجهة لصادرات وإعادة صادرات اعضاء الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي مستحوذة على 67 بالمائة من إجمالي صادرات وإعادة صادرات الأعضاء أي 50.6 مليار درهم بنمو بلغت نسبته 19 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي .

ولفتت الدراسة إلى أن المملكة العربية السعودية تصدرت أكبر وجهات صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة مستحوذة على 38 بالمائة من إجمالي صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة بقيمة وصلت إلى 28.9 مليار درهم بنمو نسبته 26 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وبينت الدراسة أن دول مجلس التعاون الخليجي هي أكثر وجهات صادرات الأعضاء نشاطا وذلك بسبب قرب المسافات وسهولة حركة السلع داخل المنطقة حيث استحوذت السعودية على 38 بالمائة من إجمالي صادرات اعضاء الغرفة إلى كافة انحاء العالم وعلى 57 بالمائة من إجمالي صادرات الأعضاء إلى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول 2015 في حين سجلت صادرات وإعادة صادرات الأعضاء إلى قطر نموا خلال نفس الفترة بلغ 13 بالمائة بقيمة وصلت إلى 7.3 مليار درهم.

وحللت الدراسة الأسواق الكبيرة لصادرات الأعضاء حيث احتلت الكويت المرتبة الثالثة في دول الخليج بإجمالي صادرات وإعادة صادرات خلال نفس الفترة بلغت 5.3 مليار درهم أي بنمو 11 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.

وبلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى سلطنة عمان 2.9 مليار درهم بنمو نسبته 5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2014 في حين حققت صادرات وإعادة صادرات الأعضاء إلى البحرين نموا بنسبة 5 بالمائة لتبلغ 1.9 مليار درهم.

ونوهت الدراسة إلى أن التجارة بين الشركات المحلية في الإمارات وتلك العاملة في المناطق الحرة ومحلات السوق الحرة في دبي نمت بنسبة 17 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 4.3 مليار درهم.

وذكرت الدراسة أن صادرات وإعادة صادرات الأعضاء إلى العراق خلال الربع الأول 2015 بلغت 3.9 مليار درهم بنمو نسبته 22 بالمائة عن الربع الأخير من العام 2014 لكن بانخفاض بنسبة 22 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام 2014.

وحققت صادرات وإعادة صادرات الأعضاء إلى مصر في الربع الأول 2015 نموا ملحوظا حيث بلغت 2.6 مليار درهم بنمو نسبته 15 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2014.

ومن الوجهات الأخرى التي حققت نموا بارزا خلال الربع الأول من العام الحالي كانت سويسرا بحوالي 2 مليار درهم بنسبة نمو بلغت 363 بالمائة والهند التي بلغت قيمة صادرات الأعضاء إليها 1.4 مليار درهم والأردن 1.1 مليار درهم وأثيوبيا 944 مليون درهم والجزائر 783 مليون درهم.

وفيما يتعلق بتوزيع نسب صادرات وإعادة صادرات اعضاء الغرفة ضمن دول مجلس التعاون الخليجي استحوذت المملكة العربية السعودية على 57 بالمائة من إجمالي صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى دول مجلس التعاون الخليجي تليها قطر بـ 14 بالمائة والكويت 10 بالمائة والإمارات 9 بالمائة وسلطنة عمان 6 بالمائة والبحرين 4 بالمائة .

وحول توزيع نسب صادرات وإعادة صادرات اعضاء الغرفة إلى الوجهات خارج دول مجلس التعاون الخليجي اشارت الدراسة إلى العراق استحوذ على 22 بالمائة من إجمالي صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى هذه الوجهات تليه مصر 15 بالمائة وسويسرا 11بالمائة والهند 8 بالمائة والأردن 6 بالمائة وأثيوبيا 5 بالمائة والجزائر 5 بالمائة .

وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان