بورصة مصر عند أدنى مستوى في 4 أشهر ونصف بنهاية تداولات الثلاثاء

الامارات 7 - واصلت بورصة مصر خسائرها الحادة في نهاية تداولات اليوم الثلاثاء، مع تنامي مخاوف المستثمرين بعدما تجاهلت الحكومة مطالبهم بإلغاء ضرائب الأرباح الرأسمالية، فيما تباين أداء باقي أسواق المنطقة.
وانخفض مؤشر مصر الرئيسي بنسبة 1.92%، مواصلا هبوطه للجلسة الثالثة على التوالي، ليصل إلي 8330.52 نقطة بالقرب من أدني مستوياته في 4 أشهر ونصف.
وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدي أي سي ان: "استمرار التجاهل الحكومي لمطالب المستثمرين بشأن إلغاء الضرائب سيكبد السوق مزيدا من الخسائر وقد نشهد أداء أسوأ من ذلك".
ووفقا لحسابات وكالة الأناضول، تكبدت البورصة خسائر جاوزت 18 مليار جنيه (2.4 مليار دولار) منذ بداية الشهر الجاري مع تزايد مخاوف المتعاملين بشأن اللوائح التي أصدرتها الحكومة قبل أسبوعين وتضمنت ضرائب على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات.
وأعلنت الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار (مستقلة) أمس، عن قيامها باتخاذ الاجراءات القانونية ضد المسؤولين عن تطبيق قانون الضرائب لما يمثله من تهديد للوضع الاستثماري للبورصة، وأموال المتعاملين.
وفى يوليو/ تموز الماضي، أقرت مصر فرض ضريبة 10% على الأرباح الرأسمالية المحققة في البورصة المحلية، وعلى التوزيعات النقدية، وكذلك الأرباح الناتجة عن الاستثمار في الأوراق المالية في الخارج أو التصرف فيها. وقبل ذلك كانت البورصة المصرية معفاة من أي ضرائب.
وأضاف الجندي، في اتصال هاتفي مع الأناضول: "أعتقد أن تصريحات وزير المالية كانت السبب الأكبر وراء تفاقم الخسائر اليوم وأمس".
وقال وزير المالية المصري هاني قدري دميان في لقاء مع قناة فضائية مصرية خاصة يوم الأحد، إن خسائر البورصة في الفترة الماضية ناتجة عن تذبذبات طبيعة في السوق. وأضاف قائلا: "كل اللى خسرته (البورصة) 3% فقط ".
وقال الجندي: "لاحظنا عمليات بيع عشوائية للمصريين (مؤسسات وأفرد) لليوم الثاني على التوالي، وهو ما يوضح مدي تخوفهم من المستقبل".
وحقق المصريون صافي بيعي بأكثر من 56.7 مليون جنيه، قابله صافي شرائي للعرب والأجانب بنحو 23.5 و 33.2 مليون جنيه على الترتيب.
وانحدرت أغلب الأسهم إلى أدني مستوياتها في أكثر من عام وكان من بينها "بالم هيلز" و"المصرية للاتصالات" و"عامر جروب" و"أوراسكوم للاتصالات" و"جلوبال تيليكوم" مع تراجعهما بنسب بين 2.5 و 5.3% .
وفى الإمارات، ارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.73%، معوضا جميع خسائره المبكرة، ليغلق مستقرا عند 4182.04 نقطة مدعوما بصعود أغلق الأسهم القيادية.
وهيمن سهم "بيت التمويل الخليجي" على التداولات ليغلق مرتفعا بنسبة أكثر من 8% بتداولات جاوزت قيمتها 274 مليون درهم.
وزادت أسهم مثل "دبي للاستثمار" و"ديار" و"إعمار مولز" و"دبي بارك" و"الاتحاد العقارية" و"إعمار" بنسب تراوحت بين 1 إلى 4.2%.
ونزل سهم "دو" للاتصالات بنسبة 1%، بعدما قالت الشركة أن أرباحها تراجعت بنسبة 0.64% إلى 487 مليون درهم في الربع الأول من 2015.
وأغلقت بورصة العاصمة أبو ظبي على شبه استقرار بعد تراجع مؤشرها عام 0.02% بضغط هبوط الأسهم العقارية، لكن صعود بعض أسهم البنوك مثل "أبو ظبي الوطني" و"الاتحاد الوطني" قلل من حدة الهبوط.
وانخفض مؤشر القطاع العقاري بنسبة 0.9%، مع تراجع أسهم "إشراق" و"منازل" و"الدار" بنسب بين 0.4 و 4.5%.
واستمرت بورصة قطر في صعودها نحو أعلي مستوياتها في شهر ونصف، وزاد مؤشرها بنسبة 0.14% بدعم صعود سهمي "قطر للتأمين" و"مجموعة المستثمرين".
وأغلق سهم "مجموعة المستثمرين" مرتفعا بنسبة 0.1%، بعدما قالت الشركة أن ارباحها زادت بنسبة 7.5% إلى 63 مليون ريال في الربع الأول.
واستقر السهمين القياديين "قطر الوطني" و"صناعات قطر"، أصحاب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الرئيسي، عند مستوى إغلاقهم السابق دون أي تغيير يذكر.
وواصلت بورصة الكويت صعودها للجلسة الخامسة على التوالي نحو أعلي مستوياتها في أكثر من شهر، وزاد مؤشرها السعري بنسبة 0.06% إلى 6360.11 نقطة بدعم من صعود الأسهم الرخيصة (دون 100 فلسا).
وصعدت أسهم مثل "الكويتية للكيبل" و"امتيازات" و"نور للاستثمار" و"مشرف" و"تمويل خليج" بنسب بين 5.3 و 8.5%.
وأغلقت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، على ارتفاع محدود بنسبة 0.02% مدعومة بشكل رئيسي من صعود أسهم "جبل عمر" و"سافكو" و"ينساب" و"سابك".
وانخفض سهم "جرير" للتسويق بنسبة 1.7% مع انتهاء الحق في توزيعات الأرباح بواقع 2.25 ريال للسهم.
وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية، حيث ارتفعت:
دبي: بنسبة 0.73% إلي 4182.04 نقطة.
قطر: بنسبة 0.14% إلي 12209.54 نقطة.
الكويت: بنسبة 0.06% إلى 6360.11 نقطة.
السعودية: بنسبة 0.02% إلى 9713.07 نقطة.
فيما انخفضت أسواق:
مصر: بنسبة 1.92% إلي 8330.52 نقطة.
الأردن: بنسبة 0.69% إلى 2120.28 نقطة.
البحرين: بنسبة 0.18% إلي 1389.63 نقطة.
مسقط: بنسبة 0.12% إلي 6323.16 نقطة.
أبو ظبي: بنسبة 0.02% إلي 4673.18 نقطة.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان