بدء أعمال الاجتماع الـ/ 14 / لهيئة الربط الكهربائي الخليجي في الكويت.

الامارات 7 - بدأت اليوم أعمال الاجتماع الـ/ 14 / لهيئة الربط الكهربائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها دولة الكويت بمشاركة وفود الدول الأعضاء.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية " كونا " أن الهيئة تناقش خلال الاجتماع التقرير السنوي لعام 2014 و المشاريع المقترحة من قبل أعضاء الهيئة وما استجد عليها.

وقال أحمد علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي للهيئة في تصريح له .. إن أهم انجازات الهيئة خلال العام الماضي تمثلت في انضمام سلطنة عمان الى الهيئة بعد استكمال المتطلبات الفنية الخاصة بالسلطنة.

وأضاف الإبراهيم أن من الإنجازات أيضا افتتاح مقر الهيئة الرئيسي في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية .. موضحا أنه باكتمال المراحل الثلاث لمشروع الربط الكهربائي التي بدأ تشغيلها عام 2009 واكتملت عام 2014 .. تكون الهيئة حققت إنجازات تصب في الهدف الاساسي من هذا المشروع الخليجي الضخم.

وأوضح أنه بعد مرور ست سنوات على بدء تشغيل الرابط الكهربائي الخليجي وتحقيق الاهداف التي قام من أجلها المشروع وتحقيقه للعوائد الاقتصادية المرجوة بات من الضرورة بمكان الاهتمام بتحقيق عنصر آخر هو تبادل وتجارة الطاقة بين دول الهيئة.

وذكر أن ذلك يأتي في ضوء اعتماد لجنة التعاون الكهربائي والمائي المكونة من وزراء الكهرباء الخليجيين في شهر سبتمبر عام 2013 للورقة الاستراتيجية لمبادرات تحفيز وتطوير تجارة الطاقة بين دول الهيئة وخارجها.

وبين الابراهيم أن تجارة الطاقة هي الشغل الشاغل للهيئة للسير فيها بخطى أوسع ومن أجل تحقيق سوق عربية مشتركة لتجارة الطاقة الكهربائية في المستقبل وبالتعاون مع جامعة الدول العربية.

من جانبه أكد المهندس جاسم محمد النوري الوكيل المساعد لشبكات النقل الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء الكويتية .. أهمية هذا الربط ..

لافتا الى أن ذلك ظهر بوضوح لدى انقطاع الكهرباء في الكويت في فبراير الماضي وعادت بعد ساعات قليلة بفضل شبكات الربط الكهربائي للهيئة.

وقال النوري إن اليوم سيتناول بحث توسعة سعة التوليد في الدول الاعضاء آخذين بعين الاعتبار نسبة معدل الزيادة في الطلب التي ترتفع كل سنة من ستة إلى / 10 / في المائة والتعريفات والرسوم الخاصة بالربط الكهربائي بين عامي 2015 و2019.

وأشار الى أهمية مناقشة دراسة تأثير التوليد الكبيرة على أمن شبكة الربط الكهربائي الخليجي حيث أكدت الدراسة أنه لا تأثير سلبيا على شبكات كهرباء الدول الأعضاء بسبب الربط الكهربائي الخليجي.

وام



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان