أبرز الهجمات الإرهابية في نيويورك منذ 11 سبتمبر

الامارات 7 - - شكلت مدينة نيويورك هدفاً للتنظيمات الإرهابية في العالم منذ هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001.

وأعلنت شرطة نيويورك مراراً خلال السنوات الماضية، إحباط هجمات إرهابية كان آخرها في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حين أعلن ممثلو الادعاء أن أجهزة الأمن الأمريكية اعتقلت 3 رجال، بتهم التآمر لشن هجمات في مدينة نيويورك لصالح تنظيم داعش.

وقال مكتب القائم بأعمال المدعي العام إن هذه الهجمات التي أحبطتها سلطات إنفاذ القانون، شملت تفجير شحنات ناسفة في تايمز سكوير في مانهاتن وفي مترو أنفاق المدينة.

وفيما يلي عرض لأبرز الهجمات الإرهابية في نيويورك والتي أسفرت عن سقوط ضحايا:

هجوم مانهاتن
في 31 أكتوبر (تشرين الأول)، دهس رجل يقود شاحنة صغيرة مستأجرة عدداً من المارة وراكبي الدراجات الهوائية على طريق للدراجات على امتداد نهر هدسون في مدينة نيويورك أمس الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة نحو 12 آخرين في واقعة وصفتها السلطات بأنها إرهابية.

وقالت السلطات إن الشرطة أطلقت النار على المشتبه به البالغ من العمر 29 عاماً فأصابته في البطن، وأمسكت به بعد أن صدم الشاحنة في حافلة مدرسية ثم ترجل عنها محاولاً الهرب.

ونقلت محطة (سي إن إن) وصحيفة نيويورك تايمز عن مصادر بجهات إنفاذ القانون القول إن المحققين عثروا على ورقة تركها المشتبه به يعلن فيها إنه نفذ الهجوم باسم تنظيم داعش المتشدد.

وقال مصدر أمريكي بسلطة إنفاذ القانون إن المشتبه به مهاجر من مواليد أوزبكستان.

وقع الهجوم على أقصى الجانب الغربي من مانهاتن السفلى على بعد بضع أبنية من موقع مركز التجارة العالمي.

ورفض مفوض شرطة نيويورك جيمس أونيل الإفصاح علناً عن هوية سائق الشاحنة، لكن مصدراً مطلعاً على التحقيق قال إن اسم السائق هو سيف الله سايبوف، وذكرت محطتا (سي إن إن) و (إن بي سي) بأنه دخل الولايات المتحدة في 2010.

وذكرت محطة "إيه بي سي" نيوز أن سايبوف كان يعيش في تامبا بولاية فلوريدا، وقال أونيل إن المشتبه به اندفع بالشاحنة إلى طريق الدراجات في مانهاتن السلفى عند الساعة 3.05 مساء، وأضاف أن الرجل كان يحمل بندقية من النوع الذي يقذف كرات الطلاء، إضافة إلى بندقية ضغط هواء.

هجوم تايمز سكوير
أما تاريخ آخر هجوم إرهابي في نيويورك فيعود إلى 2016، حين زرع شاب أمريكي من أصول أفغانية يدعى أحمد رحيمي عبوتين ناسفتين في حي تشيلسي الراقي فانفجرت واحدة فقط، مما أسفر عن إصابة 30 شخصاً بجروح طفيفة.

ورحيمي، الذي زرع أيضاً قنابل في نيوجيرسي، أدين في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الجاري أمام المحكمة الفدرالية في مانهاتن بالتهم الثماني التي وجهت إليه، وهو ينتظر الآن صدور العقوبة بحقه، وهي ستكون على الأرجح السجن المؤبد.

هجوم كوينز
في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2014، هاجم رجل متطرف يدعى زيل تومسون، 4 من رجال الشرطة في مدينة نيويورك بفأس على رصيف مزدحم في حي كوينز بمدينة نيويورك، مما أسفر عن مقتل ضابط شرطة وإصابة 3 أخرين.

وقالت الشرطة إن رجلاً مسلحاً بفأس هاجم مجموعة من رجال الشرطة في المدينة، بينما كانوا يستعدون لالتقاط صورة فوتوغرافية.

اكتشف المحققون أن طومسون كان تحول مؤخراً للإسلام، وصنف هجومه على أنه عمل إرهابي.

هجمات 11 سبتمبر
في 11 سبتمبر (أيلول) 2001، استخدم إرهابيون ينتمون لتنظيم القاعدة طائرات مخطوفة لتفجير برجي مركز التجارة العالمي في مانهاتن السفلى، مما أدى إلى مقتل أكثر من 2600 شخص إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

وأدت هذه الأحداث إلى حصول تغييرات كبيرة في السياسة الأمريكية، التي بدأت مع إعلانها الحرب على الإرهاب، ومنها الحرب على أفغانستان وسقوط نظام حكم طالبان، والحرب على العراق.
24



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان