الفنان صباح فخري

الامارات 7 - صباح فخري هو فنان ومغني سوري، وُلد في مدينة حلب في 2 مايو 1933م، باسم صبحي أبو قوس. درس في المجمع العربي للموسيقى في حلب، ثم انتقل إلى المعهد العالي للموسيقى في دمشق وتخرج في عام 1948م. انتقل إلى القاهرة في مصر حيث درس تحت أساتذة كبار وبدأ مشواره الفني بإحياء حفلات موسيقية في سوريا والوطن العربي، بالإضافة إلى حفلات في أوروبا والأمريكتين.

أحيا أول حفل له في القصر الرئاسي في دمشق عام 1948م أمام الرئيس شكري القوتلي، ومن بين أشهر أغانيه "خمرة الحب". تزوج مرتين وتوفي في 2 نوفمبر 2021 عن عمر يناهز 88 عامًا.

تولى صباح فخري عدة مناصب منها عضوية مجلس النواب السوري ومنصب نقيب الفنانين السوريين. حصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك الوسام الفخري من سلطنة عمان ووسام الاستحقاق من الرئيس السوري بشار الأسد.

أصدر العديد من الألبومات والأغاني التي اشتهرت في الوطن العربي، منها "جاءت معذبتي" و"املأ لي الأقداح" و"خمرة الحب". ترك وراءه إرثًا فنيًا غنيًا، وكتاب "صباح فخري: سيرة وتراث" من تأليف شذى نصار يروي حياته وإسهاماته في عالم الفن.








شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان