تعريف الكاريكاتير السياسي

الامارات 7 - الكاريكاتير السياسي هو فن توظيف الرسم الهزلي والساخر لتشويه أو تضخيم مظاهر حقيقية لأشخاص أو أحداث سياسية، مع الحفاظ على الشبه الكامل قدر الإمكان. يهدف الكاريكاتير السياسي إلى التسلية والترفيه، ولكن في الوقت نفسه يحمل رسالة سياسية أو اجتماعية.

تاريخ الكاريكاتير السياسي يعود إلى القرون السادس عشر والسابع عشر، حيث بدأت تظهر في عصر النهضة في إيطاليا. وكان أحد أهم رسامي هذا الفن في تلك الفترة هو تيتيانوس. في أمريكا، كان بنجامين فرانكلين أول من رسم كاريكاتير سياسي، حيث استخدمه للتعبير عن رفض الاعتماد على المساعدة البريطانية.

خصائص الكاريكاتير السياسي تشمل القدرة على التحريض المباشر وإثارة القضايا السياسية بشكل ساخر ومباشر. يستخدم الرسام رموزاً للتعبير عن العبثية ويعتمد على الفكاهة كوسيلة لنقل رسالته السياسية. كما يمزج الكاريكاتير بين الواقع والخيال بشكل مبالغ للإشارة إلى صفات سلبية أو مواقف.

أشكال الكاريكاتير السياسي تشمل كاريكاتير الجيب، الذي يظهر في صورة فردية أو لوحة، ويحمل رسالة سياسية. كما تشمل الكرتون، الذي يركز إما على النص أو الصورة، والشرائط المصورة التي تعرض سلسلة من الصور لتنقل قصة تعكس الواقع السياسي.

في العالم العربي، ظهر الكاريكاتير السياسي في أواخر القرن التاسع عشر، وكان لاعبون مثل يعقوب صنوع في مصر وعبد الوهاب أبو السعود في سوريا يسهمون في تطوير هذا الفن. ناجي العلي، الكاريكاتوري الفلسطيني، أيضًا برز بإسهامه في تسليط الضوء على الأحداث السياسية بطريقة ساخرة وواضحة، مما جعله رمزًا للهوية الفلسطينية.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان