الزخرفة الإسلامية في العصر العباسي الثاني

الامارات 7 - الزخرفة الإسلامية تمثل نوعًا من الفنون الإسلامية التي نشأت خلال ازدهار الدولة الإسلامية. وقد أضفت هذه الزخرفة جمالًا وطابعًا خاصًا للقطع الفنية، حيث بدأت في عهد الخلفاء الراشدين وتم تطويرها على يد المسلمين لتزيين المساجد بشكل مميز.

في العصر العباسي الثاني، ظهرت الزخرفة الإسلامية بخصائص مميزة، مثل الابتعاد عن التعقيد والتركيز على البساطة في الأشكال. وتميزت بتقنيات مثل الأرابيسك والتوريق والتسطير. كما كان للخزف دور بارز في هذا العصر، حيث استخدم لتشكيل زخارف بديعة.

أحد أبرز التأثيرات كانت في فترة العصر العباسي الثاني، حيث انتقلت سيادة الإسلام إلى العراق. ظهرت المدرسة المستنصرية في سامراء كمثال على الزخارف الإسلامية، حيث استخدم الفنانون الخط الكوفي والزوايا والأشكال الهندسية بشكل بسيط وجميل.

أشكال الزخرفة الإسلامية تتنوع ما بين الكتابية والهندسية والنباتية، واستخدم الفنانون الخط الكوفي بشكل ممتاز لتدوين النصوص الدينية. كما تأثرت بالطبيعة وظهرت الزخارف النباتية بأشكال هندسية.

سمات الزخرفة الإسلامية في هذا العصر تشمل تصوير حضارة الإسلام وتجنب الصور المجسدة والتمييز بطابعها الفني الخاص. كما كانت تتميز بالابتعاد عن التبذير واستخدام مواد بسيطة. واستخدمت المضلعات النجمية والزخارف غير البارزة لملء الفراغات بشكل جمالي.








شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان