مفهوم المدرسة السريالية في الفن التشكيلي

الامارات 7 - المدرسة السريالية في الفن التشكيلي هي حركة ثقافية فنية نشأت في بدايات القرن العشرين، خلال الفترة بين الحربين العالميتين، كتطور للحركة الدادائية السابقة. تستهدف المدرسة السريالية بشكل عام التعبير عن الأفكار والمشاعر الكامنة في العقل الباطن بطريقة غير منظمة وخلاقة، تتجاوز النظم والقيود العقلانية.

أسس الفنان أندريه بريتون المدرسة السريالية رسميًا عام 1924، حيث وضع مبادئها في بيانه الرسمي. وُصفت السريالية بأنها حركة نفسية نقية وعفوية، وبريتون كان من أبرز المدافعين عنها.

تمتاز المدرسة السريالية بعدة خصائص، منها الاستكشاف العميق لعوالم النفس البشرية واللاوعي، وتحرير الفنان من قيود المجتمع العقلاني، وتجسيد عوالم الأحلام والتخيلات. يعتمد الفن السريالي على استخدام أشياء غريبة ومهملة، ويسعى للتعبير الصادق عن المشاعر والأفكار.

عدة فنانين بارزين شاركوا في المدرسة السريالية، منهم ماكس إرنست الذي اشتهر بأسلوب الفروتاج، وأندريه ماسون الذي رسم أشكالًا بشرية وحيوانية، وسلفادور دالي الذي تميَّز بغرابة أعماله وشخصيته المثيرة.

بعض الأمثلة على أعمال المدرسة السريالية تشمل لوحة "الحقل" لخوان ميرو و"معركة الأسماك" لأندريه ماسون و"إصرار الذاكرة" لسلفادور دالي. هذه اللوحات تعكس رؤى مجازية سريالية للحالة الإنسانية وعوالم اللاوعي.








شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان