تاريخ مصر القديمة

الامارات 7 - تاريخ مصر القديمة يُعتبر من بين أقدم وأقوى الحضارات التي نشأت في منطقة شمال أفريقيا، حيث خلفت إرثاً تاريخياً غنياً بالإنجازات والآثار والفنون الفريدة. تمتد حضارة مصر القديمة على مدى أكثر من 3000 عام، بدءًا من الفترة السالبة (3100 ق.م) وصولاً إلى نهاية العصر الروماني القديم (30 ق.م)، حيث شهدت الحكم العديد من السلاسل الحاكمة.

يمكن تقسيم تاريخ مصر القديمة إلى عدة فترات رئيسية:

فترة الأسر الحاكمة المبكرة (3100-2686 ق.م): خلال هذه الفترة، تأسست عاصمة مصر القديمة، ممفيس، وتم تطوير أسس المجتمع المصري القديم بما في ذلك النظام الرسمي، والديانة، والكتابة الهيروغليفية.

فترة الدولة القديمة (2686-2181 ق.م): شهدت بناء الأهرامات الكبرى في الجيزة واستمرار الازدهار، تليها فترة انهيار بعد موت ملك الأسرة السادسة.

الفترة الانتقالية الأولى (2181-2055 ق.م): تميزت بالضعف السياسي والاضطرابات بسبب الظروف الجوية السيئة.

فترة الدولة الوسطى (2055-1786 ق.م): شهدت استئناف بناء الأهرامات وعبادة الحاكم منتوحتب الثاني.

الفترة الانتقالية الثانية (1786-1567 ق.م): تميزت بالاضطرابات والهجمات الخارجية من شعوب الهكسوس.

فترة الدولة الحديثة (1567-1085 ق.م): شهدت هزيمة الهكسوس وزيادة قوة وثروات مصر وتوسيع الإمبراطورية.

الفترة الانتقالية الثالثة (1085-664 ق.م): تميزت بالضعف السياسي وتدمير المدن من قبل شعب البحر.

الفترة المتأخرة (664-332 ق.م): تميزت بسيطرة القوى الأجنبية على مصر، مثل الفرس والآشوريين.









شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان