دولة بني حماد

الامارات 7 - دولة بني حماد كانت إحدى الدول الأمازيغية التي نشأت في المغرب الإفريقي بين عامي 1007م و1152م، واستمدت تسميتها من حماد بن بلكين الزيري، مؤسسها. كانت هذه الدولة تتألف من تسعة أمراء متعاقبين، كل منهم كان له نهجه الخاص في الحكم والقيادة. وقد كان آخر الأمراء الحاكمين يحيى بن العزيز الحمادي.

تميزت دولة بني حماد بكونها أول دولة أمازيغية تحقق الاستقلال عن دولة الجزائر في الفترة الإسلامية. وقد واجهت الحماديين تحديات عدة، بما في ذلك الصراع مع زناتة وآل زيري، والتصدي للهجمات العربية الهلالية.

تألقت دولة بني حماد خلال فترة حكم الناصر بن علناس والمنصور خليفة الناصر، وشهدت فترة ازدهار ثقافي وتعليمي. وتميزت بتوفير الكتاتيب لتعليم الأطفال، وإنشاء معهد سيدي التواتي للتعليم العالي في بجاية.

فيما يتعلق بالعمران، اهتم الحماديون بالزخارف والرسوم والخطوط، وتركوا إرثًا ثقافيًا غنيًا من الفنون والصناعات. ومن بين أبرز هذه الفنون كانت الرخاميات والأخشاب المحفورة والخزفيات الصينية والزجاج والزخارف.

انتهت حكم دولة بني حماد عندما غزا الموحدون المغرب الأوسط في عهد عبد المؤمن بن علي، حيث أُسقطت الدولة وأُسر سلطانها. وقد توفي السلطان الحمادي في مدينة مراكش في عام 1163م.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان