تاريخ بغداد

الامارات 7 - تاريخ مدينة بغداد يعود إلى فترة مبكرة قبل دخول العرب إليها في العام 637م، حيث كانت موطنًا لعدة مجموعات بشرية. فيما بعد، تأسست المدينة رسميًا في عام 762م على يد المنصور الخليفة العباسي الثاني، الذي اختار موقعًا بين الكاظمية والكرخ ليكون مقرًا لعاصمته. بُنيت بغداد كمدينة دائرية تُعرف بـ"مدينة السلام" أو "المدينة المدورة"، وكانت تحتوي على أربعة جدران متحدة المركز.

شهدت بغداد ذروة اقتصادية وفكرية خلال القرنين الثامن والتاسع الميلادي تحت حكم المهدي وهارون الرشيد، وأصبحت واحدة من أغنى المدن في العالم. قدم الخلفاء العباسيون دعمًا للثقافة والعلوم، بما في ذلك عمليات الترجمة من الأعمال اليونانية القديمة إلى العربية، وبناء المستشفيات والمراصد، واستقطاب العلماء والفنانين.

مع منتصف القرن التاسع الميلادي، بدأت الصراعات الداخلية في الخلافة العباسية وأدت إلى تدمير أجزاء كبيرة من بغداد. تعرضت المدينة للغزو والحكم المتناوب من قبل البويهيين والسلاجقة الأتراك.

في عام 1258م، تم غزو بغداد من قبل المغول ودمرت العديد من المكتبات والمنشآت الحضارية، مما أدى إلى نهاية العصر العباسي. في الفترة اللاحقة، أصبحت بغداد جزءًا من الإمبراطورية الفارسية ومن ثم استولى عليها العثمانيون.

في العصر الحديث، استولت بريطانيا على بغداد في عام 1917م وأصبحت العاصمة للعراق في عام 1921م. شهدت المدينة نموًا وتطورًا منذ ذلك الحين، ولكن تعرضت للاحتلال الأمريكي في عام 2003م، مما أسفر عن دمار كبير وانعدام الأمن.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان