تاريخ قناة السويس

الامارات 7 - قناة السويس هي ممر مائي هام جداً يربط بين البحر المتوسط والبحر الأحمر. تم افتتاحها في عام 1869 وتبلغ طولها حوالي 193.30 كيلومتر. تُديرها هيئة قناة السويس، وتستخدم كمسار ملاحي حيوي يسمح للسفن بالسفر بين أوروبا وشرق آسيا دون الحاجة للتجول حول القارة الإفريقية.

تمتلك القناة أهمية استراتيجية كبيرة، حيث يُمكن استخدامها في الحروب وكذلك في السلم. تاريخياً، كانت هناك محاولات عدة لربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، بدءًا من عصر الفراعنة، حيث حاول الملك سنوسرت الثالث وسيتي الأول والملك نخاو تحقيق هذا الهدف.

في العصور الإسلامية، نجحت محاولة لحفر قناة مائية بين مصر والسويس خلال حكم الخليفة عمر بن الخطاب، وواليه عمرو بن العاص. تأتي أهمية قناة السويس من سهولة التنقل التي توفرها بين الدول المجاورة، وخاصة بعد اكتشاف طريق الرجاء الصالح حول الرأس الجنوبي لإفريقيا.

في العصر الحديث، بعد تأميمها في عام 1956، أصبحت قناة السويس حلقة وصل حيوية بين مصر وبين العالم، وكذلك بين الدول التي تستفيد من مرور السفن بها. تأتي أهمية تأميم القناة من تأثيرها البالغ على السياسات الإقليمية والدولية، والتي أدت في بعض الأحيان إلى تشكيل تحالفات جديدة وتوجيه توجهات استراتيجية جديدة للدول المعنية بها.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان