علامات نصب الفعل المضارع

الامارات 7 - في اللغة العربية، هناك عدة علامات تدل على نصب الفعل المضارع، سواء كان الفعل في صيغته الصحيحة أم في صيغة المعتل. على سبيل المثال، في قول الله تعالى: "لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا"، كلمة "ندعو" فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.

وكذلك في قوله: "وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ"، كلمة "ينفعكم" فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.

أما إذا كان الفعل معتلًا بالياء أو الواو، فإن الفتحة تقع على آخره مقدرة، كما في جملة: "عليك أن تسعى إلى المعالي"، حيث تقع الفتحة المقدرة على الألف منعًا من ظهورها.

وقد يحذف النون من آخر الفعل إذا كان من الأفعال الخمسة، كما في قوله: "أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا"، حيث تم حذف النون من الفعل "يتركوا".

يجب أن توفر أربعة شروط لتنصيب الفعل المضارع: أن يفيد المجازاة، وأن يكون في صدر الجملة، وأن يكون الفعل مستقبلاً، وأن لا يفصل بين الفعل وحرف النصب فاصل إلا في القسم.

وفي بعض الحالات، يتم نصب الفعل المضارع مثل قوله: "وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ"، حيث تقع الفتحة الظاهرة على آخر الفعل "يتوب".



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان