أسلوب الاستثناء للأطفال

الامارات 7 - أسلوب الاستثناء هو أسلوب نستخدمه لإبراز الفرق بين الحالة التي ينطبق فيها الحكم على المجموعة الرئيسية والحالة التي يتم فيها استثناء شخص أو شيء معين من هذا الحكم. يمكن توضيح ذلك من خلال الأمثلة التالية:

"أكل الطلاب إلا محمداً" - هنا، الحكم هو الأكل، لكننا استثنينا محمد من هذا الحكم، حيث أكل الطلاب بينما لم يفعل محمد ذلك.
"ما تعلّم الطلاب إلا سعيداً" - الحكم هنا هو عدم التعلم، ولكن استثنينا سعيد من هذا الحكم، فلم يتعلم أحد من الطلاب إلا سعيد.
أركان أسلوب الاستثناء تشمل ثلاثة عناصر:

أداة الاستثناء: تُفصل بين المستثنى منه والمستثنى. من أمثلتها كلمة "إلا".
المستثنى منه: الاسم الذي يأتي قبل أداة الاستثناء والذي يخضع للحكم العام.
المستثنى: الاسم الذي يأتي بعد أداة الاستثناء والذي يتم استثناؤه من الحكم العام.
يُصنّف أسلوب الاستثناء إلى ثلاثة أنواع: الاستثناء التام المثبت، والاستثناء التام المنفي، والاستثناء الناقص المنفي.

الاستثناء التام المثبت: عندما يكون المستثنى منه موجودًا وغير محذوف، والحكم مثبت دون استخدام أداة نفي. مثال: "لعب الأطفال بالكرة إلا حساماً".
الاستثناء التام المنفي: عندما يكون الحكم منفيًا باستخدام أداة نفي، والمستثنى منه موجودًا. مثال: "ما نجح أحدٌ إلا فريداً".
الاستثناء الناقص المنفي: عندما يُحذف المستثنى منه، ويكون الحكم منفيًا بأداة نفي. مثال: "ما شاعرٌ إلا أحمدُ".
إعراب أسلوب الاستثناء يكون بحسب نوعه، حيث تُعرب كل عنصر وفقًا لدوره في الجملة.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان