تدريبات على الفعل المجرد والمزيد

الامارات 7 - الفعل المجرّد هو الفعل الذي سلمت كل حروفه من الزيادة، فكلّها أصلية لا يسقط منها حرفاً، مثل: شرب، رسم..إلخ، وتظهر حروفه هذه في كل تصاريفه (الماضي، والمضارع، والأمر) وفي كل مشتقاته. أمّا الفعل المزيد فهو الفعل الذي زيد على أصله أحد حروف كلمة، مثل "سألتمونيها" أو التضعيف. تدريبات على الفعل المجرد والمزيد:

فيديو قد يعجبك: فَرِحَ الجمهور بانتصار فريقهم المفضّل. الفعل هنا "فرح"، وهو "ثلاثي مجرّد"، وجاء على وزن "فَعِل".
قطّع الرجل الحطب. الفعل هنا "قطّع"، وهو "ثلاثي مزيد بحرف"، وجاء على وزن "فعّل"، والحروف الزائدة هي "تضعيف الطاء".
اجتمع المسؤول مع العاملين. الفعل هنا "اجتمع"، وهو "ثلاثي مزيد بحرفين"، وجاء على وزن "افتعل"، والحروف الزائدة هي "الهمزة والتاء".
الكريم أحسنَ إلى المحتاجين. الفعل هنا "أحسن"، وهو "ثلاثي مزيد بحرف"، وجاء على وزن "أفعل"، والحروف الزائدة هي "الهمزة".
درس الطالب على الامتحان. الفعل هنا "درس"، وهو "ثلاثي مجرّد"، وجاء على وزن "فَعَلَ".
احمرّ وجه الفتاة خجلاً. الفعل هنا "احمرّ"، وهو "ثلاثي مزيد بحرفين"، وجاء على وزن "افعلّ"، والحروف الزائدة هي "الهمزة وتضعيف الراء".
تدحرج الولد على الدرج. الفعل هنا "تدحرج"، وهو "رباعي مزيد بحرف"، وجاء على وزن "تَفَعْلَلَ"، والحروف الزائدة هي "التاء".
استقبل أبي الضيوف. الفعل هنا "استقبل"، وهو "ثلاثي مزيد بثلاثة حروف"، وجاء على وزن "استفعل"، والحروف الزائدة هي "الهمزة والسين والتاء".
حَسُنَ الولدُ. الفعل هنا "حَسُنَ"، وهو "ثلاثي مجرّد"، وجاء على وزن "فَعُلَ".
زلزل الرجل المكان بصوته. الفعل هنا "زلزل"، وهو "رباعي مجرّد"، وجاء على وزن "فَعْلَلَ".
تمسّك الرجل بمبادئه. الفعل هنا "تمسّك"، وهو "ثلاثي مزيد بحرفين"، وجاء على وزن "تفعّل"، والحروف الزائدة هي "التاء وتضعيف العين".
ينصرُ الحق على الباطل. الفعل هنا "ينصر"، وهو "ثلاثي مجرّد"، وجاء على وزن "يَفْعَلُ".



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان