إعراب أسماء الأفعال

الامارات 7 - تُعرب أسماء الأفعال حسب ما يدل عليه الفعل الذي تحمل معناه. إذا كان الفعل الذي يعبر عنها لازمًا، فإن اسم الفعل يكون مرفوعًا بدلالة الفاعل، وإذا كان متعديًا، فإن اسم الفعل يكون منصوبًا بدلالة المفعول به. يجب الانتباه إلى أن حركات البناء في هذه الكلمات متنوعة وغالباً لا تتم إعرابها.

أما فيما يتعلق بأسماء الأفعال التي تدل على الماضي، فهي محدودة في العربية ومعظمها يمكن حصره. جميع أسماء الأفعال الماضية تُبنى على الفتح. يمكن أن يكون الفاعل في اسم الفعل الماضي اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًًا أو مصدرًًا مؤولًًا.

أما فيما يخص أسماء الأفعال التي تدل على المضارع، فحالها كحال أسماء الأفعال الماضية، وتُبنى على عدد من الحركات، منها السكون والكسر. يكون الفاعل في اسم الفعل المضارع ضميرًا مستترًًا وجوبًا غير ظاهر في الكلام.

أمثلة على ذلك:

قال الله تعالى: "وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لولا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا لَخَسَفَ بِنا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ".
"وَيْكَأَنَّ": اسم فعل مضارع بمعنى "أتعجب" مبني على السكون، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح، وفاعل "وَيْ" ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.
"أوَّهْ مما تفعلون".
"أوَّهْ": اسم فعل مضارع بمعنى "أتوجع" مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتتر وجوبًا تقديره أنا.
"أطعْ والديك ولا تقل لهم أفٍ أفٍّ".
"أفٍّ": اسم فعل مضارع بمعنى "أتضجر" مبني على تنوين الكسر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان