تدريبات على نائب الفاعل

الامارات 7 - التدريبات على نائب الفاعل تهدف إلى فهم كيفية تحويل الجمل من الصيغة النشطة إلى المبنية للمجهول والعكس، وكذلك استخراج نائب الفاعل من الجمل. الجمل التالية تحتوي على تمارين مختلفة لتحقيق هذا الهدف:

تحويل الأفعال إلى مبني للمجهول:
جمع المعلم الكتب. (تحويل: جمعت الكتب من قبل المعلم)
أكل الأطفال التفاح. (تحويل: أُكِلَ التفاح من قبل الأطفال)
سجن القاضي المذنب. (تحويل: سُجِن المذنب من قبل القاضي)
أكرم أبي الضيف. (تحويل: أُكرمَ الضيف من قبل أبي)
ينير القمر السماء. (تحويل: أُنيرت السماء من قبل القمر)
يحرث الفلاح الأرض. (تحويل: حُرثت الأرض من قبل الفلاح)
كسر الفتى النافذة. (تحويل: كُسرت النافذة من قبل الفتى)
كرمت المعلمة المتفوقات. (تحويل: كُرّمت المتفوقات من قبل المعلمة)
استخراج نائب الفاعل:
شُرِب العصير. (الفاعل: غير معروف)
قُتِل الأسد. (الفاعل: الأسد)
صُنِع الأكل. (الفاعل: غير معروف)
سُرقت الكرة. (الفاعل: الكرة)
عُوقبوا من أبيهم. (الفاعل: هم)
يُرسم على الحائط. (الفاعل: غير معروف)
يُجلس فوقها. (الفاعل: غير معروف)
بُني المنزل. (الفاعل: المنزل)
تُروى الشجرتان. (الفاعل: الشجرتان)
أعراب الجمل:
رُفِع الكأس. (رفع: فعل ماضٍ، الكأس: مفعول به)
تُمحى السيئات بالحسنات. (تمحى: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، السيئات: مفعول به، بالحسنات: متعلقان بفعل تمحى)
يُعطى المحتاج صدقة. (يعطى: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، المحتاج: فاعل، صدقة: مفعول به)
سُقي الزرع. (سقي: فعل ماضٍ، الزرع: مفعول به)
أُرسلوا إلى المملكة الأردنية الهاشمية. (أُرسلوا: فعل ماضٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، إلى المملكة الأردنية الهاشمية: مكمل)
يُدرس عندنا. (يُدرس: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، عندنا: مكمل)
استخراج وأعراب نائب الفاعل من آيات قرآنية:
يريد الله أن يخفّف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا. (الفاعل: الله، يريد: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، يخفّف: فعل مضارع منصوب، عنكم: مفعول به، وخلق: فعل ماضٍ مبني على الضمة للمجهول، الإنسان: مفعول به، ضعيفا: نعت للإنسان)
يومئذ يودّ الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا. (الفاعل: الذين كفروا وعصوا، يودّ: فعل مضارع منصوب، لو تسوى: جملة شرطية، بهم: مفعول به، الأرض: مفعول به، ولا يكتمون: جملة معطوفة على الجملة السابقة، الله: مضاف إليه، حديثا: مفعول به)
وإذا حيّيتم بتحية فحيّوا بأحسن منها أو ردوها إنّ الله كان على كلّ شيء حسيبا. (الفاعل: أنتم، حيّيتم: فعل ماضٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، فحيّوا: فعل أمر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، بأحسن: متعلقان بفعل فحيّوا، أو ردوها: فعل أمر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، إنّ: حرف نصب، الله: مبتدأ مؤخر، كان: فعل ماضٍ مبني على الضمة للمجهول، على كلّ شيء: جار ومجرور متعلقان بكان، حسيبا: خبر كان)
والسلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيّا. (الفاعل: السلام، عليّ: حال، ولدت: فعل ماضٍ مبني على الضمة للمجهول، ويوم أموت: جار ومجرور متعلقان بولدت، ويوم أبعث: جار ومجرور متعلقان بيوم، حيّا: حال)
وأتمّوا الحجّ والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلّقوا رؤوسكم حتّى يبلغ الهدي محلّه. (الفاعل: أنتم، أتمّوا: فعل ماضٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الحجّ والعمرة: مفعول به، لله: جار ومجرور متعلقان بأتمّوا، فإن: حرف شرط، أحصرتم: فعل مضارع منصوب، فما استيسر: جملة معطوفة على الجملة السابقة، من الهدي: مفعول به، ولا تحلّقوا: جملة معطوفة على الجملة السابقة، رؤوسكم: مفعول به متعلق بتحلقوا، حتّى: حرف زمان، يبلغ: فعل مضارع منصوب، الهدي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، محلّه: مفعول به متعلق بيبلغ)



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان