شرح إعراب الفعل الماضي للأطفال

الامارات 7 - الفعل الماضي هو الفعل الذي يشير إلى حدث وقع في الماضي وانتهى. يمكن تقسيم الفعل إلى ثلاثة أقسام: الماضي والمضارع والأمر. عندما نرى الفعل الماضي في الجملة، يجب علينا أن نعربه حسب صيغته، ويمكن أن يكون هذا الفعل في صيغة مبنية على الفتح، أو الضم، أو الكسر.

عندما يكون الفعل الماضي في صيغة مبنية على الفتح ويتصل بتاء التأنيث الساكنة، يكون إعرابه فعل ماضي مبني على الفتح، مثل "جمعَ أبي الأحجار".

وعندما يكون الفعل الماضي في صيغة مبنية على الفتح ويتصل بتاء التأنيث المتحركة، يكون إعرابه فعل ماضي مبني على الفتح، مثل "درست سلوى".

وعندما يكون الفعل الماضي في صيغة مبنية على الفتح ويتصل بألف الاثنين، يكون إعرابه فعل ماضي مبني على الفتح، مثل "الطالبان نجحا في الامتحان".

وعندما يكون الفعل الماضي في صيغة مبنية على الضم، يكون إعرابه فعل ماضي مبني على الضم، مثل "الأطفال فازوا في المسابقة".

بالنسبة لإعراب الضمائر في الفعل الماضي، يكون التاء التأنيث الساكنة بدون إعراب، وتاء التأنيث المتحركة في محل رفع الفاعل، والضمائر الأخرى في محل نصب المفعول به.

تدريبات وأمثلة إعرابية:

"أمطرت السماء": فعل ماضي مبني على الفتح، تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
"عاقب الأستاذ التلميذ": فعل ماضي مبني على الفتح.
"الطلاب كتبوا واجباتهم": فعل ماضي مبني على الضم، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان