أنواع المنادى في اللغة العربية

الامارات 7 - في اللغة العربية، تتنوع أساليب النداء التي يمكن استخدامها لجذب انتباه الشخص المستدعى ودعوته للانتباه إلى المتحدث. وتشمل حروف النداء الثمانية: يا، أيَّا، هَيَا، أيْ، آي، وا، الهمزة، آ.

هناك خمسة أقسام من المنادى في اللغة العربية: المنادى المفرد المبني، المنادى النكرة المقصودة، المنادى النكرة غير المقصودة، المنادى المضاف، والمنادى الشبيه بالمضاف.

المنادى المفرد المبني يكون المنادى في هذه الحالة ليس مضافًا ولا مشبهًا بالمضاف، ويُبنى على الضّم في محل النصب. مثال على ذلك قوله تعالى: "يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا".

المنادى النكرة المقصودة يُبنى هذا المنادى على الضم في محل النصب. مثال على ذلك قوله تعالى: "وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي".

المنادى النكرة غير المقصودة يُقصد بها نداءً عامًا ليست معينة الهدف، وحكمها هو النصب. مثال عليه قول يغوث بن وقاص الحارثي: "أيَا راكباً إمَّا عرضت فبلّغَنْ نداماي من نجران ألَّا تلاقيا".

المنادى المضاف يكون المنادى في هذه الحالة مضافًا إلى ما بعده، وحكمه هو النصب. مثال قوله تعالى: "يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء".

المنادى الشبيه بالمضاف حكمه النصب، ويأتي بعده معمولًا ليتمم معناه. مثال قوله تعالى: "يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون".



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان