أنواع الفاعل في اللغة العربية

الامارات 7 - كلمة "فاعل" تأتي من الجذر "فَعَلَ"، وتُستخدم لوصف الشخص الذي قام بفعل ما معين، مثل "فاعل خير"، وهي مصطلح يستخدم في النحو واللغويات للإشارة إلى العنصر الأساسي في الجملة الفعلية، وهو الاسم الذي يرتبط به الفعل. الفاعل دائماً مرفوع الحال في الجملة.

أنواع الفاعل تأتي بعدة أشكال، منها:

اسم ظاهر: الفاعل يأتي كاسم واضح بعد الفعل، سواء كان مفردًا أو مثنى أو جمعًا أو اسمًا علم، مثل: جلس محمد، نجح الطالب، عاد أبواي إلى البيت.
اسم مبني: الفاعل يأتي كاسم مبني، مثل: كتبتُ الدرس، اجتمعنا بعد غياب، المجتهدون يفلحون.
ضمير متصل: الفاعل يأتي كضمير متصل، مثل: أشهد بالحق (هنا الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا)، اكتب الدرس (هنا الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت).
اسم إشارة: الفاعل يأتي كاسم إشارة، مثل: أحبّ هذا الجو الماطر، تسعدُني هذه الورود.
اسم موصول: الفاعل يأتي كاسم موصول، مثل: يُعجبني الذي يكظم غيظه، ينجح الذي يدرس.
المصدر المؤول: الفاعل يأتي مع المصدر المؤول، مثل: يسعدني أنّك هنا.
هذه أنواع مختلفة من الفاعل في اللغة العربية، وتأتي كل واحدة منها بقواعد إعراب محددة.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان