الفرق بين الضمائر المنفصلة والمتصلة

الامارات 7 - الضمائر المنفصلة هي تلك التي يمكن استخدامها بشكل مستقل ويمكن البدء بها، وتشمل الضمائر التي تعبر عن المتكلم والمخاطب والغائب، وتأتي في مواضع رفع ونصب فقط. بينما الضمائر المتصلة تأتي متصلة بآخر الكلمة ولا يمكن استخدامها بشكل مستقل أو بعد "إلا"، وتأتي في مواضع رفع ونصب وجر.

ضمائر الرفع المنفصلة تشمل: أنا، نحن، أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنََ، هو، هي، هما، هم، هنََ.

ضمائر النصب المنفصلة تشمل: إيايَ، إيّانا، إياكَ، إياكِ، إيّاكما، إياكُم، إياكُنَّ، إياه، إياها، إياهُما، إياهُم، إياهُنَّ.

ضمائر الرفع المتصلة تشمل: تاء المتكلم، نا المتكلمين، تاء المخاطب والمخاطبة، تُما للمثنى المخاطب، تُم للمخاطبين، تُنَّ للمخاطبات، نون النسوة، واو الجماعة، ألف الاثنين.

ضمائر النصب والجر المتصلة تتضمن: ياء المتكلم، نا المتكلمين، كاف المخاطب والمخاطبة، كُما للمثنى المخاطب، كُم للمخاطبين، كُنَّ للمخاطبات، هاء الغاب، ها الغائبة، هما للغائب المثنى، هم للغائبين، هُنَّ للغائبات.

مثال:

درستُ الصفحة. (ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، مفعول به منصوب)
زارني الطبيب في المنزل. (ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، فاعل مرفوع، حرف جر مجرور، اسم مجرور)



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان