أنواع اسم إن وأخواتها

الامارات 7 - إنّ وأخواتها من الأحرف الناسخة التي تؤثر على تركيب الجمل الاسمية المكونة من مبتدأ وخبر. تُسنب المبتدأ وتُسمى اسمه، وترفع خبر المبتدأ ويُسمى خبرها. وهناك عدة أحرف تعمل كإن، مثل: أَنَّ، كأنَّ، لَكِنَّ، لعلَّ، لَيْتَ. لكلٍ منها معنى خاص. إنّ تُفيد التوكيد والنصب، وأَنَّ تُفيد التوكيد والنصب أيضًا، وكأنَّ تُفيد التشبيه، ولَكِنَّ تُفيد الاستدراك، ولعلَّ تُفيد الترجي، وليت تُفيد التمنّي.

من الأمثلة على إن وأخواتها في القرآن الكريم:

"إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"
"كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ"
"لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ"
"يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا"
إسم إن وأخواتها يمكن أن يأتي على شكلين: ظاهر ومُضمر. الظاهر هو الذي تظهر عليه علامات الإعراب، مثل "إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى". أما المُضمر فهو الذي يتضمن الإشارة إلى المتكلم، مثل "إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا".

إعراب جملة إن وأخواتها يكون كما يلي: إنّ الحياةَ سعيدةٌ، حيث إنّ هو حرف توكيد ونصب، والحياة اسم إن منصوب، وسعيدةٌ خبر إنّ مرفوع.







شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان